ADVERTISEMENT

علاج البواسير الداخلية والوقاية منها

علاج البواسير الداخليةالبواسير مشكلة مزعجة، وهي واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا لنزيف المستقيم، ولها العديد من الأسباب والأعراض، وقد تكون البواسير داخلية أو خارجية، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج البواسير الداخلية وأهم اعراض البواسير الداخلية وطرق الوقاية التي تحميك من البواسير.

البواسير الداخلية

قبل معرفتك كيفية علاج البواسير الداخلية يجب أن تعرف ما هي البواسير الداخلية، فالبواسير الداخلية هي بواسير بعيدة بما فيه الكفاية داخل المستقيم ولا يمكن رؤيتها أو الشعور بها عادًة، وغالبًا لا تكون مؤلمة لأن عدد الأعصاب التي تستشعر الألم داخل المستقيم قليلة.

ADVERTISEMENT

أما البواسير الخارجية تكون تحت الجلد حول فتحة الشرج، حيث يوجد العديد من الأعصاب التي تستشعر الألم، لذلك يتضاعف فيها الشعور بالألم بالإضافة إلى النزيف.

اعراض البواسير الداخلية

بعد معرفتك ما هي البواسير الداخلية لابد أنك تتسائل عن اعراض البواسير الداخلية التي قد تظهر في حالة الإصابة، وكما ذكرنا فهي بعيدة بحيث يصعب الشعور بها، ولكن قد يكون الالتهاب الناتج عن تمرير البراز سبباً لظهور بعض الأعراض، مثل الأعراض التالية:

  • النزيف أثناء قضاء الحاجة مع عدم الشعور بالألم، فقد تلاحظ ظهور كمية قليلة من الدم باللون الأحمر الفاتح.
  • خروج جزء من البواسير خلال فتحة الشرج، وبالتالي الشعور بالألم والتهيج في المنطقة.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج البواسير الداخلية ؟

في العموم تتحسن البواسير دون الحاجة إلى الجراحة أو حتى الإجراءات التي يقوم بها الطبيب، ويمكن للمصابين بالبواسير أيضا بدء العلاج بالمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتغيير نمط الحياة، ولكن إذا كانت الأعراض شديدة أو لا تتحسن بعد أسبوعين، يجب عندها طلب استشارة الطبيب، حيث سيقوم بتشخيص الحالة وتحديد الطريقة الأنسب للعلاج.

كيفية علاج البواسير الداخلية

 

يكون لدى الطبيب عدة خيارات لعلاج البواسير الداخلية ومنها:

  • إجراء عملية لتقليص أو إزالة البواسير.
  • حقن البواسير الداخلية بمحلول لخلق ندبة وإغلاق الباسور، ويكون هذا الإجراء مؤلم قليلاً.
  • القيام بربط الشريط المطاطي، وفي الغالب يتم هذا الإجراء على البواسير الداخلية التي يمكن رؤيتها أو الشعور بها في الخارج من خلال أداة خاصة، حيث يضع الطبيب شريط مطاطي صغير حول البواسير، ويسبب  إغلاق إمدادات الدم على الفور، وفي خلال أسبوع يجف الباسور ويتقلص ويسقط.
  • التخثر أو الكي بالمسبار الكهربائي أو شعاع الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، حيث يقوم الطبيب بحرق صغير بإزالة الأنسجة، ليمنع نهاية الباسور بدون ألم مما يؤدي إلى إغلاقها.
  • القيام بالعملية الجراحية للبواسير الداخلية الكبيرة.

علاج البواسير الداخلية بالعلاجات الطبية فعال، ولكن ما لم تقم بتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة، فقد تعود البواسير مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

طرق الوقاية من البواسير

بعد معرفتك كيفية علاج البواسير الداخلية يجب معرفة كيفية الوقاية من البواسير، يمكن لبعض عادات نمط الحياة الجيدة أن تساعدك في الوقاية من الإصابة بالبواسير، بما في ذلك ما يلي:

  • تناول الألياف يحمي من البواسير، ويمكن الحصول على الألياف من الأطعمة النباتية، والخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والفول، والبقوليات.
  • يساعد شرب الماء على الوقاية من البراز الصلب وحدوث الإمساك، والفواكه والخضراوات التي تحتوي على الألياف أيضًا تحتوي على نسبة من المياه بها.
  • ممارسه الرياضة والنشاط البدني مثل المشي لمدة نصف ساعة كل يوم، تعتبر طريقة أخرى للحفاظ على صحة حركة الدم والأمعاء.
  • استخدام المرحاض بمجرد الشعور بالحاجة وعدم الانتظار.

إن اتباع النصائح السابقة يقيك من حدوث البواسير ويغنيك في الأساس عن علاج البواسير الداخلية.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفة المزيد عن كيفية علاج البواسير الداخلية وطرق الوقاية التي تحميك من البواسير، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد