هل تسخين الطعام في الميكرويف له أضرار صحية على الجسم؟

تسخين الطعام في الميكرويفيعتبر الميكرويف من الوسائل السريعة المستخدمة في تسخين الطعام، بل والطبخ أحيانا، ولكن العديد من الأشخاص يسألون عن مدى أمان تسخين الطعام في الميكرويف، وهل يمكن أن يسبب أي مشكلات صحية أو أمراض مثل السرطان؟

ADVERTISEMENT

هل أشعة الميكروويف ضارة؟

نوع الأشعة الذي تنتجه أفران الميكروويف ليست مثل تلك الأشعة الضارة التي تتطلقها القنابل على سبيل المثال، بل هي أشعة غير مؤينة وتكون كهرومغناطيسية، كما أن الميكروويف يتم تصنيعه بشكل لا يجعل هذه الأشعة تخرج إليك، فقط لا تقترب كثيرا، وتأكد أن الباب سليم.

هل تسخين الطعام في الميكرويف ضار؟

الكثير من الأشخاص يسألون عن أضرار الميكرويف المحتملة من تسخين الطعام به، في الواقع هناك اعتقاد أن الميكروويف مقارنة بطرق التسخين والطبخ الأخرى، قد يجعل الطعام يحتفظ أكثر بالقيم الغذائية به، لأن وقت استخدامه أقصر ودرجة حرارته أقل، ولكن قد يختلف الأمر حسب نوع الطعام، خاصة أن هناك قواعد أيضا يجب الالتزام بها عند تسخين الطعام لضمان سلامته، وهذه القواعد قد لا يوفرها الميكروويف، لأنه لا يسخن الطعام بشكل متساوي مما قد يؤثر على سلامة الطعام.

ADVERTISEMENT
اعرف المزيد من المعلومات عن إعادة تسخين الطعام وقواعده السليمة

هل تسخين الأرز في الميكروويف مضر؟

يمكن تسخين الأرز في الميكروويف بشكل آمن من خلال وضعه في طبق مخصص لذلك، ورش بعض الماء عليه، وتفكيكه إن كان متكتلا بالملعقة، ثم يتم تغطيته بمنديل مبلل أو غطاء مناسب، ووضعه وتسخينه على درجة حرارة عالية، وتأكد أنه تم تسخينه تماما، وامسك الطبق بقماش لأنه سيكون ساخن.

هل يمكن تسخين الماء والحليب في الميكروويف؟

كطريقة سريعة نعم، ولكن من عيوب الميكروويف أنه لا يقوم بالتسخين بشكل متساوٍ، لذلك قد تكون هناك أجزاء وصلت إلى درجة الغليان وأخرى لا، لذلك إن كنت ستستخدمه تأكد من تقليب الماء أو الحليب، والتأكد أنه تم تسخينه بالكامل، واحذر سخونة الكوب أو الوعاء، خصوصا لطفلك، ولا تقم أبدا باستخدام البلاستيك للتسخين، إلا المكتوب عليه أنه آمن للميكروويف ويكون من مصدر موثوق.

ADVERTISEMENT

عموما لا يفضل تسخين الحليب للأطفال بشكل عام في الميكرويف وخصوصا الرضع، فقد يكون الحليب ساخن جدا بالنسبة للطفل لدرجة تحرق الفم أو الحلق.

هل الميكروويف يسبب السرطان؟

هذا معتقد خاطئ، لأن الأشعة الصادرة من الميكروويف غير سرطانية ولا تسبب السرطان، لكن جدير بالذكر أن أشعة الميكروويف قد تضر وتسبب الحروق إن تم التعرض إلى مستويات عالية منها وخصوصا لفترة طويلة، لذلك يجب الحذر وعدم الاقتراب منه، وأن يكون الميكروويف بحالة جيدة.

ما هي الأشياء التي لا يجب وضعها في الميكروويف؟

هناك عدة مواد لا يجب وضعها في الميكروويف مثل:

ADVERTISEMENT
  • البلاستيك، الذي قد يحتوي على مركبات ضارة قد تتأثر بالحرارة وتتسرب مثل ثنائي الفينول أ، الذي قد يسبب السرطان أو اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الأدوات المعدنية مثل الملاعق والسكاكين، والأواني التي تحتوي على نقوش بمواد معدنية.
  • الزجاج غير المخصص للتسخين، فقد تتسبب الحرارة في تهشمه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد