عملية البواسير وكل ما يهمك عنها

عملية البواسيرالبواسير مشكلة شائعة تسبب الألم والإنزعاج الشديد، ويصف الطبيب العلاج المناسب للبواسير بعد الفحص، وقد يضطر الأطباء لإجراء جراحة لعلاج البواسير، وفي المقال التالي كل ما يهمك من معلومات حول عملية البواسير والغرض منها وأنواعها المختلفة.

ADVERTISEMENT

الغرض من عملية البواسير

عملية البواسير أو جراحة البواسير تُزيل الأوعية الدموية المنتفخة داخل أو حول فتحة الشرج والمستقيم، وهناك خيارات جراحية مختلفة لعلاج البواسير، وتهدف العمليات الجراحية إلى تقييد تدفق الدم أو إزالة مشكلة البواسير.

والشكل الأكثر فعالية لعلاج البواسير التي تسبب أعراضًا غير مريحة هو عملية البواسير، وعادةً ما يكون هذا خيارًا للأشخاص الذين يعانون من أعراض لا تستجيب لأشكال أخرى من العلاج، مثل التغييرات الغذائية.

ADVERTISEMENT

الهدف من الجراحة هو جعل البواسير تتقلص أو تختفي، ويتم ذلك عن طريق:

  • إزالة البواسير.
  • الحد من تدفق الدم إلى البواسير.

يمكن أن تكون الجراحة مفيدة للأعراض التي تسبب ألمًا كبيرًا، حيث يمكن للطبيب إزالة البواسير بسرعة، ومع ذلك، فإن وقت الشفاء من الجراحة يمكن أن يكون عدة أسابيع. وميزة أخرى للجراحة هي أنه يمكن للطبيب إزالة البواسير المتعددة دفعة واحدة.

ADVERTISEMENT

أنواع عملية البواسير

هناك عدة أنواع مختلفة من عملية البواسير، كما هو موضح أدناه:

  • ربط الشريط المطاطي.
  • علاج البواسير بالليزر أو عملية تجلط الدم.
  • العلاج بالتصليب Sclerotherapy.
  • استئصال الباسور Hemorrhoidectomy.
  • تدبيس البواسير.

كيف تتم عملية البواسير؟

تختلف طريقة إجراء عملية البواسير باختلاف نوع العملية التي يحددها الطبيب، وفيما يلي نوضح طريقة كل نوع منهم:

ربط الشريط المطاطي

وهي عملية لعلاج البواسير النازفة أو المتدلية، وتشمل وضع شريط مطاطي حول قاعدة الباسور، وسيؤدي ذلك إلى تقييد تدفق الدم، مما يؤدي في النهاية إلى سقوط البواسير.

ADVERTISEMENT

تدبيس البواسير

يساعد هذا الإجراء في علاج البواسير الداخلية التي نمت بشكل كبير أو تدلت، ولا يمكن علاج البواسير الخارجية بهذه الطريقة.

سيقوم الجراح بإجراء هذه العملية باستخدام التخدير، وأثناء ذلك سوف يستخدم الجراح جهازًا خاصًا لتدبيس البواسير في الوضع الطبيعي داخل القناة الشرجية، وهذا يقيد تدفق الدم إلى البواسير ويسبب انخفاض حجمها ببطء.

ملحوظة؛ وجدت بعض الدراسات أن تدبيس البواسير يمكن أن يكون أقل ألما من استئصال البواسير التقليدي وقد يكون له فترة نقاهة أقصر، ولكن هناك فرصة أكبر لحدوث البواسير مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

العلاج بالتصليب Sclerotherapy

يتضمن هذا الإجراء قيام الطبيب بحقن محلول كيميائي في البواسير الداخلية، وهذا المحلول يساعد على تخفيف الألم عن طريق جعل النهايات العصبية مخدرة في جميع أنحاء المنطقة، كما أنه يتسبب في تكوُّن أنسجة التندب، وسقوط البواسير.

عملية البواسير بالكي (عملية تجلط الدم)

يمكن أن تساعد عملية كي البواسير بالليزر أو بالكهرباء على تخثر أو تجلط الدم من أجل علاج نزيف البواسير الداخلية الغير بارزة، ويقوم الطبيب باستخدام التيار الكهربائي أو ضوء الأشعة تحت الحمراء لكي الأنسجة وإنشاء أنسجة تندب على البواسير، وسيؤدي هذا النسيج إلى تقييد وصول الدم إلى البواسير مرة أخرى، مما يؤدي إلى سقوطها.

استئصال الباسور Hemorrhoidectomy

  • يهدف هذا الإجراء إلى إزالة البواسير، حيث يقوم الجراح بإجراء العملية في المستشفى حيث يتلقى المريض إما تخدير نخاعي أو مخدر موضعي.
  • سيفتح الجراح فتحة الشرج ويقطع البواسير برفق، ويمكن للجراح إجراء القطع باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات الجراحية، مثل المقص الجراحي أو بالليزر، ولا يوجد فرق في عدم الراحة بين هذه الأجهزة.
  • بعد إزالة البواسير؛ يقوم الجراح بإغلاق الجروح، أو ترك الجروح مفتوحة، أو استخدام مزيج من الطريقتين.
  • عادةً ما يكون سبب ترك الجرح مفتوحًا إما أنه من الصعب إغلاق الجرح نظرًا لموقعه أو لوجود حالات صحية أخرى.

علاج البواسير بالليزر

يمكن إجراء عملية البواسير بالليزر من أجل استئصال البواسير، حيث يقوم الجراح بقطع الأوردة المتضخمة والمسببة للبواسير باستخدام أشعة الليزر ثم يقوم بعدها بإغلاق الجروح أو تركها وفقاً لحالة المريض.

ADVERTISEMENT

ايهما افضل عملية البواسير بالليزر أم الجراحة؟

تعتبر عملية البواسير بالليزر أفضل مقارنة بالعمليات الجراحية التي تتطلب القيام بفتح، وذلك لأنها تكون أقل ألماً، كما تستغرق وقتاً أقل.

كم تستغرق عملية البواسير؟

يختلف الوقت الذي تستغرقه العملية وفقاً لنوع العملية، ولكن إن كنا نتحدث عن العملية الجراحية لاستئصال البواسير قد تستغرق حوالي 30 دقيقة أو ساعة، بينما يختلف وقت باقي الإجراءات، فمثلاً قد تستغرق عملية ربط البواسير إجراءين إلى أربعة إجراءات لإزالة البواسير تمامًا، بفاصل زمني 6 إلى 8 أسابيع بين كل إجراء وآخر.

هل عملية البواسير خطيرة؟

تعتبر العملية من الجراحات غير الخطيرة، والتي تتميز بفاعليتها، والتي تعتبر مضاعفاتها قليلة جداً ولا تمثل خطراً، كما أنها من العمليات الآمنة في أغلب الأوقات.

ADVERTISEMENT

التعافي بعد عملية البواسير

وقت الشفاء والتعافي بعد العملية يختلف من إجراء لآخر، حيث قد يستمر وقت التعافي ما بين عدة أيام إلى عدة أسابيع، فمثلاً عمليات تدبيس البواسير تستغرق وقتاً أقل من عملية الاستئصال، حيث يختلف وقت الشفاء للعمليات الجراحية التي تزيل البواسير، وقد يستغرق الشفاء التام من أسبوع إلى 3 أسابيع.

كم يستمر الألم بعد عملية البواسير؟

هناك بعض الإجراءات التي قد تجعلك تشعر بألم أقل مقارنة بغيرها من الإجراءت، فقد تشعر ببعض الألم من فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى 4 أسابيع، فعلى سبيل المثال عملية ربط البواسير تعتبر من العمليات الفعالة وغير المؤلمة نوعاً ما، وذلك لأنها تساعد في تقليل حجم البواسير خلال عدة أسابيع، بينما قد يكون وقت الشفاء لعمليات استئصال البواسير حوالي أسبوعين، ولكنه قد يصل إلى 6 أسابيع في بعض الحالات وحتى يعود الشخص إلى طبيعته.

كيفية إزالة الفتيل بعد عملية البواسير

مهما كانت الغرز أو الفتيل الذي تم استخدامه لإجراء عملية البواسير أو غيرها، فعليك أن تعلم أن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يختفي، وأغلب الأنواع الخاصة بالغرز تبدأ في الذوبان أو السقوط من تلقاء نفسها بعد أسبوع أو أسبوعين وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر، فالأمر في النهاية يعتمد على نوع الفتيل والغرزة التي استخدمها الطبيب.

متى اتبرز بعد عملية البواسير

يمكن القيام بعملية التبرز بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام من القيام بالعملية، وقد تتعرض للنزيف وخروج بعض الدم مع البراز في هذه الحالة.

مدة استخدام الملينات بعد عملية البواسير

سيقوم الطبيب بوصف بعض الملينات بعد العملية، وذلك حتى يكون من السهل عليك القيام بعملية التبرز، لأن الملينات تتميز بقدرتها على تحفيز التبرز وجعله أسهل، كما أنها ستمنع الضغط خلال التبرز، لذا قد يصفها لك الطبيب خلال الأسبوع الأول على الأقل من العملية وقد يستمر الأمر لفترة أطول، لذا استمع لتعليمات طبيبك فيما يتعلق بمدة استخدام الملينات.

متى اقدر اجلس بعد عملية البواسير؟

يمكنك القيام بالأنشطة الطبيعية خلال أسبوع من العملية، كما ينصح ألا تقوم بالجلوس لفترات طويلة، وألا تقوم بالتغيير ما بين وضع الجلوس إلى الوقوف مباشرة وبصورة سريعة، لأن هذا سيساعد في زيادة الألم بعد العملية.

كما ينصح بألا تجلس لفترات طويلة أثناء التبرز، لأن هذا قد يتسبب في شعورك بالألم أو قد يؤثر على العملية، ويفضل أن تسأل طبيبك عن الوقت المناسب للجلوس، حيث سيعطيك تعليمات واضحة.

نصائح بعد عملية البواسير

بعد الجراحة، يمكن المساعدة في التعافي والشفاء عن طريق القيام بما يلي:

فائدة المغطس بعد عملية البواسير

يساعد الجلوس في الماء الدافيء على تخفيف الألم، ولكن عليك القيام بذلك في مغطس الحمام وألا يكون ارتفاع الماء كبيراً، ويمكنك القيام بالأمر عدة مرات على مدار اليوم، حيث سيشعرك الأمر براحة فورية.

الاكل بعد عملية البواسير

سينصحك الطبيب بتناول أطعمة محددة، خاصة تلك الأطعمة التي تتميز بارتفاع نسبة الألياف بها، كما سينصحك بشرب كميات كبيرة من الماء، حيث سيساعد الأمر في زيادة ليونة البراز، وبالتالي سهولة عملية التبرز.

طريقة النوم بعد عملية البواسير

يمكنك التوم على بطنك مع وضع وسادة تحت وركيك خلال الفترة الأولى من إجراء العملية، وذلك لأن تلك الوضعية تساعد في تخفيف الألم والشعور بحالة أفضل.

الراحة بعد عملية البواسير

قد تحتاج إلى بعض الوقت من أجل القيام ببعض الأنشطة لفترة بعد العملية، ولكن يمكنك العودة إلى أنشطتك الطبيعية غير المرهقة خلال أسبوع، ولكن يحذر من القيام ببعض الأنشطة التي قد تسبب لك الألم مثل الانحناء، وتمارين السكوات، ورفع الأشياء الثقيلة، خاصة في الأيام الأولى بعد العملية، ولكنك ستكون قادر على ممارسة حياتك بصورة طبيعية تماماً بعد عدة أسابيع.

المشي بعد عملية البواسير

ينصح بممارسة المشي لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد التعافي من العملية، وذلك لأنه يساعد في تخفيف الإمساك وتحسين عملية التبرز، لذا اجعله جزءًا من نمط حياتك.

الجماع بعد عملية البواسير

يمكنك سؤال طبيبك فيما يتعلق بالوقت المناسب لممارسة الجماع بعد القيام بالعملية، خاصة وأن وقت التعافي يختلف من عملية لأخرى كما ذكرنا، ولكن عليك أن تعلم أن الإجراءات الجراحية لإزالة البواسير قد تساعد في تحسين الأداء الجنسي لدى الذكور المصابين بضعف الانتصاب.

مشاكل بعد عملية البواسير

قد تتعرض لبعض المشاكل الصحية بعضها قد لا يستدعي القلق وبعضها قد يتطلب استشارة الطبيب، وفيما يلي نوضح أهم هذه المشاكل:

افرازات بعد عملية البواسير

قد تعاني من بعض الإفرازات الصفراء أو الشفافة بعد العملية وهذا طبيعي تماماً، خاصة خلال التبرز، كما قد تعاني من خروج بعض البراز السائل بعد العملية ولمدة قصيرة وقد يشبه الإفرازات، ولكن لا داعي للقلق منها، ولكن إذ تعرضت لخروج قيح حينها عليك أن تعلم أن هذا القيح قد يكون إشارة إلى الإصابة بالعدوى، خاصة إذا كان هذا القيح مصحوب بارتفاع درجة الحرارة، لذا استشر طبيبك على الفور في حالة ظهور أي إفرازات.

هل يستمر النزيف بعد عملية البواسير طبيعي

يعتبر حدوث بعض النزيف بعد عملية البواسير مباشرة أمراً طبيعياً وربما تلاحظ القليل من الدم أثناء عملية التبرز، لذا فإن الكميات القليلة من النزيف لا تعتبر أمراً مقلقاً، ولكن إذا كنت تعاني من النزيف المستمر وبكميات كبيرة حينها يجب استشارة الطبيب على الفور، خاصة إذا كنت تعاني من جلطات دموية إلا لو أشار الطبيب أنه من المتوقع حدوث ذلك.

بروز بعد عملية البواسير

قد يظهر انتفاخ ويحدث تدلي من المستقيم بعد العملية، ولكنه قد يحدث بعدها بفترة، ويحدث نتيجة خروج الجدار الداخلي للمستقيم من فتحة الشرج، ويعتبر هذا العرض من الأعراض النادرة التي قد تحدث بعد العملية.

ظهور انتفاخ بعد عملية البواسير

في حالة وجود تورم أو انتفاخ بعد عملية البواسير مباشرة فقد يكون طبيعي تماماً خلال الفترة الأولى، ولكن في حالة استمراره فربما يكون هذا الأمر إشارة إلى الإصابة بالعدوى، خاصة إذا كان هذا الانتفاخ مصحوب باحمرار، وألم شديد، وقيح من المنطقة.

ألم بعد عملية البواسير بشهرين

في الغالب يستمر الألم والحكة الناتج عن العملية لفترة لا تتجاوز أسبوعين إلى 4 أسابيع، لذا إن استمر الألم لفترة أطول من ذلك يجب عليك استشارة طبيبك على الفور، لأن ذلك قد يكون إشارة إلى وجود مشكلة تحتاج إلى العلاج.

توسيع المخرج بعد عملية البواسير

يمكن أن يحدث ضيق في فتحة الشرج بعد العملية كأحد الآثار الجانبية النادرة لها، وفي هذه الحالة سيكون عليك التوجه للطبيب من أجل الاستشارة وخلال هذه الفترة يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتناول الملينات، وفي حالة لم تنجح هذه الطرق قد يلجأ الطبيب إلى القيام بعملية جراحية من أجل التوسيع.

والآن وفي ختام مقالنا عن عملية البواسير وكيف تتعافى منها، نذكرك أنه من المهم الالتزام بتعليمات طبيبك حتى تضمن نجاح العملية وتحافظ على سلامتك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد