أعراض البواسير الداخلية وطرق تشخيصها

أعراض البواسيرالبواسير واحدة من المشكلات المزعجة؛ وتعتبر البواسير الداخلية واحدة من أنواع البواسير المختلفة، والتي قد لا يستطيع البعض تمييزها بسهولة، ولهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن أعراض البواسير الداخلية المختلفة، بالإضافة إلى أهم طرق تشخيصها، لذا تابعونا لتتعرفوا عليها بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

أعراض البواسير الداخلية

قد تختلف أعراض البواسير من نوع لآخر، ولكن تتميز البواسير الداخلية بأنها واحدة من الأنواع التي تتكون داخل المستقيم في القناة الشرجية، وبالتالي لا يمكنك رؤيتها، ويمكن التعرف على علامات البواسير الداخلية من خلال التالي:

  • ظهور بعض الدماء داخل البراز أو يمكن أن تظهر الدماء أيضاً على محارم الحمام التي يتم استخدامها.
  • ظهور نسيج منتفخ خارج فتحة الشرج..
  • الشعور بحالة من الحكة في فتحة الشرج.
  • خروج بعض المخاط من فتحة الشرج.

الم البواسير الداخلية

في الغالب لا تسبب البواسير الداخلية الألم إلا أن بعض المصابين بها قد يشتكون من الألم، والذي قد يكون مصدره الإحساس بالحرقة أو الحكة أو حالة من عدم الراحة، وفي بعض الحالات يجب إجراء الفحص من أجل التأكد من سبب الألم، خاصة وأن البواسير الداخلية المعروفة بالبواسير المتخثرة أو المختنقة يمكن أن تسبب حالة من الألم الشديد.

ADVERTISEMENT

أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى

البواسير الداخلية من الدرجة الأولى هي الحالة التي تعبر عن ظهور انتفاخ في القناة الخلفية من المستقيم، وفيها لا تتدلى البواسير ولا تخرج خارج فتحة الشرج، هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص المصابين بالبواسير الداخلية عادة ما يعانون من حالة من الامتلاء والحاجة الملحة إلى التبرز، بل قد يشعرون أحياناً بعدم القدرة على التبرز بصورة كاملة.

أعراض البواسير الداخلية عند النساء والرجال

لا تختلف الأعراض التي يشعر بها الرجال والنساء عند ظهور البواسير الداخلية، حيث يشعر كل منهما بالأعراض التي ذكرناها سابقاً، حيث يعانون من وجود دم في البراز، والشعور بالحرقة، والحكة.

ADVERTISEMENT

شكل البواسير الداخلية

شكل البواسير الداخلية
صورة توضح مراحل تطور البواسير الداخلية

يمكن أن تظهر البواسير الداخلية بلون وردي، وتتميز برطوبة الانتفاخ الخاص بها مقارنة بالمنطقة المحيطة بها، وعادة ما يظهر الدم الناتج عن البواسير بعد الانتهاء من التبرز، ويتميز عادة بلونه الأحمر الفاتح، وقد يختلف شكل البواسير الداخلية باختلاف المرحلة التي يمر بها المريض.

التهاب البواسير الداخلية

من أهم أعراض التهاب البواسير الداخلية هو حدوث نزيف في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الإحساس بحالة من الألم الشديد، خاصة عند تخثر هذه البواسير أو اختناقها داخل المنطقة.

كما يمكن أن يعاني المرضى من ارتجاع في البول، وفي هذه الحالة لابد من البحث عن العلاج بصورة سريعة، وعليك أن تعلم أنه يمكن أن تؤدي طرق العلاج المستخدمة إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية والتهاب المنطقة في بعض الحالات.

ADVERTISEMENT

تشخيص البواسير الداخلية

عادة ما يتطلب تشخيص البواسير الداخلية فحوصات إضافية، فلا يمكن الاكتفاء بالفحص الجسدي أو فحص المستقيم فقد يحتاج الطبيب إلى إجراء:

  • منظار للشرج، وهو عبارة عن أنبوب مصنوع من البلاستيك يتميز بصغر حجمه ويستخدمه الأطباء من أجل فحص القناة الشرجية.
  • منظار القولون، وهو منظار يساعد الطبيب في فحص منطقة الأمعاء الغليظة.
  • المنظار السيني، وهو عبارة عن أنبوب مرن يستخدمه الطبيب لفحص الجزء السفلي من منطقة القولون.

والآن وفي ختام مقالنا عن أعراض البواسير الداخلية وكيف يكون شكلها وهل تختلف أعراضها بين النساء والرجال، نذكركم أن البواسير الداخلية من الحالات التي يمكن التحكم فيها من خلال طرق العلاج المختلفة، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد