ADVERTISEMENT

أعراض الحمل من الشهر الأول للتاسع

أعراض الحمل من الشهر الأول للتاسع
ترغب العديد من النساء في معرفة أعراض الحمل من الشهر الأول للتاسع لمعرفة ما يمكن توقعه خلال فترة الحمل، حيث تعاني معظم النساء من القلق والتوتر من الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

أعراض الحمل من الشهر الأول للتاسع

تختلف أعراض الحمل لدى كل امرأة عن الأخرى، وبصفة عامة غالباً ما تبدأ أعراض الحمل منذ الأسابيع الأولى لدى أغلب النساء، ويتم تقسيم أعراض وعلامات الحمل المحتملة على فترات الحمل الثلاثة، والتي تشمل كل فترة 3 شهور من الحمل.

ADVERTISEMENT

يتم حساب توقيت الحمل من اليوم الأول من فترة الحيض الأخيرة، ويستمر الحمل حوالي 40 أسبوع من ذلك اليوم، وتنقسم مراحل الحمل طوال هذه الفترة إلى 3 مراحل، وكل مرحلة تتميز بحدوث أعراض معينة ومراحل مختلفة لنمو الجنين، وسوف نعرض لكِ ما يحدث خلال هذه المراحل الثلاثة لمعرفة أعراض الحمل من الشهر الأول للتاسع بشكل أكثر وضوحاً.

أعراض الحمل في الثلث الاول

يشمل الثلث الأول من الحمل الشهور الثلاثة الأولى، أو الأسابيع الـ 12 الأولى، والتي تعتبر أهم شهور في الحمل يتم فيها نمو الطفل بشكل صحيح. فبعد أن يتم زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، تبدأ الخلايا في الانقسام والنمو حتى يتكون الجنين بجميع أجهزته وهياكله الرئيسية.

في خلال هذه الفترة الأولى من الحمل يمكن أن تعاني العديد من النساء من بعض التغييرات الهرمونية التي تؤثر على صحة المرأة الحامل، حيث يمكن الشعور بـ الغثيان الصباحي والذي قد يصاحبه القيء أحياناً، وقد يحدث ذلك في الفترة التي تتراوح من الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل.

إلى جانب الغثيان يمكن الشعور بالتعب، وتغيرات الحالة المزاجية فقد تصبح المرأة عاطفية أكثر من المعتاد وتتأثر بسهولة من أي موقف عصبي. قد تلاحظ بعض النساء زيادة الرغبة في تناول الطعام، وأيضاً زيادة الحساسية تجاه الروائح، وبعض التغيرات في الثدي.

ADVERTISEMENT

أعراض الحمل في الثلث الثاني

ترغب العديد من النساء في معرفة أعراض الحمل من الشهر الأول للتاسع، ولذا يجب معرفة الأعراض المتوقعة في فترة الثلث الثاني من الحمل، وهي الفترة التي تمتد من الشهر الثالث إلى الشهر السادس من الحمل، أو من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 26.

في هذه الفترة يستمر إصابة المرأة الحامل بالغثيان والقيء والتعب، كما تستمر الرغبة الشديدة في الطعام أو النفور منه، كما تلاحظ المرأة زيادة في حجم البطن، كما تبدأ في الشعور بحركة الجنين وهو ما يعرف باسم “الارتكاض”.

تبدأ في هذه الفترة ما يعرف باسم “انقباضات براكستون هيكس” Braxton–Hicks contractions والتي تحدث في نهاية الثلث الثاني من الحمل. بالإضافة إلى ذلك يمكن ملاحظة تغير لون حلمات الثدي (تصبح داكنة اللون)، وتبدأ علامات التمدد في الظهور على الجسم.

أعراض الحمل في الثلث الثالث

يجب الحديث عن الأعراض المحتمل حدوثها في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل (من الأسبوع 27 حتى الولادة) عند ذكر أعراض الحمل من الشهر الأول للتاسع.

ADVERTISEMENT

في هذه المرحلة تزيد ركلات الطفل وتصبح أقوى، وتشعر المرأة بحركة الطفل بانتظام، كما تزداد انقباضات براكستون هيكس، وتبدأ المرأة في الشعور بـ ألم أسفل الظهر بشكل أكبر بسبب زيادة وزن الجنين، وإلى جانب ذلك يمكن الشعور أيضاً بالأعراض التالية:

  • حموضة المعدة.
  • تورم القدمين.
  • الأرق.
  • تسرب الحليب من الثدي.
  • كثرة التبول.
  • تقلبات المزاج.
  • تغيرات في حجم الثدي، والشعور بألم ووخز في الثديين.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أعراض الحمل من الشهر الأول للتاسع بشكل أكثر وضوحاً، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323742#7
https://www.babycentre.co.uk/top-signs-of-pregnancy
https://www.webmd.com/baby/guide/third-trimester-of-pregnancy#1
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد