ADVERTISEMENT

فوائد الشمام الصحية ستذهلك حتماً

فوائد الشمام

ADVERTISEMENT
إن الشمام من الفواكه الصيفية اللذيذة التي تساعد في التغلب على حر الصيف، وله رائحة مميزة وطعم رائع، يتم تناول الشمام على هيئة فاكهة أو عصير، كما أنه قد يدخل في صنع بعض أصناف الحلوى الباردة، والآن تعرفوا معنا على فوائد الشمام المتعددة في هذا المقال، وأيضاً الأضرار التي قد تنجم عنه.

ما هو الشمام؟

الشمام هو عضو في عائلة القرعيات، وهو يعتبر من أكثر أنواع القرعيات شعبية، وينمو غالباً في المناطق الاستوائية لاحتياجه إلى درجة حرارة مرتفعة عند زراعته.

ADVERTISEMENT

وإن قشرة الشمام الخارجية تعتبر من أهم أسباب تميزه، فهي ذات شكل متداخل وغريب إلى حد ما، بالإضافة إلى الملمس الخشن، ويتميز الشمام برائحة قوية منعشة وطعم حلو المذاق، لذلك فهو من أكثر القرعيات التي يفضلها الكثيرين بما في ذلك الأطفال لسهولة تناوله.

القيمة الغذائية للشمام

  • إن الشمام غني بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية مختلفة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنه يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والماء.
  • تشتمل الفيتامينات الموجودة في الشمام على فيتامين أ وبيتا كاروتين، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 9، وفيتامين ج وفيتامين ك.
  • تشمل الثروة المعدنية لهذه الفاكهة البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، وأيضاً المغنيسيوم والفوسفور والزنك.

فوائد الشمام الصحية

إن القيم الغذائية الرائعة التي تم ذكرها في الأعلى، تجعل من الشمام أحد أفضل الخيارات الصحية في الأطعمة، وتشمل الفوائد الرائعة التي يقدمها الشمام لصحتك ما يلي:

فوائد الشمام لتقوية جهاز المناعة

يحتوي الشمام على فيتامين C الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء، وهي تعمل على التصدي للفيروسات والبكتيريا، وبالتالي يساعد الشمام على وقاية الجسم من الأمراض.

فوائد الشمام للبشرة

تحتوي ثمرة الشمام على الكولاجين الذي يساعد على بناء الخلايا وشفاء الجروح بشكل أسرع، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها وحمايتها من الجفاف.

ADVERTISEMENT

فوائد الشمام في الوقاية من تجلط الدم

يحتوي الشمام على مادة الأدينوساين وهي مادة تعمل على منع تخثر الدم، كما يسهل مرور الدم في الشرايين ويمنع تجلطه، وبالتالي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الشمام للحامل

يحتوي الشمام على حمض الفوليك الهام للأم في فترة الحمل، والذي يساعد على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية.

الشمام لصحة العين

يحتوي الشمام على فيتامين A الذي يساعد على تحسين الرؤية، والحفاظ على صحة العين وحمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض.

فوائد الشمام للمرأة

قد يساعد الشمام على التقليل من التدفق الشديد للدم أثناء فترة الطمث (الدورة الشهرية)، كما أن شرب عصير الشمام من الممكن أن يمنع التجلطات.

ADVERTISEMENT

فوائد الشمام للجهاز الهضمي

تحتوي ثمرة الشمام على كمية عالية من الألياف الغذائية، وهي عنصر أساسي لحركات الأمعاء الصحية وصحة الجهاز الهضمي، لذلك فإن تناول كمية مناسبة الشمام الذي يحتوي على الألياف الغذائية يمكن أن يؤدي إلى تجمع البراز، وتقليل الإمساك، وجعل حركات الأمعاء منتظمة.

 

فوائد الشمام للوقاية من السرطان

الشمام يحتوي على كمية جيدة من الفولات، على سبيل المثال، يوفر ربع الشمام المتوسط 25 ميكروجرام وفقًا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وتُظهر الأبحاث الأولية أن حمض الفوليك قد يساعد في توفير الحماية في مرحلة مبكرة من التسرطن لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوياته.

ومع ذلك، فإنه يحذر من أنه إذا تم إعطاؤه لاحقًا بمستويات عالية محتملة، فإنه في الواقع يمكن أن يعزز التسرطن، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة إمكانات مكافحة الشمام ضد السرطان.

ADVERTISEMENT

فوائد الشمام للتخسيس

الشمام من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث أن كوب من مكعبات الشمام به حوالي 54 سعر حراري فقط، مما يجعله خياراً موفقاً لوجبة خفيفة في نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن، كما يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء، وهذا يساعد بالطبع على عملية هضم ناجحة، كما يساعد في حرق الدهون بشكل أفضل.

ومن فوائد الشمام للتخسيس أيضاً أنه غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، حيث أن الكوب منه يحتوي على 1.25 جرام من الألياف.

فوائد أخرى للشمام

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك بعض الفوائد الأخرى التي يمكن أن تقدمها فاكهة الشمام لصحتك، ومنها ما يلي:

  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد على التقليل من التوتر والقلق.
  • الوقاية من حدوث التشنجات العضلية.
  • ينظم توازن الماء في الجسم ويقلل من الجفاف.
  • يساعد على إدرار البول.
  • يساعد على التخلص من الإجهاد والضغوط وزيادة الشعور بالاسترخاء.
  • يساعد الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد، وبالتالي يقلل من احتباس الماء بالجسم.

أضرار الشمام

إن الشمام آمن بشكل طبيعي وبكميات مناسبة، ولكن هناك آراء تفيد بأن تناول الشمام بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث تعفن في الأمعاء، كما يُنصح بعدم تناوله في حالة الإصابة بالتهابات الأمعاء أو مرض السكري، وذلك لأنه قد يؤدي إلى حدوث آلام في البطن أو إسهال.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم فوائد الشمام المختلفة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد