فوائد الرمان للمعدة … وقاية من الأمراض وتحسين للهضم وعلاج جرثومة المعدة!

فوائد الرمان للمعدةيعتبر الرمان من أغنى الفواكه بالقيمة الغذائية، والفوائد الصحية العديدة والمختلفة، ويمكن استغلال فوائد الرمان للمعدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي والصحة العامة، تعرف في المقال على فوائد الرمان للمعدة .

ADVERTISEMENT

ما هي القيمة الغذائية للرمان وماهي فوائده الصحية؟

  • الرمان هو ثمرة تحتوي على مئات من البذور الصالحة للأكل، و هي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية النشطة بيولوجيا، ولكنها تحتوي أيضا على بعض السكر.
  • الرمان له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات، ومضادة للسرطان.
  • الرمان مصدر جيد للفيتامينات، وخاصة فيتامين A، و C، و E، وكذلك حمض الفوليك.
  • يحتوي الرمان على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، وتلك المواد يمكنها  أن تمنع أكسدة الكوليسترول السئ في الجسم.
  • الرمان مفيد جدًا في الحفاظ على صحة الدورة الدموية، وقد استُخدم الرمان قديمًا لتطهير الجلد، والحد من الالتهابات، وكذلك لعلاج التهاب الحلق.
  • تشمل الفوائد الصحية الأخرى كونه علاج فعال للمشاكل المتعلقة بالقلب، واضطرابات المعدة، والسرطان، ومشاكل الأسنان، وهشاشة العظام، وفقر الدم، ومرض السكري.

ماهي فوائد الرمان للمعدة ؟

يتم استغلال فوائد الرمان للمعدة إما عن طريق أكل بذور الرمان، أو شرب عصير الرمان، أو حتى عن طريق شرب مغلي قشر الرمان، وذلك لتعزيز صحة المعدة، والجهاز الهضمي عمومًا، وتخفيف الاضطرابات الهضمية.

تتمثل فوائد الرمان للمعدة في الآتي:

ADVERTISEMENT

الرمان يعالج اضطرابات المعدة

  • يُستخدم الرمان لتهدئة اضطرابات المعدة، أو الإسهال الناجم عن أي نوع من مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • شرب الشاي المصنوع من أوراق الرمان يساعد أيضًا في علاج مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • يستخدم عصير الرمان أيضًا للحد من مشاكل مثل الإسهال والكوليرا.

الرمان يحد من التهابات المعدة

  • الرمان له خصائص قوية مضادة للالتهابات، وذلك يرجع لمحتواه الغني بالمواد المضادة للأكسدة.
  • الالتهابات المزمنه من بين الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض القاتلة، مثل سرطان القولون و المعدة.
  • أظهرت الدراسات أن الرمان يمكنه أن يقلل من النشاط الالتهابي للجهاز الهضمي، وكذلك سرطان القولون والمعدة.

الرمان يقي من سرطان المعدة

  • يحتوي الرمان على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة تسمى فلافنويدات flavonoids ومن المعروف أن هذه الفلافنويدات تكون فعالة في مواجهة مختلف الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تناول الرمان بصفة منتظمة يمكنه أن المساعدة في مكافحة الخلايا السرطانية، والوقاية من سرطان المعدة.

الرمان يساعد في الهضم وإراحة المعدة

يحتوي عصير الرمان على كمية عالية من كل من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، الأمر الذي يساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وإراحة للمعدة.

هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالرمان ؟

يساهم الرمان في علاج جرثومة المعدة، لأن له خصائص مضادة للالتهابات، وجرثومة المعدة عبارة عن بكتيريا تسمى H. pylori تسبب التهابات في المعدة، لذا يساعد الرمان في علاجها، حيث تشير الأبحاث إلى أن الرمان ومستخلصاته قد تكون بمثابة بدائل طبيعية بسبب قوتها ضد مجموعة كبيرة من مسببات الأمراض البكتيرية والفيروسية.

ADVERTISEMENT

تم اختبار كل جزء تقريبا من نبات الرمان للأنشطة المضادة للميكروبات بما في ذلك عصير الرمان، وقشر الرمان، arils، والزهور ، واللحاء، وخلصت النتائج ان هناك العديد من المركبات الكيميائية النباتية في الرمان التي أظهرت نشاط مضاد للميكروبات.

كما أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يمكن أن يقلل من النشاط الالتهابي، ويخفض علامات الالتهابات CRP و interleukin-6 في القناة الهضمية، ويقي من سرطان القولون.

وفي النهاية وبعد معرفتك للفوائد الصحية العديدة لثمرة الرمان، وخاصًة فوائد الرمان للمعدة ، احرص على تناول الرمان بصفة منتظمة، وإذا كان لديك المزيد من الإستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/12-proven-benefits-of-pomegranate#section3 https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-pomegranate.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23631498
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد