ADVERTISEMENT

فوائد البطاطا لمرضى السكر

فوائد البطاطا لمرضى السكر

ADVERTISEMENT

إذا كنت تعاني من مرض السكري، وتحب البطاطا الحلوة. فأنت تتساءل الآن على فوائد البطاطا لمرضى السكر وما إذا كانت البطاطا الحلوة آمنة أم لا بالنسبة لك لتتناولها من ضمن طعامك، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على البطاطا الحلوة وفوائدها لمرضى السكري.

فوائد البطاطا الحلوة

جميع أنواع البطاطا الحلوة بدائل جيدة للبطاطس البيضاء. حيث أنها أعلى في الألياف والمواد الغذائية، مثل البيتا كاروتين. حيث يمتلكون أيضاً أقل مؤشر لنسبة السكر في الدم. البطاطا الحلوة مثل البطاطس غنية بالكربوهيدرات. ومع ذلك، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري أكلها باعتدال.

ADVERTISEMENT

هناك أنواع معينة من البطاطا الحلوة التي ثبت أن لها فوائد للأشخاص الذين يشعرون بالقلق بسبب نسبة السكر في الدم، والسمنة. بالإضافة إلى قيمتها الغذائية، تحتوي البطاطا الحلوة على خصائص قد تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

بعض العناصر الغذائية الموجودة في البطاطا الحلوة هي:

فوائد البطاطا لمرضى السكر وتأثيرها على سكر الدم

بما أن البطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات، فيمكنها زيادة مستويات السكر في الدم. ولكن محتواها من الألياف يساعد على إبطاء هذه العملية. تحتوي البطاطا الحلوة البرتقالية على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم. هذا يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم، مقارنة بأنواع البطاطا الحلوة الأخرى. بغض النظر عن نوع البطاطا الحلوة التي تختارها، قلل من الكمية الخاصة بك وقم بسلقها أو طهيها على البخار بدلاً من خبزها في الفرن.

ما مقدار البطاطا التي يمكن تناولها مريض السكر؟

على الرغم من أن البطاطا الحلوة يمكن أن تكون خياراً جيداً للحمية لمرضى السكري، من المهم أن تتذكر أنها لا تزال تحتوي على الكربوهيدرات. يعتبر التحكم في الكمية مفتاحاً لموازنة الآثار الإيجابية التي يمكن أن تُحدثها البطاطا الحلوة على النظام الغذائي لمرضى السكري. حجم الحصة النموذجي هو نصف كوب.

ADVERTISEMENT

طبقاً لوزارة الزراعة الأمريكية التي توصي بنصف كمية من البطاطا الحلوة متوسطة الحجم لمعظم مرضى السكري لأن هذا يعادل 15 جراماً من الكربوهيدرات. ولكن تأكد من مراجعة طبيبك أو اختصاصي التغذية لمعرفة أفضل كمية لك، حيث تختلف التوصيات من شخص لآخر، وفقاً لآخر توصيات جمعية السكري الأمريكية.

كيفية الإستفادة من فوائد البطاطا لمرضى السكر

يمكن للطريقة التي تُعد بها البطاطا الحلوة أن تؤثر في النهاية على الفوائد الغذائية للخضروات، وهو أمر مهم يجب مراعاته بغض النظر عما إذا كنت مصاباً بمرض السكري. في الواقع، وجدت دراسة نُشرت في أكتوبر 2011 في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي أن بعض طرق الطهي تزيد بالفعل من تصنيف البطاطا الحلوة في مؤشر نسبة السكر في الدم. حيث ذكروا أن الخبز والتحميص كانا أسوأ طرق الطهي عند النظر لمؤشر نسبة السكر في الدم. وكذلك كان القلي.

في الوقت نفسه، كانت البطاطا الحلوة المسلوقة تمتلك أدنى قيمة لمؤشر السكر في الدم. يمكن أن يرجع ذلك إلى تأثير التليين الطبيعي الذي يُحدثه الماء المغلي على النشا، مما يسهل عملية الهضم. يمكن أن تساعد بقايا الماء أثناء الطهي في تحقيق هذا التأثير.

بشكل عام، غليان البطاطا الحلوة هو أفضل طريقة للطبخ لمرضى السكري. قد ترغب أيضاً في الحد من التحميص والخبز تماماً. عندما ينضج اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة، تزداد تأثيرات مضادات الأكسدة، كما يشرح الخبراء، لذي يصف عملية التسخين بأنها تعزز امتصاص البيتا كاروتين في الجسم.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على فوائد البطاطا لمرضى السكر فإذا كان لديك أي استفسار يمكنك

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ بسنت عاشور
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/diabetes/sweet-potato-diabetes#nutritional-value
https://www.everydayhealth.com/type-2-diabetes/diet/top-health-benefits-sweet-potatoes-diabetics/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد