ممارسة الجنس الشرجي وأضراره المختلفة

الجنس الشرجيبالتأكيد سمعت من قبل عن ممارسة الجنس الشرجي، ومدى ما يشعر به بعض الازواج من متعة من خلاله، ولكن بعيدا عن الجانب الديني من الأمر، دعونا نخبركم بالتفصيل عن الأضرار المحتملة لهذه الممارسة في هذا المقال

ADVERTISEMENT

ما هو الجنس الشرجي؟

ممارسة الجنس الشرجي هي إدخال القضيب أو الأصابع أو أي جسم غريب مثل الهزاز في فتحة الشرج أثناء الممارسة الجنسية من أجل زيادة الشعور بالمتعة الجنسية.

أضرار الجنس الشرجي

تشمل المخاطر التي يجب الانتباه إليها عند ممارسة الجنس الشرجي ما يلي:

1. تمزق بطانة الشرج

بطانة الشرج أرق من المهبل، وتفتقر إلى الترطيب الطبيعي؛ وذلك يجعلها أكثر عرضة للتمزق، كما أن الأنسجة داخل فتحة الشرج ليست محمية بشكل جيد مثل الجلد خارج فتحة الشرج.

فالأنسجة الخارجية للشرج تحتوي على طبقات من الخلايا الميتة، والتي تعمل كحاجز وقائي ضد العدوى، أما الأنسجة الموجودة داخل الشرج لا تتمتع بهذه الحماية الطبيعية، مما يجعلها عرضة للتمزق وانتشار العدوى.

ADVERTISEMENT

2. الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا

يمكن للجنس الشرجي أن يسمح للفيروسات والبكتيريا بالدخول في مجرى الدم، مما يؤدي للإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتشمل الأمراض المنقولة عند ممارسة جنس شرجي التالي:

هل الجنس الشرجي يسبب الايدز؟

نعم، يمكن أن يتم الإصابة بالإيدز عن طريق الجنس الشرجي، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن التعرض الشرجي لفيروس نقص المناعة البشرية المسبب للإيدز يشكل خطرًا أكبر بمقدار 30 مرة على الأزواج من التعرض المهبلي.

اعرف المزيد عن مرض الإيدز وأعراضه

3. ضعف العضلة العاصرة الشرجية

الشرج محاط بعضلة تشبه الحلقة، تسمى العضلة العاصرة الشرجية (Anal sphincter)، وتم تصميم فتحة الشرج للاحتفاظ بالبراز، والتي تشتد بعد حركة الأمعاء، وبالتالي عندما تكون العضلات مشدودة، يمكن أن يكون اختراق الشرج مؤلمًا وصعبًا.

قد تؤدي ممارسة الجنس الشرجي المتكرر إلى إضعاف العضلة العاصرة الشرجية، مما يجعل من الصعب حبس البراز حتى تتمكن من الوصول إلى المرحاض، فيما يسمى بحالة سلس البراز.

4. الإصابة بالأمراض المعدية

يعد الشرج مليء بالبكتيريا، وعادةً يمكن للبكتيريا الموجودة في فتحة الشرج أن تصيب الشريك المانح بالعدوى، كما يمكن أن تؤدي ممارسة الجنس المهبلي بعد ممارسة الجنس الشرجي إلى التهابات المهبل والمسالك البولية أيضًا.

5. الشرخ الشرجي ونزيف الشرج

يزيد الجنس الشرجي من فرصتك في الإصابة بالشرخ الشرجي، وهو شق يحدث في أنسجة فتحة الشرج. وعلى الرغم من أن الإصابة الخطيرة كالنزيف من الجنس الشرجي ليست شائعة، إلا أنها يمكن أن تحدث، فقد يحدث النزيف بسبب البواسير أو التمزق، أو شيء أكثر خطورة مثل ثقب في القولون، وذلك يحتاج إلى رعاية طبية فورية.

6. أمراض أخرى

يمكن أن يؤدي التلامس الفموي مع فتحة الشرج إلى تعريض كلا الشريكين لخطر الإصابة بالتهاب الكبد والهربس وفيروس الورم الحليمي البشري، بالإضافة لالتهابات أخرى.

هل الجنس الشرجي يسبب الحمل؟

نعم يوجد احتمال لذلك، ففي حالة قذف السائل المنوي بالقرب من فتحة المهبل أثناء ممارسة الجنس الشرجي، فقد يحدث الحمل.

طرق العلاج من مخاطر الجنس الشرجي

تعتمد العلاجات المتاحة عند ممارسة جنس شرجي على نتائج تشخيص الأمراض المنقولة جنسيًا، ففي حالة:

ADVERTISEMENT

1. عدم الإصابة بأمراض منقولة جنسيًا

فقد ينصح الطبيب بأخذ حمامات بالماء الدافيء، بالإضافة لتناول الأطعمة الغنية بالألياف، ووضع كريمات للتخدير الموضعي؛ لتخفيف الألم.

2. الإصابة بأمراض منقولة جنسيًا

بالإضافة للعلاجات السابقة، فقد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات؛ وذلك يعتمد على نوع العدوى التي تم الإصابة بها.

نصائح لممارسة الجنس الآمن

تتضمن النصائح ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • استخدام الواقي الذكري للوقاية من انتشار العدوى والأمراض.
  • في حالة استخدام اليدين، يجب التأكد من أن الأظافر قصيرة ونظيفة قبل ممارسة الجماع.
  • استخدام الكثير من مواد التشحيم المائية (المزلقات) مع الواقي الذكري؛ لتقليل خطر تمزق الأنسجة، وبالرغم من أنها تساعد في منع التمزق، لكنها لا تمنعه تمامًا.
  • يمكن أن يساعد الاسترخاء وأخذ حمام دافئ في تقليل أي شعور بالألم عند الممارسة.
  • في حالة زيادة خطر التعرض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، يمكن أن يصف الطبيب دواءً يوميًا؛ للوقاية قبل التعرض وذلك لتقليل فرص الإصابة بالمرض.
  • يجب الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري.
  • يجب التواصل بين الشريكين لتجربة آمنة وممتعة.
  • تنظيف فتحة الشرج والأعضاء التناسلية بالماء والصابون المعتدل للمساعدة في منع العدوى.

وأخيرا، نؤكد أن أضرار ومخاطر الجنس الشرجي تفوق المتعة اللحظية التي تأتي من خلاله، وننصحكم باستشارة الطبيب فورا في حالة ملاحظة أي أعراض غريبة على المنطقة التناسلية والشرجية.

أسئلة شائعة

هل يتسبب الجنس الشرجي في الشعور بالألم؟

يمكن أن يحدث ذلك، فمن المتوقع حدوث القليل من الانزعاج لأن فتحة الشرج ليست معتادة على الاختراق، ولكن في حالة استخدام الكثير من التشحيم والإيلاج ببطء، يجب أن تكون الأمور على ما يرام، ويمكن أن يساعدك البدء صغيرًا بإصبع أو لعبة صغيرة في الوصول إلى هناك.

هل من الطبيعي حدوث نزيف؟

قد ينزل القليل من الدم في المرة الأولى أو أول مرتين، ولكن ذلك ليس بالأمر المعتاد. لذا في حالة المعاناة من نزيف حاد أو مستمر، فيجب التوقف فورًأ والاتصال بالطبيب المختص في أسرع وقت ممكن.

هل سيؤثر الجنس الشرجي على قدرتك على التبرز؟

لا فهذه مجرد خرافة، لن يؤثر الجنس الشرجي على قدرتك على التبرز، ولكن قد تشعرين أنك بحاجة إلى التبرز عندما يتم اختراقك لأول مرة أو بعد وقت قصير من الانتهاء من المتعة.

هل الجنس الشرجي يسبب الايدز؟

قد تتسبب ممارسة الجنس الشرجي في ظهور بعض المضاعفات والتي قد تؤثر على صحة الشريكين، منها الإصابة بالإيدز (فيروس نقس المناعة البشرية)، ولكن يحدث ذلك في حالة أن كان أحد الشريكين مصاب بالإيدز بالفعل.

هل الجنس الشرجي يسبب الحمل؟

لا، لا يمكن حدوث الحمل عند قذف المني في فتحة الشرج، فحدوث الحمل يتطلب وصول الحيوانات المنوية للبويضة، والطريق لذلك من خلال المهبل فقط.

ما هو سبب ادمان الجنس الشرجي؟

يتضمن الجنس الشرجي أي نوع من النشاط الجنسي في منطقة الشرج، وذلك يشمل اختراق القضيب للشرج أو اختراق فتحة الشرج بالأصابع أو الألعاب الجنسية. مما قد يتسبب مع مرور الوقت في أن يشعر الشريكين أنه أكثر متعة من العلاقة الجنسية الطبيعية.

هل الجنس الشرجي يسبب بواسير؟

تعد أحد اضرار الجنس الشرجي هي حدوث تمزق ونزيف شرجي، بالإضافة لبعض المشكلات الأخرى مثل البواسير.

هل الجنس الشرجي يسبب العقم؟

لا، فلا توجد علاقة بين ممارسة الجنس الشرجي وحدوث عقم، يشمل الجنس الشرجي على مخاطر آخرى مثلا تمزق ونزيف شرجي، أو الإصابة بأمراض منقولة جنسيًا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد