ADVERTISEMENT

علاج البواسير بأكثر من 9 طرق طبيعية وطبية

علاج البواسير
علاج البواسير وتخفيف أعراضها
ADVERTISEMENT

يعاني كثير من الناس من بعض الأعراض المزعجة للبواسير، فهي مشكلة شائعة وتسبب الألم والانزعاج الشديد، ولا ننكر أن نسبة حدوث البواسير مرتفعة وفي ارتفاع مستمر نتيجة للعادات السيئة التي نقوم بها يومياً، لذلك نقدم لكم طرق علاج البواسير المختلفة في المقال التالي.

ما هي البواسير وأنواعها؟

البواسير هي التهاب أو تورم في الأنسجة في منطقة الشرج، ويمكن أن يكون للبواسير أحجام مختلفة، وقد تكون داخلية أو خارجية، وعادةً ما تكون البواسير الداخلية بين 2 و 4 سم فوق فتحة الشرج، وهي النوع الأكثر شيوعًا، بينما توجد البواسير الخارجية على الحافة الخارجية لفتحة الشرج.

ADVERTISEMENT

وتصنف درجات البواسير عادة لـ 4 درجات تتراوح بين درجات بسيطة إلى درجات أشد، وتشمل حسب النوع ما يلي:

  • الدرجة الأولى: وهي التهاب صغير عادًة ما يكون داخل بطانة الشرج، وتكون غير مرئية.
  • الدرجة الثانية: وتكون أكبر من بواسير الدرجة الأولى، ولكنها تبقى أيضًا داخل فتحة الشرج، وقد تخرج أثناء مرور البراز، لكنهم تعود دون مساعدة.
  • الدرجة الثالثة: وتظهر خارج فتحة الشرج، لكن يمكن إعادة إدخالهم بسهولة.
  • الدرجة الرابعة: لا يمكن دفعها مرة أخرى وتحتاج إلى علاج، فهي كبيرة وتبقى خارج فتحة الشرج.

إليك فيديو عن العادات التي تسبب البواسير لتتجنبها:

ما هو علاج البواسير الداخلية والخارجية؟

علاج البواسير الداخلية

البواسير الداخلية يظهر من اسمها أنها موجودة بداخل المستقيم، وعادة لا يمكنك الشعور بها، إلا انها في بعض الأحيان يمكن أن تبرز للخارج ثم تعود مرة أخرى للداخل من تلقاء نفسها، وعادة ال تسبب الألم الشديد، ويمكن علاجها بإحدى هذه الطرق:

ADVERTISEMENT
  • حقن التصليب في الأوعية الدموية المسببة للبواسير.
  • ربط الباسور بحلقة أو شريط مطاطي يمنع عنه الدم حتى يجف ويقع من تلقاء نفسه.
  • إزالة البواسير بالكي بالأشعة تحت الحمراء أو الليزر.
  • استخدام كريمات موضعية تحتوي على الهيدروكورتيزون أو مواد مخدرة، ويمكن استخدام مسكنات فموية أيضا لتخفيف الألم.
علاج البواسير بالأشعة تحت الحمراء
علاج البواسير بالأشعة تحت الحمراء

علاج البواسير الخارجية

البواسير الخارجية هي التي يمكنك رؤيتها بوضوح في منطقة الشرج والشعور بألمها، مع الحكة والتهيج وفي أحيان كثيرة ظهور الدم مع البراز، ويمكن علاجها بعدة طرق أهمها:

  • عملية استئصال البواسير.
  • استخدام الليزر لعلاج البواسير أو الأشعة تحت الحمراء أو الكهرباء لحرق أنسجة البواسير.
  • العلاج بحقن التصليب أو بربط الحلقة المطاطية بنفس الطريقة المستخدمة مع البواسير الداخلية، ولكنها اسهل وتستخدم بشكل أكبر مع البواسير الخارجية.

ما هو علاج البواسير بالمنزل بطرق طبيعية؟

هناك عدة طرق منزلية تشمل أعشاب طبيعية وعلاجات أخرى يمكن تجربتها في المنزل، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولا قبل تجربة أي منها:

ADVERTISEMENT

علاج البواسير بالاعشاب

هناك آراء بأن بعض العلاجات العشبية والبديلة يمكن أن تعالج البواسير، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تجربة أي من هذه العلاجات التي تشمل ما يلي:

  • بندق الساحرة Witch hazel
  • زيت شجرة الشاي
  • خل التفاح
  • بذور السيلليوم أو القاطونة Psyllium husk
  • صبار الألوفيرا Aloevera

كيف يمكن علاج البواسير بالثوم؟

ADVERTISEMENT

هناك بعض الآراء والطرق المتداولة عن استخدام منقوع ماء الثوم موضعيًا للتخلص من الأعراض المصاحبة للبواسير، واستخدام فصوص الثوم أيضاً كتحاميل في الطب الشعبي، ولكن لا توجد أدلة علمية ودراسات كافية لتأكيد فاعليته، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

هل يمكن علاج البواسير بالعسل؟

يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية الفعّالة التي أثبتت كفاءتها عند استخدامها موضعيًا في تخفيف وعلاج أعراض البواسير المزعجة والمؤلمة، نظرا لخصائصه الطبية التي تُسرع من شفاء الجروح.

هل يمكن علاج البواسير بالثلج؟

يعمل الثلج على تقليل تدفق الدم إلى منطقة البواسير، مما يقلل من الالتهاب والتورم الذي يسبب الألم، كما يمكن أن يقلل مؤقتًا من نشاط الأعصاب المسببة للألم، ويمكنك استخدامه بالتدليك بمكعبات الثلج أو وضعه في كمادات، ولكن احذر من استخدامه إذا كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية أو كنت مريض سكر، واستشر الطبيب أولا.

ما هي تحاميل البواسير؟

هي عبارة عن تحاميل تتكون من عدة مواد أهمها مادة فينيليفرين phenylephrine بجانب مواد أخرى تعمل على تخفيف التورم والإحساس بالحرقة وترطيب المنطقة وتشكل حاجز بين خروج البراز والجلد لتقليل الاحتكاك.

ما هو علاج البواسير عند الحامل؟

يمكن أن تصيب البواسير النساء الحوامل أيضاً، وفي تلك الحالة احرصي على عدم تناول أدوية أو تخضعي لأي نوع من أنواع العلاجات بمفردكِ، ولكن يمكنكِ اتباع عدة طرق منزلية لتخفيف الأعراض، بشرط استشارة الطبيب أولا.

كيف يمكن الوقاية من البواسير؟

حتى لا تضطر للجوء للجراحة ومع اتباع طرق العلاج السابقة، قد تعود البواسير مرة أخرى إذا لم تسعى للوقاية منها وتغيير عاداتك، وتشمل بعض هذه التغييرات ما يلي:

  • تناول الألياف ويمكنك الحصول عليها من الأطعمة النباتية، والخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والفول، والبقوليات.
  • ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميا.
  • شرب الماء يساعد على تجنب البراز الصلب والإمساك.
  • الذهاب إلى المرحاض بمجرد الشعور بالحاجة وعدم الانتظار.

بجانب كل هذه الطرق، ننصحك بضرورة الذهاب للطبيب إذا كانت أعراضك تزداد سوءا مع استمرار خروج دم مع البراز، ولا تحاول التخلص من البواسير أو إزالتها من تلقاء نفسك حتى لا تزيد المشكلة سوءا.

أسئلة وأجوبة عن علاج البواسير

ماهو اسرع علاج للبواسير؟

أسرع علاج للبواسير هو التدخل الطبي لاستئصال البواسير، إذا قرر الطبيب ان هذا هو العلاج الأفضل.

ماهو علاج البواسير للحامل؟

يشمل العلاج تخفيف الأعراض باستخدام الحمام الدافئ، وعدم الجلوس لفترة طويلة، وتناول الألياف، وبعض الكريمات الموضعية بعد استشارة الطبيب.

هل يمكن علاج البواسير بالفازلين؟

الفازلين الطبي لا يعالج البواسير، ولكن يمكنه تخفيف صعوبة إخراج البراز واحتكاكه بالبواسير الملتهبة بوضعه على فتحة الشرج من الخارج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد