ADVERTISEMENT

أهم الفيتامينات قبل الحمل

أهم الفيتامينات قبل الحمل

ADVERTISEMENT

عندما تتخذين قرار الحمل، تبدأين تلقائياً في التفكير في صحة الجنين وصحتكِ، والعناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها لينمو بشكل أفضل وصحي، ومن ضمن تلك العناصر هي الفيتامينات، فما هي أهم الفيتامينات قبل الحمل وأثناء الحمل التي يجب عليكِ الحصول عليها؟ تابعي معنا المقال التالي لتتعرفي على إجابة هذا السؤال وأكثر.

ADVERTISEMENT

نبذة عن فيتامينات الحمل

هي مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك قبل وأثناء الحمل، وتأتي في شكل حبوب أو كبسولات، وفي المعتاد يجب الحصول على العناصر الغذائية الضرورية من خلال الطعام، ولكن في بعض الحالات، مثل الحمل، يصف لكِ الطبيب مكملات وفيتامينات إضافية.

وفي أغلب الحالات يجب تناول تلك الفيتامينات قبل الحمل بشهر على الأقل، ويجب أيضاً تناولهم في الأسابيع الأولى من الحمل، نظراً لأهميتهم في تطور ونمو الجنين. ولا يصاحب هذه الفيتامينات في العادة أي أضرار جانبية، لكن بعض النساء قد تعانين من الغثيان أو الإمساك، لذلك إذا شعرتِ بأي عرض جانبي بعد تناولها، يمكنكِ استشارة طبيبك، لتغييرها أو تعديل الجرعة.

أهم الفيتامينات قبل الحمل

يُعتبر حمض الفوليك أهم الفيتامينات التي يجب عليكِ الحصول عليها قبل الحمل، لكن توجد بعض الفيتامنيات والمعادن الأخرى المفيدة لكِ ولنمو جنينك، لذلك سوف نستعرض أهمية تلك الفيتامينات، وحمض الفوليك أيضاُ فيما يلي:

حمض الفوليك

يتواجد حمض الفوليك أو فيتامين B9 في بعض الأطعمة المعينة، ويتم وصفه أيضاً كحبوب أو كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم، وخاصة قبل الحمل. كما ينصح العديد من الأطباء بتناول حمض الفوليك قبل التفكير في الحمل بشهرين أو ثلاثة أشهر، حيث يساعد هذا بتراكم الحمض داخل الجسم، مما يساعد في حماية ونمو الجنين بعد حدوث الحمل من بعض المشاكل مثل عيوب الأنبوب العصبي التي قد تؤثر على الحبل الشوكي والدماغ. وإذا حدث الحمل بالفعل، فيمكن تناول حمض الفوليك بداية من معرفة خبر الحمل وحتى مرور 12 أسبوع من الحمل.

ADVERTISEMENT

ويمكنكِ أيضاً الحرص على تناول بعض الأطعمة، إلى جانب المكملات، التي قد توفر لكِ كمية حمض الفوليك (400 ميكروجرام يومياً) التي تحتاجين لها، وتتضمن تلك الأطعمة ما يلي:

  • السبانخ.
  • البروكلي.
  • البازلاء.
  • الحمص.
  • حبوب الإفطار.

فيتامينات ومعادن أخرى مهمة لحملك

  • الكالسيوم: الحصول على الكالسيوم قبل وأثناء الحمل أمر هام، فوجود الكمية المناسبة من الكالسيوم تساعد في الحفاظ على كثافة العظام الخاصة بالأم، لأن الجنين يستخدم الكالسيوم الخاص بالأم لنمو العظام الخاصة به.
  • اليود: يُعتبر اليود من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الغدة الدرقية للأم عند الحمل، ونقصه قد يؤدي لبعض المشاكل الصحية مثل الإجهاض، وولادة طفل ميت.
  • الحديد: يساعد الحديد الجسم في صناعة العديد من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين الذي يحتاجه الجنين للنمو والتطور.
  • أحماض أوميغا 3: يمكن أن يساعد تناول أحماض أوميغا 3 على تقليل خطر حدوث مشاكل عند الولادة، مثل ولادة طفل وزنه منخفض، ويمكن الحصول على تلك الأحماض من خلال بعض الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات، أو يمكن أن يقوم الطبيب بوصف مكملات لإمداد الجسم بما يحتاجه.
  • الكولين: يُعتبر الكولين من المعادن الهامة والضرورية لنمو دماغ الجنين، وفي العادة يقوم جسم الأم بصنع الكولين الخاص به، ولكن يمكن الحصول عليه أيضاً عن طريق الدجاج والسمك والبيض.

بعد أن تعرفتِ معنا على أهم الفيتامينات التي يجب الاعتماد عليها عند التفكير في الحمل وبعد حدوثه، تأكدي عزيزتي من الرجوع لطبيبك لمعرفة الجرعات المناسبة لحالتكِ والنصائح الأخرى التي يجب عليكِ اتباعها للحصول على حمل صحي وسليم، ونتمى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد