ADVERTISEMENT

طريقة عمل خبز النخالة للرجيم

طريقة عمل خبز النخالة للرجيم

ADVERTISEMENT

خبز النخالة هو واحد من أنواع الخبز البنية التي تشتهر بكونها خياراً صحياً وخاصةً لراغبي خسارة الوزن، لذا في مقال اليوم نعرض لكم طريقة عمل خبز النخالة للرجيم بوصفة سهلة وسريعة بالإضافة إلى فوائده الصحية وسعراته الحرارية وكيفية اختيار الخبز المناسب للحمية الغذائية.

ما هو خبز النخالة؟

خبز النخالة يُصنع من الطحين كامل الحبة، كما أن النخالة كانت تستخدم منذ القِدم في المجالات الطبية، والدراسات الحديثة أثبتت فاعليته في الوقاية من عدد كبير من أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان المعدة، كما أنه مفيد أيضاً في علاج المرارة والبواسير وفتق الحجاب الحاجز والإمساك ومتلازمة القولون العصبي وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

ADVERTISEMENT

طريقة عمل خبز النخالة للرجيم

خبز النخالة ليس مفيداً وحسب بل أيضاً غني بالنكهات، ويمكن إضافة مجموعة كبيرة من المكونات إليه مثل الموز أو المكسرات أو الزبيب، ويمكن تناوله كما هو أو مع المربى والجبن.

المقادير

  • 2 كوب من طحين القمح الكامل.
  • 1/2 كوب من السكر.
  • 1 ملعقة واحدة من البيكنج بودر.
  • 1/2 معلقة من الملح أو أقل إن كان الشخص يعاني من أمراض ضغط الدم المرتفع أو القلب.
  • 1 كوب و 1/2 من الحليب (يفضل قليل أو خالي الدسم)
  • 2 بيضة.
  • 1/2 كوب من الزيت.

طريقة التحضير

يوضح الطحين والسكر والبيكينج بودر والملح مع بعضهم في وعاء كبير، وفي وعاء آخر يوضح الحليب والبيض ويخفق جيداً، يضاف بعد ذلك خليط الدقيق ويُخلط جيداً ثم يوضع في صينية خُبز بشكل متساوي ويوضح في الفرن على درجة حرارة 350 لمدة ساعة، لاختبار النضج يمكن وضع خلة أسنان خشبية في الخبز وإن خرجت نظيفة فمعناه أن الخبز أصبح جاهزاً.

العناصر الغذائية الموجودة في خبز النخالة

تحتوي شريحة تزن 32 جرام من خبز النخالة على:

تختلف كمية العناصر الغذائية في الخبز على حسب مكوناته، وينصح خبراء التغذية بزيادة ما يؤكل في اليوم من منتجات الحبوب الكاملة لفائدتها للجسم، حيث أن السعرات الحرارية هي ما تمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم كما الأمر مع الكربوهيدرات الموجودة في الخبز، ويحتوي الخبز على الألياف الطبيعية المفيدة لخسارة الوزن حيث أنها تعمل على الشعور بالشبع لوقت أطول.

ADVERTISEMENT

الخبز الداكن ليس دائماً الأفضل

رغم أن الخبز البني بطبيعة الحال له سمعة جيدة بكونه صحي أكثر من الخبز الأبيض إلا أن هذا ليس حقيقياً بطيبعة الحال، فهناك الكثير من أنواع الخبز البني التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر بسبب احتواء بعض الأنواع على السكر البني لإعطاؤه اللون المميز للخبز.

وطبقاً لمنظمة الزراعة الأمريكية USDA فإن شريحة من الخبز البني تحتوي على 3 جرام من السكر بينما شريحة الخبز الأبيض تحتوي على 1.6 جرام من السكر، مما يزيد السعرات الحرارية في شريحة الخبز البني إلى 110 سعر حراري بينما شريحة الخبز الأبيض تحتوي على 77 سعر حراري فقط، لكن في النهاية فإن عدد السعرات الحرارية التي يحتويها الخبز تعتمد على المقادير والمكونات.

وعند شراء الخبز الجاهز من المتاجر يجب عدم الاعتماد بشكل كلي على ما يُكتب على العبوة، حيث أن الكثير من الأنواع يُكتب عليها حبوب كاملة لكنها لا تكون كذلك، والطريقة الأفضل لمعرفة إن كان الخبز صحياً أم لا يكون عن طريق قراءة المكونات.

بعد التعرف على طريقة عمل خبز النخالة للرجيم ننصحك بعدم الاكتفاء به أو تناوله في الوجبات الرئيسية باستمرار، كما يجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً على مدار خمسة أيام في الأسبوع وذلك للحصول على أفضل وأسرع النتائج في حميتك الصحية لخسارة الوزن، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد