ADVERTISEMENT

الوقاية من سرطان القولون : 6 طرق تحميك من الإصابة

الوقاية من سرطان القولون
الوقاية من سرطان القولون

سماع كلمة سرطان القولون له أثر مخيف عند الكثير منا، ولكن على الرغم من ذلك يُعتبر سرطان القولون من الأمراض التي يمكن علاجها والوقاية منها، ومن خلال المقال التالي سوف نقدم لكم بعض طرق الوقاية من سرطان القولون وبعض خيارات الطعام التي يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل نسبة الإصابة به، فاحرصوا على المتابعة:

طرق الوقاية من سرطان القولون

يُعتبر سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً، ولكنه أيضاً من الأنواع التي يمكن علاجها إذا تم اكتشافه مبكراً، وتوجد عدة طرق يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة والوقاية منه، وتتضمن أهم طرق الوقاية من سرطان القولون ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- عمل الفحوصات اللازمة

يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية في اكتشاف سرطان القولون في وقت مبكر، ويزيد هذا من فرص نجاح العلاج، وينصح العديد من المتخصصين بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة قبل عمر الخامسة والأربعين، ويمكنك التحدث مع الطبيب لمعرفة أهم الفحوصات اللازمة إجراؤها وفقاً لحالتك الصحية.

2- تناول الأطعمة المناسبة

يجب اتباع نظام غذائي صحي، فأثبتت الدراسات أن الأنظمة التي تتضمن تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة تم ربطها بتقليل فرص الإصابة بسرطان القولون. ويجب أيضاً تناول اللحوم الحمراء بشكل أقل، واللحوم المصنعة، حيث تم ربط هذه الأنواع بارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون.

3- ممارسة التمارين الرياضية

من أهم طرق الوقاية من سرطان القولون هو الحرص على الحصول زيادة كمية الحركة الجسدية، فيمكنك تجربة بعض التمارين الرياضية السهلة لعدة مرات في الأسبوع، او الحرص على ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم، وتوجد طرق عديدة للحصول على النشاط، اختر منها المناسب لك.

ADVERTISEMENT

4- انتبه لوزنك

وجود وزن زائد أو الإصابة بالسمنة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، لذا يجب اتباع خيارات غذائية أكثر صحة، وزيادة الحركة لتساعدك في خسارة الوزن الزائد، لتقليل هذه الفرص وحماية نفسك.

5- حاول الإقلاع عن التدخين

أثبتت الدراسات أن المدخنين منذ فترة طويلة لديهم فرصة أكبر في الإصابة بسرطان القولون، مقارنة بغير المدخنين، نتيجة آثار التدخين الضارة على صحة الجسم وقدرته الوظيفية، لذا إذا كنت من المدخنين حاول الآن التقليل بشكل تدريجي والإقلاع لتقليل هذه الفرص.

6- الحصول على الفيتامينات الضرورية

توجد أدلة علمية كافية تدعم أن الحصول على كمية كافية من الكالسبوم وفيتامين د يمكن أن يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بسرطان القولون، ويمكنك الحرص على تناول ما يقرب من 100 لـ 1200 ملليجرام من الكالسيوم يومياً، بالإضافة لـ 1000 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم.

كما يقترح البعض الحصول على الفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة فيتامين د في الجسم، لمعالجة أي نقص موجود لزيادة فرص مقاومة الإصابة بسرطان القولون.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين د، تُشير بعض الأبحاث إلى أن الملتي فيتامين الذي يحتوي على حمض الفوليك يمكن أن تساعد أيضاً في الوقاية من سرطان القولون، ولكن يجب تجنب تناول جرعات عالية من الفيتامينات لتجنب أيث آثار جانبية.

أطعمة تساعد في الوقاية من سرطان القولون

اختيار الأطعمة بشكل مناسب يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون، فتشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبعون خيارات صحية سليمة ويقومون بأداء التمارين الرياضية، ويحافظون على وزن صحي مناسب، يقللون فرص الإصابة بالمرض لأكثر من الثلث.

وتوجد بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان القولون ، مثل:

ADVERTISEMENT

منتجات الألبان

تقترح العديد من الدراسات أن منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم يمكن أن تقلل من فرص إصابتك بمشاكل القولون مثل سرطان القولون، كما يمكن أن تساعد مكملات الكالسيوم أيضاً في تحقيق هذا، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها.

حبوب القمح الكامل

حبوب القمح الكامل مليئة بالمغذيات المفيدة للجسم، كما أنها مصدر هام للماغنسيوم والألياف، فتساعد في سهولة تمرير البراز، وقد تساعد أيضاً في تمرير المواد التي تتسبب في الإصابة بسرطان القولون، كما تقترح بعض الدراسات.

يُفضل تناول 90 جرام من الحبوب الكاملة بشكل يومي، ومن أمثلة الأطعمة التي يمكنك تناولها، الشوفات، الخبز المصنوع من القمح الكامل والأرز البني.

البقوليات

البقوليات مثل البازلاء والعدس وفول الصويا غنية بالألياف والبروتين وفيتامين هـ وفيتامين ب، وهذه المكونات يمكن أن تساعد في منع نمو الأورام، بالإضافة لوجود بعض مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحميك أيضاً من الإصابة بسرطان القولون.

ADVERTISEMENT

الخضراوات والفاكهة ذات الألوان المختلفة

تحتوي الفاكهة والخضراوات الملونة على مواد طبيعية تُسمى المواد الكيميائية النباتية التي تمنع نمو الخلايا السرطانية أو يمكن أن تحارب الالتهابات التي تزيد من نمو السرطان.

والدراسات التي تربط الفواكه والخضراوات باحتمال منع الإصابة بسرطان القولون مختلفة، ولكن ينصح الخبراء بجعلهم جزء من النظام الغذائي المعتاد، ففوائدهم كثيرة ومتعددة.

الأسماك

الأسماك الدهنية مثل السالمون غنية بأحماض أوميغا 3 التي تُعتبر من المواد المفيدة جداً لصحة القلب، ويمكن أن تساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية، ووجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء، يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون.

ولكن توجد بعض الأسماك التي يجب التقليل من تناولها نظراص لاحتوائها على عنصر الزئبق الضار للصحة مثل، التونة وسمك الماكريل.

وفي النهاية، وبعد أن تعرفنا على أكثر من طريقة للوقاية من سرطان القولون، يجب أن تتذكر عزيزي القارئ، أنه يجب استشارة الطبيب على الفور في حالة ملاحظة أي تغيرات جسدية أو أعراض غريبة، لأن الاكتشاف المبكر هو أساس العلاج ونجاحه، وتتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد