الاكل المناسب لمرضى البواسير وأطعمة تهيج البواسير

الاكل المناسب لمرضى البواسيربالتأكيد تسمع نصائح كثيرة حول الأطعمة التي يجب أن تلتزم بها حتى تتعافى من الإصابة بمرض البواسير، لكن كلها نصائح عامة في النهاية دون تحديد لنوع الطعام الذي يناسبك بالتحديد، لذلك نحن نخبرك بنوع الاكل المناسب لمرضى البواسير وتلك الأطعمة التي يجب أن تتجنبها، لذلك تابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

الاكل المناسب لمرضى البواسير

هناك الكثير من الاكل المناسب لمرضى البواسير والذي قد يساعد في تخفيف آلام البواسير من خلال قدرته على تخفيف الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء، ومن أهم هذه الأطعمة التالي:

1. الألياف

تعتبر الألياف الطبيعية هي الركن الرئيسي من نظام الاكل المناسب لمرضى البواسير، وذلك بسبب دورها الكبير، وعليك أن تعلم أن هناك نوعين من الألياف هما:

ADVERTISEMENT

الألياف القابلة للذوبان

وهي الألياف التي تذوب في الماء لتشكل ما يشبه الهلام (الجل) وتساعدك تلك الألياف على تسهيل حركة الأمعاء وتساعد على ليونتها، وبالتالي سهولة إخراج الفضلات، بالإضافة إلى أنك لن تعاني من الإمساك أو التهيج في الغالب.

الألياف غير القابلة للذوبان

على عكس النوع السابق هذه الألياف لن تذوب في الماء، لكنها تساعد على سهولة خروج وتحرك المواد داخل نظامك الهضمي والأمعاء الخاصة بك.

ADVERTISEMENT

لذلك حاول أن تجعل نظامك الغذائي اليومي يحتوي على 25 إلى 30 جرام من الألياف، مع الحرص على أن يكون الثلث منها من الألياف التي تكون قابلة للذوبان، لكن الكثير من الألياف في وقت واحد قد تسبب الانتفاخ لك، لذلك أضف القليل في المرة الواحدة، مع شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء لتسهيل خروج تلك الألياف.

2. البقوليات والعدس والمكسرات

فقط نصف كوب من البقوليات، مثل الفاصولياء ستغطي ثلث احتياجك اليومي من الألياف، حيث تحتوي على 7 أو 10 جرام من الألياف اعتماداً على أي نوع تختاره، فمثلا 20 حبة من اللوز تحتوي على 3 جرامات من الألياف، أيضا نصف كوب من فول الصويا غير الناضج يحتوي على نفس القدر من الألياف بنصف السعرات فقط، لذا يجب أن تكون جزءًا من نظام الاكل المناسب لمرضى البواسير، خاصة وأنه يمكنك استخدام البقوليات والمكسرات في السلطات.

3. الحبوب

استبدل الخبز الأبيض والمعكرونة بتلك المصنوعة من حبوب القمح الكاملة وذلك لتعزيز كمية الألياف التي يحتاجها جسمك، كما سيمنحك الشوفان المطبوخ الألياف أيضا، ويمكنك رش نخالة الشوفان على طعامك.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد الفشار للبواسير؟

يعتبر الفشار أحد أشكال الحبوب، والتي تساعد على توفير الألياف المفيدة للجسم، وبالتالي قد يساعد في التخلص من الإمساك، لذا يمكنك تناول الفشار الخالي من الزبدة.

الخضروات والفواكه المفيدة للبواسير

تعتبر الخضروات والفواكه من أهم أنواع الاكل المناسب لمرضى البواسير، خاصة الفواكه والخضروات ذات القشرة الرقيقة التي تحتوي على الألياف منها التفاح والكمثرى والخوخ والبطاطس، كما تحتوي أيضا على مركبات تسمى الفلافونويدات ستساعدك في السيطرة على النزيف الذي قد يحدث بسبب البواسير.

أما تلك المنتجات ذات الألوان الزاهية مثل التوت والعنب والطماطم واللفت، بالإضافة إلى الخضروات الورقية الداكنة كلها منتجات تكون غنية بالفلافونويدات خاصة لو كانت طازجة، حاول أن تحافظ عليها كاملة ولا تتلف القشرة، وتفادي طهيها للدرجة التي يختفي فيها اللون.

ADVERTISEMENT

يجب أن تعرف أيضا أن الفاكهة تمنحك ما لا يقل عن 10% من الألياف اليومية لك أي ما يعادل 3 إلى 4 جرام يمكنك أن تحصل عليها من الخضروات الورقية، القرنبيط، البازلاء الخضراء، أيضا هناك بعض الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الألياف وكمية كبيرة من الماء مثل الخيار والكرفس والفلفل الحار، والبطيخ، والذي يعتبر 90% منه مياه.

لذلك اجعل إضافة الفاكهة أو الخضروات عادة يومية إلى نظامك الغذائي، كما يمكنك أن تجعل من الفواكه المجففة وجبة خفيفة لك بدلاً من الحلويات والمخبوزات.

العنب والبواسير

بعتبر العنب من أهم أنواع الاكل المناسب لمرضى البواسير، وذلك لأنه غني بالألياف والفلافونويدات، لذا احرص على أن يكون جزءًا من نظامك الغذائي ليساعد في تخفيف الإمساك وتحسين حركة جهازك الهضمي.

ADVERTISEMENT

البطيخ والبواسير

يعتبر البطيخ من الأطعمة الغنية بالألياف والمياه، حيث يحتوي البطيخ على 90% من حجمه ماء، وبالتالي يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي، وهذا قد يكون مفيداً للبواسير.

الطماطم والبواسير

تعتبر الطماطم أحد أهم أنواع الاكل المناسب لمرضى البواسير، وذلك لأنها من الأطعمة الغنية جداً بالماء والألياف، وبالتالي لا يمكن إنكار دورها في التخفيف من الإمساك، كما أنها تحتوي على أحد مضادات الأكسدة المعروف باسم النارجينين، والذي يتميز بتأثيره الملين، مما يعني قدرته على تخفيف الإمساك، وبالتالي يكون مناسب لمرضى البواسير.

اطعمة تسبب البواسير

الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف أو تحتوي عليها بكمية قليلة يمكن أن تسبب الإمساك وبالتالي البواسير، لذلك قلل من تناول الآتي عند الإصابة بالبواسير:

ADVERTISEMENT
  • الخبز الأبيض.
  • الحليب، الجبن، ومنتجات الألبان الأخرى.
  • اللحوم.
  • الأطعمة التي تم معالجتها مثل الأطعمة المجمدة والأطعمة السريعة، فبعض تلك الأطعمة يمكن أن تسبب الالتهاب في الجسم التي من شأنها أن تجعل البواسير أسوأ.

مهيجات البواسير

في حال كان لديك حكة أو ألم في البواسير قم بالامتناع عن ما يمكن أن يهيج معدتك بما في ذلك:

  • الكحول، حيث يتسبب في جفاف البراز، وبالتالي يجعل عملية التبرز صعبة، مما يزيد من ألم البواسير.
  • الكافيين، لأنه يتسبب في إصابتك بالإمساك عن طريق زيادة صلابة البراز، والتالي تشعر بالألم أثناء قيامك بالتبرز.
  • الأطعمة الحارة، وذلك لأنها تزيد من شعورك بالألم، كما أنها لا تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.

أيضا راقب ما تأكله من الملح فذلك قد يسبب احتياج جسمك للماء بشدة، ويضغط أكثر على الأوعية الدموية ومنها الأوردة التي تسبب البواسير، أيضا بعض المكملات مثل الحديد يمكن أن تسبب الإصابة بالإمساك لذلك قم بالتحدث للطبيب.

والأن وبعد أن تعرفت على الاكل المناسب لمرضى البواسير، ضع نظامك الغذائي و ما يحتويه في اعتبارك حتى تحمي نفسك من آلام البواسير التي أنت في غنى عنها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد