مدة النفاس بعد الاجهاض وتغيرات أخرى ونصائح لمنع العدوى

مدة النفاس بعد الاجهاضيعد الإجهاض من التجارب القاسية التي قد تمر بها المرأة، ويصاحبه العديد من التغيرات الجسدية والنفسية، ومن المهم معرفة هذه التغيرات وكيفية التعامل معها، ومن المعلومات الهامة التي ينبغي أن تكوني على دراية بها مدة النفاس بعد الاجهاض وطبيعته، والتغيرات الأخرى التي تحدث في تلك الفترة، وأيضاً كيفية القيام بالإجراءات اللازمة للتعافي بعد الإجهاض، وهذا ما سنقدمه لكِ في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

مدة النفاس بعد الاجهاض

يستغرق الأمر بضعة أسابيع إلى شهر أو أكثر للتعافي جسدياً من عملية الإجهاض، ويعتمد الشفاء على مدى طول فترة الحمل قبل فقدان الطفل، تعاني النساء من العديد من التغيرات بعد الإجهاض، والتي من أهمها حدوث نزيف مهبلي دموي.

وتعتبر مدة النفاس بعد الاجهاض حوالي أسبوع أو أقل قليلاً للنزيف المهبلي، ولكن قد يحدث بعد ذلك نزيف خفيف أو ما يُعرف بالتبقيع، واعتماداً على دورة الطمث الخاصة بكِ، يجب أن تعود فترات الحيض العادية في خلال 3-6 أسابيع.

ADVERTISEMENT

مدة النزيف بعد الإجهاض المبكر

في الحقيقة تختلف مدة النزيف باختلاف مرحلة الإجهاض، ففي حالات الإجهاض المبكر، قد يستمر النزيف الشديد لعدة ساعات، ومن ثم يصبح النزيف أقل حدة ليستمر بعدها لعدة أيام أو أسبوع، وفي حالات قد يستمر لأسبوعين فقط حتى يتوقف تماماً.

متى يتوقف الدم بعد الإجهاض بدون تنظيف؟

قد يحتاج الأمر إلى أسبوعين بحد أقصى حتى يتوقف النزيف، وذلك في حالة لم تحدث أي مشكلة بعد الإجهاض.

ADVERTISEMENT

أما في حالة عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض، فقد يستمر النزيف أو التبقع لعدة أيام فقط، وقد تحتاجين إلى أسبوع لممارسة حياتك مرة أخرى بصورة طبيعية.

التغيرات الجسدية الأخرى بعد الإجهاض

بالإضافة إلى نزيف المهبل، هناك بعض التغيرات الجسدية الأخرى المصاحبة لفترة ما بعد الإجهاض، ومن هذه التغيرات ما يلي:

  • ألم اسفل البطن مماثل لتشنجات الحيض، قد يستمر هذا الألم لمدة يومين بعد الإجهاض.
  • احتقان أو اضطراب في الثدي أو تسريب الحليب، قد تخفف البطانات وكمادات الثلج من عدم الراحة.
  • بقاء بعض هرمونات الحمل في الدم لمدة شهرين إلى ثلاثة بعد الإجهاض.

كيف يمكن منع العدوى بعد الإجهاض؟

بعد أن يتم الفحص من قِبل الطبيب، هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها لوقف النزيف بأمان، والمساعدة في منع العدوى، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • استخدام الفوط الصحية بدلاً من السدادات.
  • عدم استخدام الدش المهبلي.
  • عدم الذهاب لحمامات السباحة والأحواض الساخنة.
  • استعمال الدش بدلاً من البانيو.
  • عدم ممارسة العلاقة الزوجية حتى يأذن الطبيب.
  • تناول المضادات الحيوية التي وصفها الطبيب وإنهاء الجرعة كاملة، حتى لو حدث تحسن في الأعراض بعد بضعة أيام، لابد من إنهاء الجرعة كما وصفها الطبيب.

متى يمكن العودة للحياة الطبيعية؟

يمكن استناف الأنشطة الطبيعية اليومية بمجرد شعورك أنكِ قادرة على ذلك. ومع ذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب حول الأنشطة الآمنة التي يمكنكِ القيام بها أولاً، والتنسيق معه حول ما يتعلق بأي تمرين شاق أو نشاط بدني قوي.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على مدة النفاس بعد الاجهاض والتغيرات البدنية الأخرى، تذكري أنه من المهم لك أن تعتني بنفسك خلال هذه الفترة، ولهذا السبب نقدم لك مقال ما بعد الإجهاض ليقدم لك أهم النصائح التي قد تحتاجين إليها خلال هذه الفترة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد