علاج البواسير بالاعشاب والزيوت المختلفة

علاج البواسير بالاعشاب والزيوتالبواسير مشكلة مزعجة ومؤلمة، لها العديد من الأسباب والأعراض، كما تتعدد طرق علاجها، ويمكن للأعشاب أن تساعد على تقليص البواسير وتخفيف الألم والالتهاب المصاحب لها، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل بدء علاج البواسير بالأعشاب، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن علاج البواسير بالاعشاب والزيوت.

ADVERTISEMENT

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

يمكن استخدام الطب البديل لحل بعض المشكلات الصحية ومنها مشكلة البواسير، وفي التالي كيفية علاج البواسير بالاعشاب والزيوت، ومن أهمها:

عشبة بندق الساحرة Witch hazel

يشتهر عشب بندق الساحرة بخفض الألم والحكة والنزيف حتى تتلاشى البواسير، لا يوجد الكثير من الدعم العلمي لاستخدامه، لكنه يحتوي على tannins والزيوت التي قد تساعد على خفض الالتهاب والنزيف البطيء، كما أنه مضاد طبيعي للالتهابات، ويمكن استخدامه مباشرة على البواسير من الخارج.

ADVERTISEMENT

كستناء الحصان

تعتبر عشبة كستناء الحصان من الأعشاب الرائعة جداً، لأنها مفيدة لعلاج تورم الأوردة، ولهذا يمكن استخدامها عند علاج البواسير بالاعشاب، حيث يمكن استخدام مستخلصها في تخفيف أعراض البواسير عن طريق تقليل الالتهاب والتورم، وبالرغم من هذا لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد وقدرة العشبة على علاج البواسير.

علاج البواسير بزيت الزيتون

لا يمكن استخدام زيت الزيتون بمفرده من أجل علاج مشكلة البواسير الداخلية، ولكن يمكن استخدامه مع خليط مكون منه، بالإضافة إلى شمع العسل، والعسل الطبيعي، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

ADVERTISEMENT

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند أحد أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج البواسير بالاعشاب والزيوت، حيث يمكن وضعه على المنطقة المصابة لتخفيف أعراض البواسير، كما يمكن أن يخفف الحكة والتورم.

زيت شجرة الشاي

بعض الناس يقولون أن الخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات لزيت شجرة الشاي قد يقلل التورم والحكة الناجم عن البواسير، ووجدت بعض الأبحاث أن الجل المصنوع من زيت شجرة الشاي يخفف الأعراض، ولكن ينصح الأطباء بعدم تجربة هذا العلاج لأنه لم تتم دراسته جيداً.

علاج البواسير الخارجية بالاعشاب

يمكن استخدام طرق العلاج السابقة لعلاج البواسير الخارجية، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام التالي:

ADVERTISEMENT

الملح الإنجليزي والجليسرين

يوصي الأطباء بهذا العلاج المنزلي للمساعدة في علاج البواسير المؤلمة، حيث يمكن استخدام هذه المكونات البسيطة لصنع مركب للتطبيق الموضعي مباشرًة على المنطقة الملتهبة كالآتي:

  • اخلط 2 ملعقة طعام من الملح الإنجليزي (أملاح إبسوم) مع 2 ملعقة طعام من الجليسرين.
  • ضع المزيج على شاش وضعه على المنطقة المؤلمة.
  • اترك هذا المزيج على المنطقة لمدة 15-20 دقيقة.
  • كرر هذه الخطوات كل أربع إلى ست ساعات حتى يخفف الألم.

علاج حكة البواسير بالاعشاب

يمكن أن تستخدم بعض الأعشاب لتخفيف الألم والحكة الناتج عن البواسير، يمكنك استخدام التالي من أجل تخفيف الحكة:

الألوفيرا Aloe Vera

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات للألوفيرا أن تساعد في تهدئة التهاب البواسير، كما تساعد في تخفيف الحكة والشعور بالحرقة، والألوفيرا آمنة لتجربتها إذا كانت من الصبار الخام وليست كريم مع مكونات أخرى.

ADVERTISEMENT

خل التفاح

بعض الأشخاص يزعمون أن خل التفاح يمكن أن يحقق الإغاثة الفورية للبواسير، والحد من الحكة والألم، ولكن لا ينصح الأطباء باستخدام هذا العلاج، لأنه قد يحرق الجلد عند الإفراط في استخدامه ويسبب تفاقم المشكلة.

كما يمكن استخدام بعض الأعشاب الأخرى والشهيرة، والتي ذكرناها سابقاً مثل عشبة بندق الساحرة، والتي تتميز بتأثيرها الفعال، كما يمكن استخدام زيت جوز الهند، لأنه يساعد في تقليل الحكة.

مشروبات لعلاج البواسير

هناك بعض المشروبات التي يمكن استخدامها من أجل تخفيف آلام البواسير، وقد تساعد بعض الخلطات العشبية على شكل مشروب من أجل تخفيف الألم، إليك قائمة بأهم هذه المشروبات:

ADVERTISEMENT

مشروب خليط الأعشاب

وفقاً لوصفة تم نشرها، فإنه يمكن استخدام خليط من الأعشاب لعمل مشروب يمكن استخدامه في الصباح والمساء بمعدل مرة من أجل تخفيف الألم، ويتكون هذا المشروب من ملعقة إلى ملعقتين من البابونج، والحلبة، والسنا، والنبق، وعود الوج أو القصب العطري، حيث يتم وضعه في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم تناوله كما ذكرنا.

بذور السيليوم أو القاطونة Psyllium husk

يمكن استخدام بذور السيليوم في علاج البواسير بالاعشاب، فهي مكمل غذائي يساعد على زيادة كمية الألياف، ويخفف من البراز ليجعله أسهل في المرور خلال الأمعاء، ولكن يجب الحرص على عدم زيادة الألياف أكثر من اللازم، لأنها قد تسبب أيضًا التقلصات في المعدة أو الغازات الزائدة، ولا تؤثر هذه البذور على البواسير، لكنها تنظم حركة الأمعاء، ويجب التأكد من شرب الكثير من الماء مع هذه البذور.

تنبيه: يجب عليك ألا تستخدم أي من الأعشاب التي ذكرناها لعلاج البواسير دون استشارة طبيبك، فبالرغم من أن البعض قد يكون فعالاً إلا أن البعض الآخر لا يزال يحتاج إلى مزيد من الدراسات من أجل تأكيد فاعليته، كما أن استخدامه قد يضر بك ويعطي نتائج عكسية، لذا تأكد من الحصول على موافقة طبيبك قبل كل شيء.

ADVERTISEMENT

للمساعدة في علاج البواسير ومنعها، من المهم تناول ما يكفي من الألياف وشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، فهذه التغييرات الغذائية يمكن أن تجعل من السهل تمرير البراز ومنع حدوث مشكلة البواسير. وفي النهاية في حال لم تنجح هذه العلاجات واستمرت الحالة في التطور، يجب القيام باستشارة الطبيب فوراً.

في النهاية وبعد أن تعرفت على علاج البواسير بالاعشاب والزيوت، تذكر أنه يمكنك استخدام بعض الأدوية الموضعية التي قد يصفها لك الطبيب من أجل العلاج وتخفيف الألم واستشره قبل استخدام الأعشاب، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد