ADVERTISEMENT

ما هو معدل السكر الطبيعي الذي لا يجب أن تتخطاه يوميا؟

معدل السكر

ADVERTISEMENT
الكثيرين منا يحب السكريات ويستمتع بتناولها، لكن هناك قاعدة تقول إذا زاد الشئ عن حده انقلب إلى ضده، أيضا الإفراط في تناول السكر قد يجعلك تتخطى معدل السكر اليومي المحدد للجسم، وبالتالي سيعرضك ذلك إلى أضرار أنت في غنى عنها، تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ما هو معدل السكر المطلوب لجسمك، وكيف تتجنب تعدي تلك النسب.

أضرار السكريات على الجسم

إضافة السكر إلى الغذاء يمد الجسم بالسعرات الحرارية بدون قيم غذائية حقيقية، والذي بدوره يؤثر على عملية التمثيل الغذائي على المدى الطويل، كما أن تناول الكثير من السكريات يرتبط بزيادة الوزن، والعديد من الأمراض مثل السمنة، والقلب والسكري.

ADVERTISEMENT

لذلك من المهم جدا الالتزام بالنسب المطلوبة للجسم، حتى لا نسبب الأذى لأجسامنا من خلال عادات غذائية خاطئة نجهلها.

السكر الطبيعي والسكر المضاف

من المهم أن تعرف الفرق بين السكر الذي يضاف إلى الطعام، والسكر الموجود بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات، فالأطعمة التي تحتوي على المياه والألياف والمغذيات المختلفة بشكل طبيعي تكون جيدة، أما السكريات المضافة فهي تلك التي تضاف إلى الأطعمة، والتي تكون مثل السكروز أو شراب الذرة عالي الفركتوز.

ما هو معدل السكر المطلوب لأجسامنا يوميا؟

للأسف لا توجد إجابة سهلة، ففي الوقت الذي يتناول فيه البعض السكر دون ضرر، يجب على البعض الآخر تجنب ذلك بقدر الإمكان، لكن وفقا لجمعية القلب الأمريكية فإن معدل السكر المطلوب لأجسامنا في اليوم يكون كالتالي:

  • للرجال: 150 سعر حراري في اليوم بما يعادل 37.5 جرام أي 9 ملاعق من السكر.
  • للنساء: 100 سعر حراري في اليوم أي 25 جرام بما يعادل 6 ملاعق من السكر.

وهذه الكمية شاملة لكل أنواع الأطعمة التي يتم تناولها بالإضافة إلى المشروبات، لذلك يجب الانتباه إلى المشروبات الغازية التي تحتوي العلبة منها على الكمية المخصصة للرجال كلها تقريبا!

ADVERTISEMENT

كيف تقوم بالتقليل من السكر في طعامك؟

المشروبات الغازية

يجب تجنب هذه المشروبات التي تجلب لك الضرر دون داعي، فأنت لست في حاجة لمزيد من السكريات المضافة.

عصائر الفواكه

قد تتفاجأ، ولكن بعض عصائر الفاكهة تحتوي على نفس نسبة السكر الموجودة في المشروبات الغازية.

الحلويات

صحيح أنها الإغراء الأكبر، ولكن يجب أن تقلل استهلاكك منها.

شاهد بالإنفوجرافيك: لا تحرم أطفالك من الحلويات

.

ADVERTISEMENT

المنتجات المخبوزة

مثل الكوكيز والكعك، فهي مليئة بالسكر والكربوهيدرات.

الفواكه المعلبة

ابتعد عن تلك الفواكه المعلبة التي تحتوي على شراب السكر، وابحث عن الفواكه الطازجة في المقابل.

الأطعمة خالية الدهون

غالبا ما يتم التعويض عنها بالسكر الزائد، حتى لا تشعر بالاختلاف.

أيضا يجب أن تتجنب الفواكه المجففة وتحرص على تناول المياه بدلا من الصودا والعصائر، ولا تقم بإضافة السكر إلى القهوة أو الشاي.

ADVERTISEMENT

السكر في الأطعمة المصنعة

أفضل طريقة لخفض السكر هو ببساطة تجنب الأطعمة المصنعة وإشباع رغبتك بالفواكه بدلا من ذلك، أيضا قم بقراءة السعرات الحرارية والعلامات الغذائية دائما، وقد يفيدك أن تعرف أن هناك أسماء مختلفة للسكر منها:

  • السكروز، وشراب الذرة عالى الفركتوز، وعصير القصب المجفف.
  • الجلوكوز، وسكر العنب، وسكر القصب.
  • السكر الخام.

وهناك أكثر من ذلك، ومن المهم أن تعرف أنه إذا كان الطعام المعلب يحتوي على أكثر من نوع من السكر في المكونات التي ذكرناها فتجنبها.

كن على علم أيضا بأن كثير من السكريات التي تعرف بأنها صحية مثل الصبار، والعسل، وسكر القصب، وسكر جوز الهند، تقع في نفس الفئة من التحذير، لذلك يجب أن تهتم بقراءة الملصقات، فبعض الأطعمة التي تعرف بأنها صحية قد تحتوي على نسبة أعلى من السكر.

السكريات والسمنة

إذا كنت ممن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة أو مرض السكري، يجب عليك تجنب السكر قدر الإمكان، كما يجب ألا تقوم باستهلاك السكر كل يوم، بل يكفي مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين على الأكثر.

أيضا إن أردت أن تكون بصحة جيدة يجب ألا تقوم باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة، هناك أيضا المشروبات الغازية والأطعمة المعالجة، في العموم يجب ألا يكون لهذه الأطعمة مكان لدى شخص يحاول فقدان وزنه، لذلك تمسك بالأطعمة ذات المكون الواحد، وتجنب الأطعمة المعالجة والمعاد تصنيعها.

في النهاية عزيزي القارئ، احرص على ألا تستسلم للإغراءات خاصة فيما يخص السكريات، لذلك راقب دائما معدل السكر الذي تدخله إلى جسمك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
  • - (10/16/2020)
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد