فوائد البطاطا لمرضى السكر

فوائد البطاطا لمرضى السكر
إذا كنت تعاني من مرض السكري، وتحب البطاطا الحلوة. فأنت تتساءل الآن على فوائد البطاطا لمرضى السكر وما إذا كانت البطاطا الحلوة آمنة أم لا بالنسبة لك لتتناولها من ضمن طعامك، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على البطاطا الحلوة وفوائدها لمرضى السكري.

ADVERTISEMENT

فوائد البطاطا الحلوة

جميع أنواع البطاطا الحلوة بدائل جيدة للبطاطس البيضاء. حيث أنها أعلى في الألياف والمواد الغذائية، مثل البيتا كاروتين. حيث يمتلكون أيضاً أقل مؤشر لنسبة السكر في الدم. البطاطا الحلوة مثل البطاطس غنية بالكربوهيدرات. ومع ذلك، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري أكلها باعتدال.

هناك أنواع معينة من البطاطا الحلوة التي ثبت أن لها فوائد للأشخاص الذين يشعرون بالقلق بسبب نسبة السكر في الدم، والسمنة. بالإضافة إلى قيمتها الغذائية، تحتوي البطاطا الحلوة على خصائص قد تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

ADVERTISEMENT

بعض العناصر الغذائية الموجودة في البطاطا الحلوة هي:

فوائد البطاطا لمرضى السكر وتأثيرها على سكر الدم

بما أن البطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات، فيمكنها زيادة مستويات السكر في الدم. ولكن محتواها من الألياف يساعد على إبطاء هذه العملية. تحتوي البطاطا الحلوة البرتقالية على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم. هذا يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم، مقارنة بأنواع البطاطا الحلوة الأخرى. بغض النظر عن نوع البطاطا الحلوة التي تختارها، قلل من الكمية الخاصة بك وقم بسلقها أو طهيها على البخار بدلاً من خبزها في الفرن.

ADVERTISEMENT

ما مقدار البطاطا التي يمكن تناولها مريض السكر؟

على الرغم من أن البطاطا الحلوة يمكن أن تكون خياراً جيداً للحمية لمرضى السكري، من المهم أن تتذكر أنها لا تزال تحتوي على الكربوهيدرات. يعتبر التحكم في الكمية مفتاحاً لموازنة الآثار الإيجابية التي يمكن أن تُحدثها البطاطا الحلوة على النظام الغذائي لمرضى السكري. حجم الحصة النموذجي هو نصف كوب.

طبقاً لوزارة الزراعة الأمريكية التي توصي بنصف كمية من البطاطا الحلوة متوسطة الحجم لمعظم مرضى السكري لأن هذا يعادل 15 جراماً من الكربوهيدرات. ولكن تأكد من مراجعة طبيبك أو اختصاصي التغذية لمعرفة أفضل كمية لك، حيث تختلف التوصيات من شخص لآخر، وفقاً لآخر توصيات جمعية السكري الأمريكية.

كيفية الإستفادة من فوائد البطاطا لمرضى السكر

يمكن للطريقة التي تُعد بها البطاطا الحلوة أن تؤثر في النهاية على الفوائد الغذائية للخضروات، وهو أمر مهم يجب مراعاته بغض النظر عما إذا كنت مصاباً بمرض السكري. في الواقع، وجدت دراسة نُشرت في أكتوبر 2011 في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي أن بعض طرق الطهي تزيد بالفعل من تصنيف البطاطا الحلوة في مؤشر نسبة السكر في الدم. حيث ذكروا أن الخبز والتحميص كانا أسوأ طرق الطهي عند النظر لمؤشر نسبة السكر في الدم. وكذلك كان القلي.

ADVERTISEMENT

في الوقت نفسه، كانت البطاطا الحلوة المسلوقة تمتلك أدنى قيمة لمؤشر السكر في الدم. يمكن أن يرجع ذلك إلى تأثير التليين الطبيعي الذي يُحدثه الماء المغلي على النشا، مما يسهل عملية الهضم. يمكن أن تساعد بقايا الماء أثناء الطهي في تحقيق هذا التأثير.

بشكل عام، غليان البطاطا الحلوة هو أفضل طريقة للطبخ لمرضى السكري. قد ترغب أيضاً في الحد من التحميص والخبز تماماً. عندما ينضج اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة، تزداد تأثيرات مضادات الأكسدة، كما يشرح الخبراء، لذي يصف عملية التسخين بأنها تعزز امتصاص البيتا كاروتين في الجسم.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على فوائد البطاطا لمرضى السكر فإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ بسنت عاشور - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/diabetes/sweet-potato-diabetes#nutritional-value
https://www.everydayhealth.com/type-2-diabetes/diet/top-health-benefits-sweet-potatoes-diabetics/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد