البواسير Hemorrhoids أسبابها وكيفية الوقاية منها

البواسير Hemorrhoids مشكلة شائعة جداً، حيث من الممكن أن يصاب ما يقارب ثلاثة أشخاص من أصل أربعة بالغين بها من وقت لآخر، وقد لا تتسب في ظهور أي أعراض، ولكنها قد تتسبب أحياناً في حدوث الحكة، والشعور بعدم الراحة، تابعونا لتتعرفوا على كل ما يتعلق بها.

ADVERTISEMENT

ما هي البواسير؟

هي عبارة عن وريد متورم في فتحة الشرج والجزء السفلي من المستقيم، وتكون مشابهة لدوالي الساقين، ويحدث المرض نتيجة لعدد من الأسباب برغم أن سبب حدوثه غالباً غير معروف.

كما قد تحدث نتيجة الضغط الشديد أثناء التبرز، وقد تتسبب أحياناً في ظهور الجلطة، ولا يُعتبر هذا النوع من الجلطات خطير، ولكنها قد تكون مؤلمة جداً، وقد تحتاج إلى إزالة.

ADVERTISEMENT

أنواع البواسير

يمكن تقسيم الحالة إلى عدة أنواع هي:

  • البواسير الداخلية، ويقصد بها تلك الموجودة داخل المستقيم، وعادة لا تستطيع رؤية هذا النوع أو الشعور به، ونادراً ما يتسبب في الشعور بعدم الراحة.
  • البواسير الخارجية، تتواجد تحت الجلد المحيط بفتحة الشرج، وعند حدوث اهتياج يمكن أن تتسبب في حدوث الحكة والنزيف.
  • البواسير المتخثرة، أحياناً قد يتجمع الدم في أحد الأوردة الخارجية مكوناً جلطة (خثارة)، والتي قد تتسبب في شعور الشخص المصاب بالألم الشديد، والتورم، والالتهابات، وجود تورم صلب بالقرب من فتحة الشرج.

أسباب البواسير

يتمدد الوريد الموجود حول فتحة الشرج تحت الضغط، وربما يخرج من مكانه أو يتورم، ويحدث تورم الأوردة نتيجة الضغط المتزايد في الجزء السفلي من المستقيم، حيث يمكن أن تظهر نتيجة للتالي:

ADVERTISEMENT
  • الضغط أثناء التبرز.
  • الجلوس لفترات طويلة أثناء قضاء الحاجة.
  • الإسهال أو الإمساك المزمن.
  • البدانة.
  • وجود تاريج عائلي للمرض.
  • الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على كميات كافية من الألياف.

غالباً ما يحدث المرض مع التقدم في السن، وذلك بسبب حدوث ضعف وتمدد للأنسجة التي تدعم الوريد الموجود في المستقيم وفتحة الشرج.

أسباب البواسير عند الرجال

لا تختلف أسباب المشكلة عند الرجال عن الأسباب العامة للحالة، حيث يصاب الرجال بها نتيجة للأسباب التي ذكرناها سابقاً، إلا أن الرجال الذين يقومون بحمل الكثير من الأشياء الثقيلة، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بها.

أسباب البواسير عند النساء

تحدث المشكلة لدى النساء نتيجة للأسباب السابقة التي ذكرناها، إلا أن هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوثها عند النساء بصورة خاصة:

ADVERTISEMENT

كيف اعرف البواسير؟

يمكنك أن تتعرف على المشكلة بسهولة من خلال الأعراض المختلفة لها، ولا تختلف أعراض البواسير عند النساء عن أعراضها عند الرجال، حيث يعاني المصاب من:

  • نزيف غير مؤلم أثناء التبرز، وربما تلاحظ وجود كميات قليلة فاتحة من الدم داخل الحمام.
  • الشعور بالحكة أو الهياج في المنطقة الخلفية.
  • الشعور بالألم أو عدم الراحة.
  • وجود تورم حول فتحة الشرج.
  • انتفاخ بالقرب من فتحة الشرج، والذي قد يكون حساس أو مؤلم ربما يكون جلطة  على الباسور الخارجي.

وعادة ما تعتمد أعراض الحالة على مكان حدوثها.

بداية البواسير

عادة ما تكون البداية على شكل بواسير داخلية، وتُعرف باسم المرحلة الأولى، وفيها يكون الوريد المتورم والمسبب للبواسير ما يزال داخل فتحة الشرج، في المراحل التالية تبدأ الأوردة بالخروج أثناء التبرز وتعود للداخل مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

الم البواسير

يمكن أن تتسبب الحالة في الشعور بالألم، بل وقد يكون الألم يكون شديداً في بعض الحالات وفقاً لشدة البواسير ونوعها.

إفرازات البواسير

يمكن أن تتسبب الحالة في ظهور بعض الإفرازات من المستقيم، هذا بجانب أنها تؤدي إلى الشعور بالحرقة، إلا أنه من الممكن أن تحدث الإفرازات لأسباب أخرى منها أمراض الجهاز الهضمي، والشرخ الشرجي، والأمراض المنقولة جنسياً، لذا إن كنت تشعر بالقلق فقم باستشارة طبيبك.

كيف يكون لون دم البواسير؟

سوف يظهر الدم باللون الأحمر الفاتح وسيظهر على المناديل الورقية عند تنظيف المنطقة.

ADVERTISEMENT

هل نزول الدم من البواسير خطير؟

يُعتبر النزيف أثناء التبرز هو أكثر الأعراض شيوعاً عند الإصابة بالحالة، فيمكن أن يقوم الطبيب بالفحص الجسدي وبعض الفحوصات الأخرى من أجل تأكيد الإصابة واستبعاد الأمراض الأخرى.

وتحدث مع الطبيب في حالة كنت تعرف أنك تعاني من الحالة وكان تتسبب في شعورك بالألم، أو كنت تشعر بالنزيف بصورة متكررة، أو بصورة كبيرة، أو في حالة لم تتحسن مع استخدام العلاجات المنزلية.

الفرق بين دم البواسير ودم القولون

لا تظن أن نزيف المستقيم قد يحدث نتيجة مرض البواسير فقط، فقد يحدث النزيف نتيجة لعدد من الأمراض الأخرى من بينها سرطان القولون والمستقيم وسرطان فتحة الشرج.

ADVERTISEMENT

وإذا كنت تعاني من النزيف مع حدوث تغيرات في عادات قضاء الحاجة، أو كنت تلاحظ حدوث تغير في لون وكثافة البراز، فقد يكون هذا التغير في البراز دلالة على حدوث نزيف شديد في أماكن أخرى من الجهاز الهضمي. ويجب أن تبحث عن التدخل الطبي العاجل، وذلك عند حدوث نزيف المستقيم، أو الشعور بالدوخة، أو التعرض للإغماء.

ويمكنك أن تفرق بين شكل الدم، حيث أن الدم الذي يخرج من الجهاز الهضمي يظهر باللون الأسود داخل البراز، بينما يظهر دم البواسير باللون الأحمر.

شكل البواسير

شكل البواسير

يختلف الشكل باختلاف نوعها ومرحلتها، فقد لا تكون ظاهرة في كل الأحوال، ولكن يمكنك تمييز شكلها من خلال التالي:

  • النوع الداخلي، والذي يظهر على شكل انتفاخ داخلي، لأنه يتواجد داخل فتحة الشرج أو على جدار المستقيم أو القناة الشرجية.
  • النوع المتخثر، وهي نوع من الباسور الخارجي، ويتميز بخروج تكتلات دموية، ويكون مؤلم للغاية.

أعراض وشكل البواسير الخارجية

تظهر على شكل انتفاخات، وقد يكون انتفاخ واحد أو أكثر ويكون هذا الانتفاخ موجود في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج أو عليها، ومن أهم أعراضها:

  • حالة من الألم الشديد.
  • حالة من الحكة.
  • الشعور بالحرقة.
  • الألم عند الجلوس أو مماسة بعض الأنشطة.
  • يمكن رؤيتها والإحساس بها.

هل البواسير خطيرة؟

تعتبر من الحالات التي قد تسبب ألماً شديداً إلا أنها لا تسبب خطراً على حياتك، ولكن إهمالها قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات هذه المضاعفات قد تسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة.

أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية؟

في الحقيقة يمكن أن تسبب كلا الحالتين بعض المضاعفات والآثار الجانبية، وبالرغم من أن النوع الخارجي قد يشعرك بالألم بصورة أكبر من الداخلي، إلا أن مضاعفات كل منهما قد تكون كالتالي:

مخاطر النوع الداخلي

  • حدوث حالة من النزيف الداخلي.
  • حدوث التهاب وعدوى.
  • حدوث تدلي.

مخاطر النوع الخارجي

  • تخثر البواسير وتكون الجلطات الخارجية.
  • تصلب الجلد حول الشرج.

مضاعفات البواسير على الجسم

تختلف مضاعفات المرض من شخص لآخر، ولكنها قد تتضمن:

  • مرض فقر الدم، بصورة نادرة قد يتسبب النزيف المزمن من المرض في حدوث فقر الدم، وهنا لن يتوافر لديك عدد كافي من كرات الدم الحمراء، والتي تقوم بحمل الأكسجين إلى الخلايا.
  • مرض البواسير المختنقة، ففي حالة حدث انقطاع للدم عن الباسور الداخلي، قد يحدث اختناق لهذا النوع، وبالتالي الشعور بالألم الشديد.

تدلي البواسير

قد يتسبب الضغط في دفع الأوردة الداخلية خلال الفتحة الخلفية لفتحة الشرج، ليؤدي إلى ظهور بواسير متدلية والتي تشكل بواسير المرحلة الرابعة، والتي قد تتسبب في حدوث الألم والهياج.

التهاب البواسير

يمكن أن تشعر بالألم عند التهاب البواسير الداخلية، ولكن عند حدوث عدوى في الباسور نتيجة انتقال البكتيريا إليه، يحدث التهاب شديد، وعدم علاجه يؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة مثل الخراريج وتلف الأنسجة.

فحص البواسير

يستطيع الطبيب معرفة إذا ما كنت تعاني من البواسير الخارجية عن طريق النظر فقط، ولكن الفحوصات المستخدمة من أجل تشخيص النوع الداخلي قد تتضمن فحص القناة الخلفية والمستقيم:

  • الفحص الرقمي، حيث يقوم الطبيب بفحص المستقيم من أجل معرفة إذا ما كنت بحاجة لمزيد من الفحوصات أو لا.
  • الفحص البصري، فيتم القيام بهذا الفحص لأن الباسور الداخلي ناعم جداً، ويصعب الشعور به خلال فحص المستقيم، ربما يقوم الطبيب بفحص الجزء السفلي من القولون والمستقيم عن طريق تنظير الشرج، وتنظير المستقيم، والتنظير السيني.

وربما يطلب الطبيب القيام بفحص شامل للقولون عن طريق تنظير القولون في حالة:

  • كانت الأعراض تشير إلى إصابتك بمرض آخر من الأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي.
  • كنت معرض لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • كنت بمنتصف العمر ولم تخضع لتنظير القولون.

كيفية التخلص من البواسير

على حسب النوع وشدة الحالة توجد الكثير من الطرق العلاجية التي يمكن أن يصفها الطبيب بالمنزل، أو يمكن أن تتم عن طريق بعض الإجراءات التي قد تكون جراحية، مثل عمليات استئصال الباسور.

ويمكنك معرفة المزيد عن طرق علاج البواسير المختلفة

الوقاية من البواسير

أفضل طريقة للوقاية من هذه المشكلة هي تجنب التعرض للإمساك، وذلك حتى تقوم بقضاء حاجتك بسهولة، ولكي تقوم بالوقاية من الحالة أو تخفيف أعراضها قم بالتالي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، تناول المزيد من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وهذا سيساعد على تقليل عملية الضغط أثناء التبرز، والتي تتسبب في حدوث الحالة، قم بإضافة الألياف بصورة تدريجية إلى نظامك الغذائي من أجل تجنب مشكلة الغازات.
  • اشرب الكثير من السوائل، فاشرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء والسوائل الأخرى يومياً.
  • تناول مكملات الألياف، فلا يحصل أغلب الأشخاص على كمية كافية من الألياف في غذائهم.
  • لا تقوم بالضغط أثناء التبرز، وذلك لأنك قد تتسبب في خلق حالة من الضغط كبير على أوردة الجزء السفلي من المستقيم.
  • قم بالتبرز عند شعورك بالحاجة لذلك.
  • قم بممارسة التمارين، لأنها تساعد في منع حدوث الإمساك، وتقلل الضغط على الأوردة والناتج عن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، كما أن التمارين تساعد في فقدان الوزن والذي قد يلعب دوراً في حدوث الحالة.
  • تجنب حالة الجلوس لفترات ممتدة وطويلة، لأن الأمر قد يسبب حالة من الضغط على الأوردة بفتحة الشرج.

الأسئلة الشائعة

هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز؟

نعم، وذلك لأنها يمكن أن تجعلك تشعر بألم شديد خلال عملية التبرز، وبالتالي يكون من الصعب التبرز بطريقة طبيعية دون أن تشعر بالألم.

هل البواسير تؤثر على الانتصاب؟

نعم، يمكن أن تتسبب البواسير في حدوث ضعف الانتصاب لدى بعض الرجال. اعرف المزيد عن تأثير البواسير على الجماع

هل حمل الاثقال يسبب البواسير؟

يمكن أن يتسبب رفع الأشياء الثقيلة في إصابة بعض الأشخاص بهذه المشكلة.

هل البواسير معدية؟

لا، ليست من الأمراض المعدية ولا يمكن أن تنتقل لشخص لآخر.

هل البواسير تسبب ألم في الفخذ؟

في الحقيقة لا يوجد دليل يربط بين ألم الفخذ والبواسير، ولكن يمكن أن يؤثر الألم الذي يحدث حول فتحة الشرج والناتج عن الشرخ الشرجي الناتج عن البواسير على مناطق أخرى من الجسم من بينها المنطقة العلوية من الفخذ، لذا من المهم استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بالألم في منطقة الفخذ.

هل البواسير تسبب ألم في العصعص؟

بالرغم من عدم وجود أدلة تشير إلى ارتباط ألم أسفل الظهر بالبواسير إلا أنه في حالة الشعور بألم في فتحة الشرج والذي قد ينتج عن الشرخ الشرجي المرتبط بالبواسير، فإنه من الممكن انتقال الألم إلى مناطق أخرى منها الجزء السفلي من الظهر.

هل استخدام الشطاف يسبب البواسير؟

في دراسة تم القيام بها لدراسة العلاقة بين الإصابة بالبواسير واستخدام الشطاف، وجد أنه ربما يكون هناك علاقة بينهما، وبالرغم من هذا لا يزال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد العلاقة وإثباتها.

هل البواسير تسبب غازات؟

لا تعتبر الغازات أحد أعراض الحالة، ولكن البواسير تنتج عن الإمساك، والإمساك أحد الحالات المسببة للغازات، لذا قد يكون هو السبب لظهور الغازات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد