البواسير الداخلية: أسبابها وعلاجها بطرق مختلفة

البواسير الداخليةالبواسير الداخلية مشكلة مزعجة، ولها العديد من الأسباب والأعراض، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج البواسير الداخلية وأهم أسبابها وطرق علاجها بالأعشاب.

ADVERTISEMENT

ما هي البواسير الداخلية؟

البواسير الداخلية هي بواسير بعيدة بما فيه الكفاية داخل المستقيم، بحيث لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها عادة، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تشير لها وتتطلب منك الانتباه نظرا لعدم احتمالية الشعور بألمها.

اسباب البواسير الداخلية

يمكن أن يظهر هذا النوع من البواسير بسبب الإصابة بالحالات التالية:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بالإمساك بصورة مستمرة.
  • الإصابة بالإسهال.
  • رفع الأشياء ذات الوزن الثقيل.
  • الإصابة بحالة من الكحة والسعال المزمن.
  • عدم تناول الألياف بصورة كافية.
  • عدم شرب الماء بصورة كافية.

علاج البواسير الداخلية

في العموم تتحسن البواسير الداخلية دون الحاجة إلى الجراحة أو حتى الإجراءات التي يقوم بها الطبيب، ويمكن للمصابين بالبواسير أيضا بدء العلاج بالمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتغيير نمط الحياة، ولكن إذا كانت الأعراض شديدة أو لا تتحسن بعد أسبوعين، يجب عندها طلب استشارة الطبيب، حيث سيقوم بتشخيص الحالة وتحديد الطريقة الأنسب للعلاج.

سيكون لدى الطبيب عدة خيارات لعلاج هذا النوع من البواسير ومنها:

ADVERTISEMENT
  • إجراء عملية لتقليص أو إزالة البواسير.
  • حقن البواسير بمحلول لخلق ندبة وإغلاق الباسور، ويكون هذا الإجراء مؤلم قليلاً.
  • القيام بربط الشريط المطاطي، وفي الغالب يتم هذا الإجراء على البواسير التي يمكن رؤيتها أو الشعور بها في الخارج من خلال أداة خاصة، حيث يضع الطبيب شريط مطاطي صغير حول البواسير، ويسبب  إغلاق إمدادات الدم على الفور، وفي خلال أسبوع يجف الباسور ويتقلص ويسقط.
  • التخثر أو الكي بالمسبار الكهربائي أو شعاع الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، حيث يقوم الطبيب بحرق صغير بإزالة الأنسجة، ليمنع نهاية الباسور بدون ألم مما يؤدي إلى إغلاقها.
  • القيام بالعملية الجراحية للبواسير الداخلية الكبيرة.

علاج البواسير الداخلية بالعلاجات الطبية فعال، ولكن ما لم تقم بتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة، فقد تعود البواسير مرة أخرى.

دواء البواسير الداخلية

يمكن استخدام يعض أنواع الأدوية التي تتمثل في مسكنات الأم التي تحتوي على الإيبوبروفين أو التي تحتوي على الأسيتامينوفين من أجل تخفيف الألم، كما يمكن استخدام بعض المراهم التي تساعد في تخدير المنطقة.

علاج البواسير الداخلية في المنزل

تكون البداية لعلاج هذا النوع من البواسير عن طريق محاولة زيادة ليونة البراز والتخلص من الإمساك، وذلك عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • تناول الألياف، ويمكن الحصول على الألياف من الأطعمة النباتية، والخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والفول، والبقوليات.
  • يساعد شرب الماء على الوقاية من البراز الصلب وحدوث الإمساك، والفواكه والخضراوات التي تحتوي على الألياف أيضًا تحتوي على نسبة من المياه بها.
  • ممارسه الرياضة والنشاط البدني مثل المشي لمدة نصف ساعة كل يوم، تعتبر طريقة أخرى للحفاظ على صحة حركة الدم والأمعاء.
  • استخدام المرحاض بمجرد الشعور بالحاجة وعدم الانتظار.

وننصح بتناول السوائل في الصباح الباكر، لأن ذلك يساعد بصورة أكبر في تخفيف أعراض البواسير، كما يمكن القيام بحمامات المقعدة من أجل تخفيف الألم.

علاج البواسير الداخلية بالعسل

في دراسة تم القيام بها وجد أن استخدام العسل مع عناصر أخرى بالتحديد زيت الزيتون وشمع العسل، يمكن أن يساعد في علاج وتخفيف أعراض البواسير، والتي قد تتمثل في الشعور بالحكة والنزيف.

علاج البواسير الداخلية بالاعشاب نهائيا

يمكن استخدام بعض الأعشاب من أجل علاج هذا النوع من البواسير، حيث يمكن استخدام بعض الأعشاب منها:

ADVERTISEMENT
  • عشبة بندق الساحرة.
  • الألوفيرا.

علاج البواسير الداخلية بالثوم

قد يقترح عليك البعض استخدام الثوم أو مغلي الثوم من أجل علاج مشكلة البواسير، ولكن لا توجد دراسات تؤكد فاعلية استخدامه لهذا الغرض، كما أنه من غير المعلوم ما إذا كان آمناً أم لا، لذا يفضل استخدام الطرق المنزلية الآمنة.

علاج البواسير الداخلية بزيت الزيتون

كما ذكرنا فإنه يمكن استخدام زيت الزيتون عند خلطه مع العسل وشمع العسل من أجل العلاج، حيث أثبت هذا الخليط فاعليته الكبيرة، ويمكن تناوله لمنع الإمساك وبالتالي الحماية من البواسير.

تنيه: لا تقم بتجربة أي من الأعشاب أو الوصفات دون استشارة طبيبك أولاً، وذلك لأن الأمر قد يعود عليك بنتائج عكسية.

ADVERTISEMENT

مدة شفاء البواسير الداخلية

تختلف مدة الشفاء من حالة لأخرى، ولكن في الحالات الخفيفة يمكن أن يشعر الأشخاص بالتحسن عند تغيير نمط الحياة واتباع الطرق المنزلية في مدة من يومين إلى سبعة أيام.

والآن وفي ختام مقالنا أسباب البواسي الداخلية وطرق علاجها المختلفة، ننصحكم باستشارة الطبيب قبل تجربة أي من الطرق الطبيعية قبل استشارة الطبيب الخاص بك، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد