علاج البواسير بطرق مختلفة

علاج البواسير
علاج البواسير وتخفيف أعراضها

يعاني كثير من الناس من بعض الأعراض المزعجة للبواسير، فهي مشكلة شائعة وتسبب الألم والانزعاج الشديد، ولا ننكر أن نسبة حدوث البواسير مرتفعة وفي ارتفاع مستمر نتيجة للعادات السيئة التي نقوم بها يومياً، لذلك نقدم لكم طرق علاج البواسير المختلفة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

علاج البواسير

يمكن علاج مشكلة البواسير بالعديد من الطرق، بعضها قد يكون مرتكز على الطرق الطبية والأدوية، كما يمكن تخفيف أعراضها عن طريق بعض الطرق المنزلية، وقد يختلف علاج مشكلة البواسير أحياناً باختلاف نوع البواسير التي يعاني منها الشخص، ويمكن أن يكون العلاج كالتالي: 

دواء البواسير

يمكن استخدام المراهم والكريمات خاصة المراهم التي تحتوي الليدوكايين، لأنها تساعد في تخفيف الألم الذي قد تشعر به داخل فتحة الشرج. ويمكن أن تكون مسكنات الألم حلاً حتى تشعر بالراحة، يمكنك استخدام العديد من الأنواع، لذا اختار ما يناسبك من مسكنات الألم التي تحتوي على الإيبوبروفين والأسيتامينوفين كمواد فعالة.

ADVERTISEMENT

كما يمكن استخدام تحاميل البواسير في العلاج، فهي عبارة عن تحاميل تتكون من عدة مواد أهمها مادة فينيليفرين phenylephrine بجانب مواد أخرى تعمل على تخفيف التورم والإحساس بالحرقة وترطيب المنطقة وتشكل حاجز بين خروج البراز والجلد لتقليل الاحتكاك.

علاج البواسير الخارجية

البواسير الخارجية هي التي يمكنك رؤيتها بوضوح في منطقة الشرج والشعور بألمها، مع الحكة والتهيج وفي أحيان كثيرة ظهور الدم مع البراز، وقد تساعد الطرق المنزلية في علاجها، حينها يمكن علاج البواسير الخارجية المنتفخة أو البواسير الخارجية عامة بعدة طرق طبية أهمها:

ADVERTISEMENT
  • عملية استئصال البواسير.
  • استخدام الليزر لعلاج مشكلة البواسير أو الأشعة تحت الحمراء أو الكهرباء لحرق أنسجة البواسير.
  • العلاج بحقن التصليب أو بربط الحلقة المطاطية بنفس الطريقة المستخدمة مع البواسير الداخلية، ولكنها أسهل وتستخدم بشكل أكبر مع البواسير الخارجية.
علاج البواسير بالأشعة تحت الحمراء
علاج البواسير بالأشعة تحت الحمراء

علاج البواسير الخارجية المتجلطة

إن العلاج الخاص بالبواسير الخارجية المتجلطة يعتمد على الفترة التي ظهر خلالها التجلط، فإذا تم التوجه للطبيب قبل مرور 48 ساعة إلى 72 ساعة، حينها قد يقوم الطبيب بإزالة التجلط عن طريق عمل شق صغير في المنطقة، وربما يحتاج المريض إلى الخضوع للتخدير، لكنه ربما لن يحتاج إلى الخياطة.

أما في حالة استمر التجلط لأكثر من 72 ساعة، حينها سيقترح الطبيب الخيارات المنزلية للعلاج، حيث سيعمل على استخدام الثلج خلال الـ24 ساعة الأولى، ثم سيلجأ إلى استخدام القليل من الحرارة خلال الـ 24 ساعة التالية من أجل إزالة التجلط، ثم سيتم استخدام الملينات، وإن لم تنجح الطرق المنزلية قد يستخدم الطبيب الطرق الطبية المناسبة للحالة.

كيف تختفي البواسير الخارجية؟

في الحقيقة تختفي بعض حالات البواسير الخارجية من دون تدخل ومن تلقاء نفسها خلال فترة تتراوح ما بين عدة أيام إلى عدة أسابيع، ولكن في حالة عدم اختفائها تكون الحلول الطبية والجراحية هي الخيار للعلاج.

ADVERTISEMENT

علاج البواسير في المنزل

هناك عدة طرق منزلية تشمل أعشاب طبيعية وعلاجات أخرى يمكن تجربتها في المنزل، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولا قبل تجربة أي منها، وفيما يلي نطرح عليك عدداً من الطرق المنزلية الآمنة:

  • احرص على الجلوس في ماء دافيء لمدة ربع ساعة، لأن هذا يخفف من ألمك، يمكنك القيام بالأمر عدة مرات على مدار اليوم.
  • استخدام الثلج لعلاج مشكلة البواسير.
  • ارتداء الملابس الواسعة، هذا بالإضافة إلى أهمية أن تكون هذه الملابس مصنوعة من خامات مريحة مثل القطن.
  • تناول الأطعمة التي تساعدك على تجنب الإمساك، وهذا يعني تناول الكثير من الألياف.
  • شرب كثير من الماء والسوائل لتجنب الإمساك.

علاج البواسير بالاعشاب

هناك آراء بأن بعض العلاجات العشبية والبديلة يمكن أن تعالج البواسير، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تجربة أي من هذه العلاجات العشبية خاصة وأن البعض قد ينصحك باستخدام الثوم للبواسير بالرغم من عدم وجود أبحاث تؤكد فاعليه، وقد ينصحك البعض باستخدام العسل للبواسير، وبالرغم من أن بعض الأعشاب مثل بندق الساحرة قد يكون فعالاً إلا أنه من المهم سؤال الطبيب قبل تجربة أي وصفات أو أعشاب.

علاج البواسير نهائيا

تُعتبر الطرق الطبية هي الطرق الأكثر فاعلية في علاج البواسير، لأنها تساعد في التخلص من البواسير بصورة كبيرة، خاصة عملية البواسير لأنها من الطرق الفعالة في علاج حالات البواسير المتكررة والمؤلمة جداً.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من أن معدلات نجاح العملية مرتفعة، إلا أن هناك احتمالية لعودة البواسير مرة أخرى، وذلك لأن اختفاء البواسير أو عودتها بعد العلاج يرتبط بعدة عوامل منها الإصابة بالإمساك وحمل الأشياء الثقيلة التي تعرضك للإجهاد.

مدة علاج البواسير الخارجية

تختلف مدة العلاج وفقاً لحالة البواسير، فالبواسير الصغيرة عادة ما تختفي بمفردها، إلا أن البواسير الخارجية الكبيرة قد تحتاج إلى مزيد من الوقت، كما أن فترة العلاج أيضاً تعتمد على الطريقة التي تم استخدامها من أجل العلاج فعملية البواسير على سبيل المثال قد تحتاج إلى فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع حتى يتم التعافي.

والآن وفي ختام مقالنا عن علاج البواسير بطرق مختلفة، نذكركم بضورة استشارة الطبيب في حالة استمرار الحالة لفترة من الوقت دون أن تختفي، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد