فوائد الشاي للحامل

فوائد الشاي للحامل
إن كنتِ عزيزتي الحامل من محبي الاستمتاع بكوب من الشاي الساخن في الصباح أو بعد يوم طويل من العمل المرهق، فعليكِ أن تعلمي أن الشاي ليس مفيداً لتحسين مزاجك وحسب، بل أيضاً لصحتك وصحة جنينك لما له من فوائد ولما يحتويه من عناصر ومعادن ضرورية، لذا تعرفي معنا على فوائد الشاي للحامل في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد الشاي للجسم

يتم تحضير الشاي لأغراض طبية وشفائية منذ آلاف السنين لأنه يحتوي على نسبة آمنة وصحية من البوليفينول الذي يحمي من أمراض القلب، ومضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، بالإضافة إلى العناصر الطبيعة التي تعزز من صحة الجهاز المناعي، إلا أن فوائد الشاي للحامل بالذات عند تناوله باعتدال يمكن أن تكون أعلى، وتنقسم أنواع الشاي إلى:

  • شاي عشبي: الذي لا يحتوي على كافيين مثل النعناع والشاي الأخضر.
  • شاي غير عشبي: يحتوي على كافيين مثل الشاي الأسود وهو أكثر الأنواع شيوعاً في العالم.

والشاي العشبي بطبيعة الحال له فوائد أكثر وعادةً يحتوي على عدد كبير من العناصر والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، بينما الشاي غير العشبي يحتوي على مضادات الأكسدة.

ADVERTISEMENT

فوائد الشاي للحامل

إذا شعرتِ برغبة في شُرب كوب من الشاي لا تكبيحها أبداً، فالشاي قد يكون علاجاً فعالاً لـ غثيان الصباح ويساعد في تقليل آلام الولادة، كما أنه يعمل على ترطيب الجسد عندما لا تشربين كمية كافية من الماء، كما أن بعض أنواع الشاي تحتوي على العناصر اللازمة في فترة الحمل مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم.

فوائد أنواع الشاي للحامل

ينصح الأطباء بالشاي والمشروبات العشبية بسبب فائدتها الكبيرة للحامل خاصةً جذور الجنزبيل التي تقلل من الغثيان والدوار والشعور المستمر بالإعياء، ومستخلص الليمون الذي يعتبر من المهدئات الطبيعية ويعمل على خفض مستويات التوتر لدى المرأة الحامل، وشاي الهندباء الذي يحتوي على فيتامين A والحديد كما يُعتبر حل مثالي للقضاء على الأرق.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى أوراق النعناع التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتعالج الجهاز الهضمي والانتفاخات الناتجة عن الحمل ولو أنه يُفضل التقليل منه في الثلث الأول من الحمل، والشاي الأخضر الذي يحتوي على المعادن والعناصر اللازمة لصحة العظام والأسنان ويعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي.

أنواع الشاي التي يجب تجنبها أثناء الحمل

بعض أنواع الشاي العشبية قد يكون ضررها أكبر من نفعها مثل شاي التخسيس والشاي المطهّر، أيضاً تجنبي المشروبات التي تحتوي على مُلينات الأمعاء، والدراسات تشير إلى أن فوائد الشاي للحامل قد تكون محدودة إن احتوى الشاي على الكافيين.

حيث أن كوب من الشاي الأسود قد يحتوي على أكثر من 50 ميللي جرام من الكافيين، أي أنكِ يجب أن تقللي من استهلاكك ما يُقارب 200 ميللي جرام من الكافيين فقط وهو احتياجك اليومي، أو حسب ما ينصحك الطبيب وفقاً لحالتكِ، فالإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تزيد من مخاطر الإجهاض للضِعف، وللتقليل من نسبة الكافيين في الشاي عليكِ وضع الكيس في الماء المغلي لمدة لا تزيد عن 30 ثانية.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفتِ عزيزتي على فوائد الشاي للحامل ننصحك بشربه بمعدلات معقولة وعدم الإفراط منعاً لزيادة معدل الإجهاض، أو بإمكانك سؤال طبيبك الخاص عن أفضل المشروبات وأنواع الشاي المناسبة لكِ، وإن كان لديكِ أي استفسارات بإمكانك دائماً استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.parents.com/pregnancy/my-body/is-it-safe/how-much-tea-can-you-drink-when-pregnant/
https://americanpregnancy.org/is-it-safe/herbal-tea/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد