تحاميل البواسير وطريقة استخدامها وآثارها الجانبية

تحاميل البواسيرالبواسير من أكثر المشاكل الصحية ألما وإحراجا في نفس الوقت، فالبواسير تسبب تمدد غير طبيعي وانتفاخ في الأوعية الدموية حول منطقة الشرج في نهاية المستقيم وحتى فتحة الشرج، مما يجعل الشخص المصاب بها يعاني دائما من الألم وعدم الراحة في الجلوس أو الحركة، في هذا المقال نعرض عليكم معلومات مهمة عن طريقة واحدة من طرق علاج البواسير وهي تحاميل البواسير وكيفية استخدامها وآثارها الجانبية.

ADVERTISEMENT

ما هي تحاميل البواسير Hemorrhoidal Suppository؟

هي عبارة عن تحاميل تعمل على تخفيف التورم والإحساس بالحرقة والألم والحكة في منطقة الشرج الناتجة عن الإصابة بالبواسير، حيث يدخل في تكوينها مادة فينيليفرين phenylephrine التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية في هذه المنطقة، كما يدخل في تكوينها أيضا زبدة الكاكاو وأكسيد الزنك، حيث تقوم هذه المواد بترطيب وتشكيل حاجز على الجلد في منطقة الشرج لتسهيل عملية التبرز وتقليل الاحتكاك والالتهاب في منطقة الشرج.

تحاميل البواسير بالاعشاب

يمكنك أن تصنع تحاميل الأعشاب الخاصة بك إن كنت لا ترغب في استخدام التحاميل الطبية، ولكن عليك أن تعلم أن هذه التحاميل قد تساعد فقط في شعورك بحالة من الراحة، إلا أنها لن تساعد في تخفيف أعراض التورم أو الألم أو حالة الالتهاب، وذلك لعدم احتوائها على مواد فعالة، ومن أشهر التحاميل المنزلية التي قد تستخدمها التالي:

ADVERTISEMENT
  • تحاميل جوز الهند، ويمكنك صناعة هذه التحاميل في المنزل بسهولة عن طريق تجميد زيت جوز الهند في حافظات صغيرة بحجم حبة التحاميل، لتستخدمها وقت الحاجة، بشرط أن تضعها مباشرة عند إخراجها من المجمد.
  • التحاميل المصنوعة من خليط من الزيوت الصلبة والزيوت المعدنية، وهذا يعني استخدام خليط من زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند، ومن ثم تجميدها على شكل تحاميل صغيرة يتم استخدامها وقت الحاجة.

ولكن؛ لا يفضل صنع هذه التحاميل بنفسك في المنزل واستخدامها قبل استشارة الطبيب، لأنه من الممكن أن ينتقل لها الجراثيم، أو تقوم بصنعها بطريقة خاطئة تؤدي لسوء الحالة.

كيف استخدم التحاميل لعلاج البواسير؟

طريقة استعمال تحاميل البواسير ليست صعبة، بشرط اتباعك للتعليمات المكتوبة على العبوة وسؤال الصيدلي أو الطبيب، حيث يمكنك تكرار استخدام التحاميل حتى 4 مرات يوميا، مرة في الصباح ومرة في المساء ومرة بعد كل عملية تبرز، أو حسب تعليمات طبيبك، ويجب عليك الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب، حسب استجابتك للعلاج، ولكن لا تتجاوزها أبدا.

ADVERTISEMENT

إذا لم تتحسن حالتك واستمر الألم لأكثر من 7 أيام، أو إذا لاحظت خروج دم أو زاد الألم، أو شعرت بالقلق من حدة الأعراض يجب عليك الذهاب للطبيب فورا.

طريقة وضع التحاميل للبواسير

يمكنك استخدام التحاميل ووضعها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قبل الاستعمال، قم بتنظيف منطقة الشرج وما حولها جيدا بالماء والقليل من الصابون، ثم قم بشطفها وتجفيفها جيدا.
  • قم بوضع القليل من الماء لترطيبها ولسهولة إدخالها.
  • استلق على جانبك الأيسر مع ثني ركبتك اليمنى للأمام، قم بإدخال ودفع قطعة التحاميل بإصبعك داخل فتحة المستقيم (الناحية المدببة أولا)، استمر في الاستلقاء على هذا الوضع لبضع دقائق، وتجنب الذهاب للحمام للتبرز لمدة ساعة.
  • هناك وضعية أخرى يمكنك الاستعانة بها، وهي بالوقوف مع وضع إحدى قدميك على مقعد مرتفع، أو يمكنك طلب المساعدة من أحد أفراد أسرتك إذا صعب عليك ذلك.

الآثار الجانبية لتحاميل البواسير

عادة لا توجد آثار جانبية لتحاميل البواسير مع اتباعك لتعليمات الطبيب، من الممكن أن تشعر ببعض الإزعاج والألم عند استخدامها إذا كانت أنسجة فتحة الشرج ملتهبة أو يوجد بها نزيف ويمكنك أن تخبر طبيبك إذا كان هناك ألم غير محتمل، ولكن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر بعد استعمالها والتي تتطلب الذهاب للطبيب فورا، كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • ظهور رد فعل تحسسي على هيئة طفح جلدي، وحكة، وتورم بالوجه، أو الشفايف أو اللسان.
  • نزيف من المستقيم.
  • مشكلة أو ضيق بالتنفس.
  • الشعور بألم بالصدر.
  • اضطراب أو تسارع بضربات القلب.
  • الشعور بالإغماء.

محاذير استخدام تحاميل علاج البواسير

قبل استعمال هذه التحاميل يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت مصابا بإحدى هذه الحالات، لأنها يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى تعالج هذه الأمراض:

  • لديك أي نوع من أنواع الحساسية تجاه الأدوية أو الأطعمة.
  • مرض السكري
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مرض بالقلب
  • مشاكل بالبروستاتا
  • خلل في الغدة الدرقية

تحاميل البواسير للحامل

إذا كنت امرأة حامل وتعانين من مشكلة البواسير خلال الحمل، تحدثي مع طبيبك أولا قبل استخدام هذه التحاميل، وسيقوم بوصف الدواء المناسب لحالتك.

تحاميل علاج البواسير للمرضع

حتى الآن لا يوجد ما يشير إلى أن المواد الموجودة في هذه التحاميل تنتقل إلى حليب الأم وبالتالي تمر إلى الطفل خلال الرضاعة، ولكن إذا كنت أم مرضعة تحدثي إلى طبيبك أولا.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، يجب حفظ تحاميل البواسير بعيدا عن متناول الأطفال، ويجب حفظها في درجة حرارة الغرفة العادية (20 – 25 درجة) ويجب أن تقوم بالتأكد من تاريخ الصلاحية قبل الاستخدام والتخلص منها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد