علاج البواسير للحامل بطرق مختلفة

علاج البواسير للحامليمكن أن تتعرض بعض الحوامل لمشكلة البواسير ويبدأن بالبحث عن حلول وطرق تساعدهن في التخلص من الألم الناتج عنه، ولهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن طرق علاج البواسير للحامل، بالإضافة إلى تأثير هذه الأدوية على الحمل، فتابعينا.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين البواسير والحمل

تعتبر البواسير من المشكلات التي ترتبط بالحمل بصورة كبيرة، وذلك نتيجة اكتساب الحامل لمزيد من الوزن، هذا الوزن يسبب المزيد من الضغط على منطقة الحوض، والتي تؤدي إلى تورم الأوردة الموجودة في الجزء السفلي من الجسم، مما يسبب ظهور البواسير بالتبعية، كما يمكن أن تؤدي زيادة حجم الدم والإصابة بالإمساك إلى ظهور مشكلة البواسير.

اعراض البواسير للحامل

يمكن أن تؤدي البواسير إلى أثناء الحمل إلى ظهور بعض المشاكل منها ظهور دم في البراز أو الحكة، وقد تشعر بعض الحوامل بحالة من الألم، لذا من المهم استشارة الطبيب إذا شككتِ في إصابتك بها، حيث يقوم الطبيب بوصف علاج البواسير للحامل والمناسب للحالة والآمن تماماً لها.

ADVERTISEMENT

الم البواسير للحامل

يمكن أن تسبب البواسير حالة من الألم لدى الحوامل، حيث يشعرن بحالة من الحكة والوخز أو قد يتعرضن للنزيف عند القيام بالتبرز، وبالرغم من أنها لا تؤثر على طفلك ولا تؤثر على صحتك إلا أنها قد تكون مؤلمة، خاصة مع التغيرات التي تحدث في جسمك، لذا يمكنكِ استخدام طرق علاج البواسير للحامل في المنزل للحصول على بعض الراحة، خاصة وأن مشكلة البواسير قد تصاحبك لفترة ما بعد الولادة.

علاج البواسير للحامل

يمكن أن يتم علاج المشكلة في المنزل ببساطة من خلال الالتزام ببعض النصائح البسيطة، والتي تساعد في تخفيف الألم والأعراض، ومن أبرز الطرق التي يمكن استخدامها في العلاج التالي:

ADVERTISEMENT
  • يمكنكِ استخدام مكون بسيط ومتوفر في المنزل ألا وهو صودا الخبز ووضعه على المنطقة من أجل تقليل الشعور بالحكة.
  • يمكنكِ أيضاً الجلوس في المياه التي تحتوي على صودا الخبز.
  • يمكنكِ استخدام بعض الأعشاب موضعيا مثل عشبة بندق الساحرة، والتي يمكن استخدامها من أجل تقليل النزيف والتورم الموجود في المنطقة.
  • قومي بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الألياف، لأنها تساعدك في التخلص من الإمساك ولا تنسي أن تقومي بشرب الكثير من الماء، لأن هذا يساعد في زيادة ليونة البراز.
  • قومي بوضع كمادات من الثلج لمدة لا تزيد عن 10 دقائق على المنطقة، وذلك حتى تساعد في تخفيف التورم.
  • قومي بممارسة التمارين، خاصة تمارين كيجل، لأنها تلعب دوراً هاماً في تقوية عضلات الحوض، وبالتالي تساعد في التخلص من ألم البواسير.
  • احرصي على ألا تستقري في مكانك لفترة طويلة، لأن ذلك قد يضع المزيد من الضغط على أوردة الجسم الموجودة في الجزء السفلي، لذا لا تجلسي لفترات طويلة ولا تقفي لفترات طويلة.
  • احرصي على النوم على جانبك الأيسر مع وضع ثني ركبتيكِ بتجاه رأسك، لأن هذا يساعد في تحسين تيار الدم، وبالتالي تخفيف ألم البواسير.

تحاميل البواسير للحامل

يمكن استخدام التحاميل التي تحتوي على المخدر الموضعي أو مضادات البواسير أو الستيرويدات القشرية الخفيفة، ولكن يجب أن يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب، حيث أن هذا النوع من الأدوية لم تثبت مدى سلامته للحامل.

مرهم البواسير للحامل

يمكنكِ استخدام المراهم أو الكريمات المسكنة للألم أو المضادة للالتهابات، خاصة إذا كنتِ تعانين من البواسير الخارجية، لأنها تساعد في التخلص من الألم والالتهاب، ولكن يجب أن تكون المراهم والكريمات المستخدمة بأمر من الطبيب، حيث يحدد النوع المناسب لكِ والآمن تماماً.

ويمكن أن تساعد هذه الأدوية الموضعية في علاج البواسير للحامل، حيث أنها تساعد في تخفيف الألم لفترة قصيرة، وذلك لأن الجرعات الصغيرة يتم امتصاصها بصوره أقل، كما أنها تحتوي على كميات من المخدر والكورتيكوستيرويد بجرعات مختلفة.

ADVERTISEMENT

هل كريم البواسير يضر الحامل؟

بالرغم من استخدام الكريمات والمراهم وأنها قد تساعد في تخفيف الألم إلا أنه لا توجد دراسات كافية توضح مدى أمان استخدام هذه المواد أثناء الحمل، بالرغم من أن المراهم والكريمات الموضعية قد تم استخدامها لفترة وصلت إلى أكثر 25 سنة في كندا.

علاج البواسير للحامل بالعسل

لا توجد دراسات توضح استخدام العسل لعلاج البواسير للحامل، ولكن هناك دراسات توضح إمكانية استخدام العسل مع شمع العسل وزيت الزيتون لتخفيف آلام البواسير بصورة عامة، لذا إذا كنتِ تفكرين في استخدام العسل عليكِ باستشارة طبيبك للتأكد من أنه آمن لكِ ولطفلك.

عملية البواسير للحامل

يتم إجراء العملية لعلاج البواسير للحامل عندما تعجز الطرق التقليدية على تخفيف الألم، وفي دراسة تم القيام بها لدراسة الأمر كان هناك مخاوف من المضاعفات التي قد تحدث للأم والجنين، إلا أنه عند القيام بالعملية على عدد من المرضى مع طبيب جراح لإزالة الجزء المسبب للبواسير تشعر الحوامل بحالة من الراحة في اليوم التالي من العملية ولم تكن هناك أي مضاعفات للأم والجنين وكانت العملية إجراءً آمن في الحالات التي تم إجراء العملية عليها.

ADVERTISEMENT
اقرئي أيضاً: طرق علاج البواسير
وفي الختام وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفتِ على طرق علاج البواسير للحامل ننصحكِ بالالتزام بالنصائح التي ذكرناها، بالإضافة إلى تعليمات طبيبك، وذلك للحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد