هل يمكن علاج الحول بالليزر ؟ .. اكتشف الإجابة

علاج الحول بالليزرالحول هو عيب بصري يجعل العينين بحالة غير متوازنة، بحيث تتجه كل عين لاتجاه مختلف، ويجب سرعة علاج الحول لضمان أفضل النتائج، وهناك العديد من العلاجات المتاحة لعلاج حول العينين، ولكن هل يمكن علاج الحول بالليزر ؟ اكتشف الإجابة في هذا المقالز

ADVERTISEMENT

أسباب الحول

الحول أو العيون المتداخلة عبارة عن حالة لا تنتظم فيها العينان، حيث تنظر العينان في اتجاهات مختلفة، وتشمل أسباب الحول ما يأتي:

  • يولد بعض الأطفال بهذه الحالة وتسمى الحول الخلقي congenital strabismus، وقد لايكون هناك سبب واضح لهذا، أو قد يكون سبب الحول مشكلة في جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في عضلات العين، أو قد ينتج الحول من ورم أو اضطراب في العين.
  • إذا حدث الحول في عيون شخص بالغ فجأة دون سابق إنذار، فقد يكون لديه حالة خطيرة مثل السكتة الدماغية، ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

يستخدم الأطفال المصابين بالحول عين واحدة مما يسبب حالة تسمى بالعين الكسولة أو الغمش، وهو ضعف الرؤية في عين واحدة، وهذه الحالة تؤثر على إدراك العمق والرؤية المحيطية، و يمكن أن تسبب إجهاد العين والصداع.

ADVERTISEMENT

علاج الحول

يجب البدء في علاج الحول عند الأطفال بأسرع ما يمكن لتجنب استمرار الحالة حتى مرحلة البلوغ، قد يبدأ الطبيب العلاج بالنظارات، وضع رقعة على العين الأقوى، وذلك ليجبر عضلات العين الضعيفة على العمل بصورة أفضل،

في بعض الأحيان، يكون طول النظر هو سبب الحول، وتحل النظارات المشكلة، ويكون الهدف الرئيسي للعلاج هو جعل العين تعمل بشكل صحيح قبل أن يبلغ الطفل 8 سنوات من العمر.

ADVERTISEMENT

 

هل يمكن علاج الحول بالليزر ؟

لا يمكن علاج الحول بواسطة جراحة العين بالليزر، وذلك لأن جراحة الحول تنطوي على تغيير في العضلات حول العين، ولكن يمكن استخدام تقنيات الليزر في حالة الحول لمعالجة الرؤية المزدوجة وذلك لتوحيد الرؤية.

جراحة الحول

جراحة الحول تكون نتائجها جيدة عند القيام بها أثناء الطفولة، ولكن يمكن إجراؤها في البالغين أيضًا، وتتضمن الآتي:

ADVERTISEMENT
  • يفتح الجراح الطبقة الخارجية للعين للوصول إلى العضلات.
  • لتقوية العضلات؛ يزيل الجراح قسمًا صغيرًا من أحد الأطراف ويعيد ربطه في نفس المكان، وهذا يجعل العضلات أقصر، مما يحول العين نحو الجانب الصحيح.
  • لإضعاف العضلات؛ يقوم الطبيب بتحريكها للخلف، أو إجراء قطع جزئي لها، ونتيجة لذلك تتجه العين للجانب الصحيح.

يجب أن تزول أي رؤية مزدوجة بعد الجراحة في غضون أسابيع قليلة حيث يتكيف الدماغ مع تحسين الرؤية.

في النهاية وبعد معرفتك أسباب الحول وكيفية علاجه وهل يمكن علاج الحول بالليزر أم لا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/eye-health/strabismus
https://www.londonvisionclinic.com/can-laser-eye-surgery-treat-strabismus/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد