طريقة علاج البواسير بالعسل وفوائده لتخفيف الأعراض

علاج البواسير بالعسلاستُخدم العسل منذ آلاف السنين في علاج الكثير من المشاكل الصحية، ويمكن استخدام العسل لعلاج وتخفيف أعراض البواسير المزعجة نظرًا لخصائصه الطبية المذهلة، تعرف أكثر على كيفية علاج البواسير بالعسل في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد العسل للبواسير

يُستخدم العسل في علاج مشكلة البواسير لخصائصه الطبية التي تُسرع من شفاء الجروح وهي:

  • العسل يمتلك خصائص مضادة للميكروبات.
  • يساعد في تخفيف الالتهابات، لذا يمكن استخدامه لعلاج التهابات البواسير.
  • يلطف ويزيل رائحة الجراح الكريهة، لذا قد يكون مفيدا للبواسير.
  • يعمل على تسريع عملية الشفاء من خلال تحفيز أنسجة الجرح.
  • يساعد في بدء عملية الشفاء وتصغير حجم الجروح.
  • يساعد في تعزيز التئام الجروح.

وبالرغم من هذه الفوائد لا تزال الدراسات مختلطة فيما يتعلق بفاعلية العسل بمفرده واستخدامه في علاج البواسير، وحتى قدرته على شفاء الجروح لا تزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات.

ADVERTISEMENT

كيفية علاج البواسير بالعسل

يمكن استخدام العسل موضعيًا لتخفيف وعلاج أعراض البواسير المزعجة والمؤلمة، وقد أثبتت بعض الدراسات والتجارب الشخصية فاعليته في العلاج، حيث يقلل العسل بشكل كبير من النزيف ويعالج الحكة في المرضى الذين يعانون من البواسير، كما أظهر المرضى الذين يعانون من الشق الشرجي انخفاضًا كبيرًا في الألم والنزيف والحكة بعد العلاج بالعسل.

أشارت دراسة حديثة إلى أن استخدام العسل مع بعض العناصر الأخرى علاج فعال في علاج البواسير، حيث وجدت الدراسة أن مزيج من العسل وزيت الزيتون وشمع النحل كان فعالًا ليس فقط في علاج البواسير، ولكن في علاج التهاب الجلد الحفاضي، والصدفية والإكزيما والعدوى الفطرية الجلدية أيضًا، لأن ذلك الخليط يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.

ADVERTISEMENT

وتم تقييم فعالية علاج البواسير بالعسل من خلال مقارنة درجة الأعراض قبل وبعد العلاج، ولوحظ أن هذا المزيج قلل من الأعراض المصاحبة للبواسير مثل: الألم، والنزيف والحكة، والتورم، والالتهاب، كما لم تكن هناك أي آثار ضارة مثل ظهور علامات وأعراض جديدة أو تفاقم الأعراض الموجودة.

علاج البواسير الداخلية بالعسل

تم القيام بدراسة لدراسة تأثير علاج البواسير بالعسل من خلال دراسة قدراته المختلفة سواء المضادة للبكتيريا أو الالتهابات أو كمسكن من أجل معرفة تأثيره على البواسير الداخيلة والمصابين بالشرخ الشرجي.

وكانت التجربة عبارة عن تقسيم المجموعة التي تعاني من المشكلتين إلى مجموعتين إحداهما ستخضع لعلاج البواسير بالعسل مع الفازلين بينما استخدمت المجموعة الأخرى الفازلين فقط، وتم استخدام هذه الطريقة لمدة 10 أيام.

ADVERTISEMENT

وبعد انتهاء هذه المدة كان هناك نتائج تشير إلى انخفاض الألم الذي يشعر به المرضى في كلتا المجموعتين بل وكان هناك انخفاض في كمية النزيف الناتجة عن البواسير والشرخ الشرجي.

وبالرغم من هذا لم يكن للعسل تأثير كبير على تخفيف الأعراض لدى المرضى المصابين بالبواسير، حيث لم تنتهي الأعراض بصورة كبيرة، بل وكان هناك شعور بالحرقة لدى 9 من المرضى الذين استخدموا العسل لعلاج البواسير بينما ساعد الخليط في تخفيف تأثير أعراض الشرخ الشرجي بصورة كبيرة.

علاج نزيف البواسير بالعسل

يمكن استخدام العسل كما ذكرنا لتخفيف أعراض النزيف، ولكن لا يجب استخدامه بمفرده بل يجب استخدامه مع عناصر أخرى كشمع العسل وزيت الزيتون، لأن هذا الخليط كان فعالاً في تقليل النزيف وتخفيف الأعراض.

ADVERTISEMENT

كما يمكن استخدام العسل المخلوط بالفازلين لهذا الغرض أيضاً، بالرغم من أن هذا الخليط لن يخفف من أعراض البواسير نفسها، كما قد يسبب حالة من الحرقة لدى بعض الأشخاص في حالة استخدامه بصوة موضعية على البواسير إلا أن الألم كان محتملاً ولم يؤثر على الحالة ولم يسبب تدهورها.

تنبيه: إذا كانت البواسير تنزف أو تسبب ألماً شديداً فلا تحاول تجربة أي علاج منزلي، وقم بالاتصال بالطبيب للحصول على المشورة والتوصيات بشأن العلاج، فاستخدام العسل لعلاج البواسير لا يهدف إلى استبدال العلاج الطبي.

وفي النهاية وبعد أن تعرفتم على طريقة علاج البواسير بالعسل وكيف يمكن استخدامه لهذا الغرض، نذكركم أنه من المهم استشارة الطبيب فيما يتعلق باستخدام العسل أو غيره من الطرق الطبيعية لعلاج البواسير، حيث أن بعض هذه الطرق قد يكون له تأثير سلبي، لذا اتبعوا تعليمات الطبيب بدقة لتحافظوا على سلامتكم، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد