ADVERTISEMENT

فوائد الشمام للحامل

فوائد الشمام للحامل

ADVERTISEMENT
الشمام واحد من أفضل وألذ الفواكه الصيفية التي يستمتع بها الكثير من الناس، لكن في حالة كنتِ حامل فإنك على الأرجح تتساءلين إن كان من الآمن تناول الشمام؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم، بل إن الأطباء ينصحون بتناوله لما له من فوائد لذا في هذا المقال نعرض لكِ فوائد الشمام للحامل فتابعيه معنا.

ما هي فوائد الشمام؟

يحتوي الشمام على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للجسم من فيتامينات وأملاح معدنية بل أنه يحتوي أيضاً على مضادات أكسدة التي تساعد على الوقاية من عدة أنواع من السرطان مثل السيلينيوم والبيتا كاروتين واللوتين، ومن العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الشمام:

ADVERTISEMENT
  • 188 سعر حراري.
  • 88 ملليجرام من الصوديوم.
  • 1474 جرام من البوتاسيوم.
  • 45 جرام من الكربوهيدرات.
  • 5 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 43 جرام من السكريات.
  • 4.6 جرام من البروتين.
  • 373% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ.
  • 338% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج.
  • 3.8% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم.
  • 6.4% من الاحتياج اليومي من الحديد.

فوائد الشمام للحامل

لا تتوقف فائدة تناول الشمام على الشخص العادي بل إن هذه الفائدة تتضاعف بالنسبة للمرأة الحامل حيث أن تناول الشمام يساعد على التخفيف من بعض أعراض الحمل المزعجة ويدعم نمو الجنين بشكل صحي، وإليكِ أهم فوائده:

يقي من تشوهات الجنين

أثبتت الدراسات أن الشمام يساعد على وقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات خاصةً في الأنبوب العصبي الذي ينمو داخل الدماغ والحبل الشوكي ويتم تكوينه في الثلث الأول من الحمل ويقي تناول الشمام من حدوث هذا لما يحتويه من حمض الفوليك وفيتامين ب6 الذي يجب على الحامل تناولهم يومياً ضمن المكملات اليومية.

يقي من التجلطات الدموية

الجلطات الدموية واحدة من مضاعفات الحمل الشائعة رغم ندرتها والتي تحدث لعدة أسباب، إلا أن تناول الشمام بانتظام ومن وقت لآخر يساعد على زيادة سيولة الدم مما يمنع تجلط الدم.

يقوي الجهاز المناعي

يحتوي الشمام على الكاروتينات التي تشبه وتتصرف مثل مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وهو الأمر الذي يؤثر كثيراً على تكوّن الخلايا في الجسم خاصةً في الجهاز المناعي.

ADVERTISEMENT

يقوي الجهاز الهضمي

يمر الجهاز الهضمي بالكثير من التغيرات خلال فترة الحمل بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى الإمساك والحموضة وغيرها من الأعراض المزعجة خاصةً خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، إلا أن تناول الشمام يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج على وجه التحديد.

كيفية إضافة الشمام للحمية الغذائية

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها إضافة الشمام إلى الحمية الغذائية حيث أنه يمكن تناوله بالطريقة الأكثر شيوعاً عن طريق غسله جيداً وتقشيره وتقطيعه، إلا أنه هناك طرق أكثر ابتكاراً مثل إضافته إلى السلطات المختلفة أو إضافته إلى المخبوزات مثل فطيرة الشمام كما يمكن صنع مخفوق لذيذ ومغذي منه مع عدة أنواع أخرى من الفواكه.

والكثير من الأشخاص يقومون بتحميص بذور الشمام في الفرن أو على مقلاة ساخنة ثم تناولها كوجبة خفيفة مغذية بالإضافة إلى إضافة هذه البذور إلى السلطات والمخبوزات المختلفة حيث أنها تضيف طعماً مميزاً.

بعد التعرف على فوائد الشمام للحامل فإننا ننصح بتناوله بانتظام لكن دون إفراط تجنباً لأي من أعراضه الجانبية مثل الحساسية خاصةً المصابين بمتلازمة حساسية الفم، ومن المهم استشارة الطبيب قبل تناول الشمام في حالة المعاناة من أي حالة صحية خاصة، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد