أكلات خفيفة ومفيدة للحامل

أكلات خفيفة ومفيدة للحامل
الحمية الغذائية المتبعة أثناء فترة الحمل من أهم عوامل الحمل الصحي والتي يجب الاهتمام بها كثيراً، كما أنها تساعد الجنين في الحصول على ما يلزمه من عناصر غذائية، والأكلات الخفيفة جزء مهم من الحمية، لذا للتعرف على أكلات خفيفة ومفيدة للحامل تابعي معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل

من المهم أن تحتوي الحمية الغذائية على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين ولإمداد جسم الحامل بالطاقة، ويمكن فعل ذلك عن طريق تناول طعام صحي غني بالفوائد بجانب تناول أقراص الفيتامينات اليومية، ومن العناصر الغذائية التي يجب تناولها بشكل يومي:

أكلات خفيفة ومفيدة للحامل

الأكلات الخفيفة التي يتم تناولها أثناء فترة الحمل يجب أن تكون صحية كذلك كيفما الحال مع الوجبات الرئيسية ويُفضل أن تكون مكونة من الخضروات والفواكه الطازجة، ونقدم لكِ أفضل الوصفات وخيارات الأكلات الخفيفة التي يمكن تناولها أثناء فترة الحمل والتي تحتوي على الكثير من الفوائد.

ADVERTISEMENT

التفاح والجبن

التفاح أحد أفضل خيارات الطعام في الطعام التي يمكن تناولها أثناء فترة الحمل، ويُفضل تناوله مع جبن من النوع القاسي مثل الشيدر، حيث أن الأجبان اللينة ليست آمنة خلال الحمل، كما أن التفاح يحتوي على 30 جرام من احتياج الجسم اليومي للألياف الطبيعية والتي تساعد في علاج غثيان الصباح والانتفاخ.

وثمرة تفاح متوسطة الحجم تحتوي على 95 سعر حراري فقط والجبن يحتوي على الكالسيوم والبروتين الضروري لتغذية الجنين.

ADVERTISEMENT

الزبادي مع التوت والمكسرات

كوب صغير من الزبادي مخلوط بالفواكه الطازجة مثل التوت أو الفراولة مع عين الجمل من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها أثناء الحمل، حيث أن الزبادي يحتوي على ضعف كمية البروتين الموجودة في كوب الحليب العادي بما يعادل 14 جرام من البروتين، كما أنه يحتوي على 15% من حاجة الجسم للكالسيوم اليومية، والفواكه الطازجة تساعد في إضافة السعرات الحرارية اللازمة للطاقة بجانب الألياف الطبيعية.

الأفوكادو والمقرمشات

الأفوكادو يعتبر علاجاً مثالياً لتشنجات وانتفاخ القدم التي قد تختبرها المرأة أثناء فترة الحمل حيث أنه يحتوي على البوتاسيوم اللازم للجسم والذي قد يؤدي انخفاض نسبته لحدوث هذه الآلام، والطريقة الأفضل لتناول الأفوكادو هي من خلال هرسه وصنع صوص منه وتناوله مع بعض المقرمشات المخبوزة.

الشكولاتة مع الفواكه

إن كنتِ تشعري بحاجة ماسة لتناول الشوكولاتة، فإنه قد يسعدك معرفة أن تناول قطعة من الشوكولاتة يحمي من مخاطر الإصابة بتسمم الحمل، ويُفضل تناولها مع الفواكه حتى يكون الطعم متوازناً ويساعد المعدة في الامتلاء بشكل أسرع بدلاً من تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة.

ADVERTISEMENT

أضرار الإفراط في تناول الطعام أثناء الحمل

أكلات خفيفة ومفيدة للحامل

من الطبيعي أن تشعري أثناء فترة الحمل بكونك جائعة طوال الوقت، كما أنكِ بالتأكيد ستسمعين أن عليكِ أن تتناولي الطعام بكثرة لأنكِ تأكلين لشخصين، لكن ليس من الجيد دائماً تناول الطعام بكثرة والإفراط فيه أثناء فترة الحمل حيث أنه قد يكون لذلك بعض الآثار الجانبية، عوضاً عن هذا عليكِ تناول الطعام بذكاء واختيار الأطعمة الصحية فقط وتجنب تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات، ولا يجب حرمان النفس من الأطعمة المفضلة إذ أن تناول مثل هذه الأطعمة بكميات قليلة ومحسوبة لن يحمل أي أضرار على الحمل.

بعد أن تعرفتِ على أكلات خفيفة ومفيدة للحامل وللجنين فإننا ننصحك بالانتباه لحميتك الغذائية مع عدم الإفراط في تناول الطعام خاصةً غير الصحي حيث أن هذا قد يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل زيادة الوزن التي تتجاوز الحد المطلوب أثناء الحمل، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد