علامات التمدد في الثدي: 6 أسباب محتملة لها وطرق علاجها

علامات التمدد في الثدي
علامات التمدد في الثدي

هل تعانين من ظهور خطوط على الثديين وتشعرين بالانزعاج منها وعدم الثقة ولا تعرفين الأسباب المحددة وراء ظهور تلك الخطوط؟ تُعرف تلك الخطوط باسم علامات التمدد في الثدي ومن خلال الفقرات التالية يمكنكِ التعرف على كل المعلومات اللازمة عن تلك المشكلة وأسباب حدوثها وكيف يمكن علاجها بطرق مختلفة وهل يمكنكِ الوقاية منها أم لا، فاحرصى على المتابعة.

ADVERTISEMENT

ما المقصود بعلامات التمدد في الثدي؟

علامات التمدد في الثدي أو تشققات الصدر أو تشققات الجلد على الثدي هي استجابة فسيولوجية طبيعية عند حدوث تمدد للجلد، وتكون على هيئة خطوط متعرجة أو غير منتظمة لونها زهري أو أحمر أو بنفسجي في حالة كانت حديثة الظهور، أم إذا كانت هذه العلامات قديمة فتظهر بلون أفتح مثل الأبيض أو الفضي وتختفي أكثر بمرور الوقت.

أسباب ظهور علامات التمدد في الثدي

توجد بعض الأسباب أو العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمال ظهور علامات التمدد في الثدي وأبرزها:

ADVERTISEMENT

1- الوصول لمرحلة البلوغ:

التغيرات الهرمونية المصاحبة للوصول لمرحلة البلوغ يمكن أن يحفز النمو السريع لأنسجة الثدي، وعند زيادة هذه الأنسجة يحدث تمدد للجلد وترقق، وهذا الترقق يمكن أن يؤدي لظهور تشققات الثدي. وتُعتبر تلك التشققات جزء طبيعي من النمو لدى العديد من الفتيات، كما يمكن ملاحظتها في أماكن اخرى من الجسم.

2- تشققات الثدي للحامل:

يُعتبر الحمل من أشهر أسباب ظهور علامات التمدد في الثدي، ففي الأسبوع السادس تقريباً من الحمل يبدأ حدوث زيادة في حجم الثدي نتيجة زيادة هرمون الإستروجين، وقد تلاحظ بعض السيدات كبر حجم الثدي بدرجتين عن المعتاد، وهذه الزيادة بالتبعية قد تؤدي لظهور علامات التمدد.

ADVERTISEMENT

3- زيادة أو خسارة الوزن:

النساء اللاتي تكتسبن الوزن عادة ما يلاحظن زيادة حجم الأنسجة الدهنية في الثدي أيضاً، وبزيادة حجم الثدي نتيجة الوزن المكتسب تميل علامات التمدد حينها في الظهور أيضاً.

وعلى الرغم من انخفاض حجم النسيج الدهني في الثدي في حالة خسارة الوزن، إلا أن بعض السيدات قد تلاحظن ظهور علامات تمدد أو تشققات على الثدي أيضاً، ويحدث هذا عادة نتيجة خسارة الكولاجين وما يترتب عليها من خسارة الجلد لمرونته.

4- الخضوع لعمليات التجميل:

الخضوع لعمليات تكبير الثدي أو وضع حشوات الثدي يمكن أن يتسبب في تمدد الجلد وظهور علامات التمدد في الثدي. ويحدث هذا بشكل أكثر شيوعاً لدى النساء اللاتي يقمن بوضع حشوات أو غرسات الثدي كبيرة الحجم.

ADVERTISEMENT

5- بعض الجينات الوراثية:

لا يتم وراثة علامات تمدد الجلد نفسها، ولكن في حالة إصابة الأبوين بهذه المشكلة، يزيد احتمال تعرضك أنتِ أيضاً لنفس المشكلة.

6- بعض المشاكل الصحية:

على الرغم من أن علامات التمدد في الثدي من المشاكل الشائعة لدى العديد من النساء وتحدث نتيجة أسباب غير مقلقة، إلا أن هناك بعض الحالات الصحية الكامنة التي يمكن أن تؤدي لظهور تلك العلامات عند بعض السيدات ومنها:

  • مشاكل تؤثر على الغدة الكظرية مثل متلازمة كوشينغ.
  • استخدام الستيرويدات القشرية لعلاج بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل الربو والأمراض المناعية.
  • مرض السكري الذي يمكن أن يؤثر على تكوين الكولاجين في الجسم.

علاج علامات التمدد في الثدي

تميل علاجات علامات التمدد في الثدي المتاحة إلى زيادة مستويات الكولاجين في الجلد والرطوبة، وفي حالة اختيار علاج هذه المشكلة يجب البدء في علاج تلك العلامات وهي حديثة عندما تكون بلون زهري أو أحمر، حيث تكون المشكلة حينها أقل حدة، إنما في حالة تغير لونها قد تزداد صعوبة العلاج.

ADVERTISEMENT

ولا يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجربة أيٍ من العلاجات التي سوف يتم ذكرها تالياً أو أي علاجات أخرى لهذه المشكلة بدون مناقشة الأمر مع الطبيب أولاً. وتتضمن خيارات علاج تشققات الثدي المتاحة ما يلي:

العلاجات المنزلية:

توجد بعض العلاجات المنزلية ايت يمكن تطبيقها على الثدي والتي قد تساعد في تخفيف شكل علامات التمدد في تلك المنطقة ومنها:

  • تدليك الجلد: يمكن أن يساعد تدليك الثدي لمدة 30 ثانية في زيادة تدفق الدم وإنتاج الكولاجين، مما قد يساعد في تخفيف حدة علامات التمدد، ويمكن استخدام أي كريمات تم وصفها أيضاً خلال التدليك.
  • التقشير: يمكن استخدام فرشاة ناعمة (لها شعيرات ناعمة) أو مقشر لتسريع عملية إنتاج الكولاجين في الثدي وتحسين مظهر الجلد، ويجب استخدام منتج واحد فقط عند التقشير لتجنب حدوث أي تهيج للجلد.
  • زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا: يمكن شراء هذه الأنواع من الزبدة بصورتها الخام أو شراء منتجات تحتوي عليها، فكلا النوعين يحتويان على فيتامين هـ الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد.

العلاجات الطبية:

في حالة عدم نجاح وفاعلية علاجات تشققات الثدي المنزلية السابق ذكرها فد يقترح الطبيب بعض الخيارات الطبية البديلة مثل:

ADVERTISEMENT
  • العلاج بالليزر.
  • العلاج بالتقشير الحمضي.
  • تقشير الجلد.
  • حقن الكولاجين.

كريم لتشققات الثدي

في بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض الكريمات لتساعد في علاج تشققات الثدي، وفي العديد من الحالات يتم وصف كريمات التريتينوين، خاصة في حالات علامات التمدد للمرتبطة بالحمل، والتريتينوين هو نوع من أنواع الريتينويد الذي يساعد في تخفيف شكل علامات التمدد.

ويمكن أن يتم وصف أنواع كريمات ومراهم أخرى تحتوي على التالي:

  • السليكون أو الجل المكون من الكولاجين.
  • حمض الهيالورونيك.
  • حمض الجليكوليك.
  • حمض الاسكوربيك.

هل يمكن الوقاية من تشققات الصدر؟

ليس من الممكن دائماً الوقاية من حدوث علامات التمدد في الثدي، ولكن هناك بعض الخطوات التي قد تقلل من نسبة واحتمال حدوثهم وتتضمن ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • اتباع نظام غذائي صحي يعزز الجسم ويوفر له العناصر الغذائية التي يحتاجها لتحسين صحة الجلد.
  • الحفاظ على وزن صحي، لتجنب حدوث أي تمدد للجلد نتيجة الوزن الزائد.
  • استخدام كريمات علامات التمدد، بنسبة متوازنة، حتى في حالة عدم وجودها لتقليل نسبة حدوثها فيما بعد.
  • شرب كميات كبيرة من المياه للحفاظ على رطوبة الجسم والجلد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد