ADVERTISEMENT

علامات الحمل قبل موعد الدورة وكيف تتأكدين من الحمل

علامات الحمل قبل موعد الدورة أو علامات الحمل المبكرة

ADVERTISEMENT
هناك بعض الأعراض والعلامات المبكرة التى تدل على وجود حمل، ويتفاوت ظهور تلك الأعراض من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر، تابعي هذه المقالة لتتعرفي على علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وما هي علامات الحمل المبكرة بشكل عام؟

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور؟

الأسبوع الأول من الحمل يعتمد على تاريخ آخر دورة شهرية تخصك، وبالتالي يمكن اعتبارها حسابيا بداية الحمل، بالتأكيد تكون أعراض الحمل أكثر وضوحا مع تقدم مراحل الحمل المختلفة، بل ويمكن القول أن هناك بعض الأعراض التي قد تختفي وأخرى تحل محلها حسب طبيعة كل مرحلة وكل امرأة حامل.

ADVERTISEMENT

علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

الكثير من النساء الحوامل يرغبن في معرفة أعراض الحمل قبل الدور الشهرية، حتى تكون مستعدة نفسيا لمرحلة جديدة كليا في حياتها، ويأتي هنا السؤال الأبرز لكل حامل.. كيف أعرف أني حامل؟ حسنا إليك هذه العلامات التي قد تكون مؤشر على وجود الحمل.

التقلصات وظهور بقع الدم

تلتصق البويضة بجدار الرحم عند حدوث الحمل، وينتج عن هذه العملية نزول القليل من قطرات الدم التي يمكن أن تعتبرها أولى علامات الحمل المبكرة، مما يعطي شعورا أشبه بتقلصات الدورة الشهرية أيضا، وتحدث هذه العملية تقريبا من 6 إلى 12 يوم من تخصيب البويضة.

في بداية الحمل قد تظهر إفرازات بيضاء مهبلية كريمية القوام، في الغالب تعتبر هذه الإفرازات عادية لا مشكلة منها، ولكن في حال وجود حكة ورائحة كريهة وشعور بالحرقة، يجب استشارة الطبيب.

تغيرات الثدي

أحد أعراض الحمل قبل موعد الدورة هي ملاحظة التغيرات بالثدي، وتلاحظ النساء وجود بعض التورم أو إحساس بأنه مشدود أو أكثر ثقلا أو تكون الحلمة ذات لون داكن أكثر قليلا إلى آخره من التغيرات، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في هذه الفترة خاصة خلال أسبوع إلى أسبوعين من الحمل.

ADVERTISEMENT

من المهم أن تعرفي أيضا أنه قد يستمر لفترة حتى يتأقلم جسدك على التغيرات الهرمونية الجديدة، وبالتالي يقل ذلك الشعور بالألم.

الشعور بالإرهاق

مع بداية الحمل وارتفاع هرمون البروجسترون، يبدأ شعورك بالإجهاد والإرهاق بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي تشمل الشعور بالدوخة والدوار، حتى تلك الأعمال البسيطة تشعرين بالإرهاق عند القيام بها.

انخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم من العوامل المتسببة في الشعور بالإرهاق، هنا ننصحك بالحصول على الراحة وتغذية نفسك جيدا بالأطعمة الغنية بالبروتين.

غثيان الصباح والقيء

على طريقة الأفلام، كثير من النساء تشعرن بالرغبة في القئ صباحا، بما يعرف بغثيان الصباح، صحيح أن السبب حتى الآن غير معروف، ولكن يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية هي المسؤولة، ونود أن ننبهك أن الشعور بالغثيان يمكن أن يكون في أي وقت أيضا.

ADVERTISEMENT

النفور من الروائح وبعض الأطعمة

يبدو أن التغيرات الهرمونية تلعب دورا في شعور بعض الحوامل بالنفور من بعض روائح الأطعمة مما يحفز الشعور بالقئ لديهن، ولكن من المفترض أن يقل هذا الشعور مع مرور الشهر الأول من الحمل، بالرغم من أن قد يظل مع بعض الآخر.

التغيرات المزاجية

هل تشعرين بتقلب مزاجك بصورة غريبة؟ قد يكون ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين سببا في ذلك، وهنا تشعر المرأة بأحساسي مختلفة ما بين الاكتئاب والقلق والنشوة والتهيج.

الرغبة المتكررة في التبول

في الحمل تقوم الكلى بمجهود مضاعف، وذلك بسبب زسادة كمية الدم التي يضخها الجسم، مما يدفع الكلى للقيام بالتعامل مع هذه السؤال بصورة أكثر من المعتاد، وبالتالي زيادة السوائل في المثانة، ولا ننسى دور الهرمونات بالطبع في التغيرات التيى تدفع للرغبة في التبول دائما.

ADVERTISEMENT

أعراض الحمل المبكرة الأخرى

هناك بعض الأعراض والعلامات الأخرى التي يمكن ذكرها وهي:

  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالانتفاخ والإمساك.
  • ارتفاع ضغط الدم عند الكثير من النساء.
  • اكتساب المزيد من الوزن.
  • الشعور بحرقة المعدة.
  • تغيرات على البشرة والمظهر، فبعض النساء تكون أكثر توهجا أو يظهر لديهن حبوب الشباب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

كيف أتأكد من الحمل؟

ببساطة الإجابة هي (اختبار الحمل) وله أنواع مختلفة وأكثرها دقة هي اختبار الدم، ولكن يمكنك معرفة المزيد من خلال مقال متى يظهر الحمل في الدم؟ أو يمكنك معرفة المزيد عن اختبار الحمل المنزلي من هنا.

وفي النهاية وبعد معرفتك علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، يمكنك الاطلاع على المزيد من الموضوعات التي تخص الحمل والولادة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.انجي نوفل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد