اعراض مرض القلب المختلفة التي يجب أن تنتبه لها

اعراض مرض القلبصحة القلب يعني صحة الجسم، لكن ماذا إن كنت تمر بأعراض مختلفة دون أن تعرف أنها قد تكون علامة على إصابتك بأحد أمراض القلب! اعراض مرض القلب المختلفة قد لا تتوقعها، لذلك يجب الانتباه جيدا، ونحن هنا في هذا المقال نوضح لك عزيزي القارئ أهم هذه الأعراض التي قد يكون لها علاقة بمرض القلب، لذلك تابع معنا.

ADVERTISEMENT

اعراض مرض القلب المختلفة

اعراض مرض القلب المختلفة قد تكون كالآتي:

توقف التنفس أثناء النوم

إن حدث وتوقفت فجأة عن التنفس وأنت نائم، فهذا يعني أن دماغك لا يحصل على الأكسجين الكافي، وبالتالي سيقوم بإرسال الإشارات إلى الأوعية الدموية والقلب للعمل بجهد أكبر للحفاظ على تدفق الدم، ويسبب ذلك ارتفاع مخاطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم، واضطراب نبضات القلب، والسكتة الدماغية، والأزمة القلبية وفشل القلب، لحسن الحظ توقف التنفس أثناء النوم يعتبر قابل للعلاج.

ADVERTISEMENT

طفح جلدي بلون أصفر برتقالي

قد تتسبب النسبة المرتفعة من الدهون الثلاثية في ظهور الطفح الجلدي حول مفاصل أصابعك أو أصابعك نفسها، فارتفاع تلك النسبة من الدهون الثلاثية في دمك قد تسبب حدوث تصلب الشرايين، كما أن ارتفاع الدهون الثلاثية قد يكون أحد اعراض مرض القلب والسكتة الدماغية أيضا.

قبضة يد ضعيفة

في الواقع قد يكون مقدار القوة التي تتمتع بها في قبضة يدك علامة على قوة قلبك أيضا، فالأبحاث ترى أنه كلما زادات قدرتك على عصر أو الضغط على الأشياء بقوة، كلما كان ذلك دليل على مخاطر أقل من أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

لذلك إن كنت تجد من الصعوبة أن تقبض على الأشياء فقد يعني ذلك ارتفاع احتمالات أنك مصاب بمرض ما أو تطور حالة مرضية لديك، كما أن تحسين التحكم في قبضة يدك، لن يؤثر على التحسين من قوة قلبك.

بقع سوداء أسفل الأظافر

في حال لم تكن تعرضت لاصطدام بشئ أو إصابة لأحد أصابعك، لكن لاحظت وجود بقعة سوداء، فذلك أمر مقلق في الواقع! فذلك قد يشير إلى وجود عدوى في بطانة القلب أو الصمامات والتي تعرف بحدوث التهاب داخلي في القلب، وقد تكون تلك البقع بسبب وجود السكري أيضا، وهؤلاء الأشخاص يعتبرون أكثر عرضة لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا: أمراض الأظافر وأعراضها ودليل كل لون بها.

ADVERTISEMENT

الدوخة أو الدوار

في الواقع إصابتك بالدوار أو الدوخة تعني أن هناك مشكلة بقلبك والذي يعني أن قلبك لا يضخ الدم بشكل كاف إلى الدماغ، كما قد يكون الدوار علامة على عدم انتظام ضربات القلب، أو حدوث الفشل في القلب، والذي قد يكون بسبب الضعف في العضلات الذي يمكن أن يجعلك غير مستقر في التوازن، كما يعتبر تشوش الذهن أحد أقل الأعراض شهرة على وجود أمراض بالقلب.

مشاكل في العلاقة الزوجية

قد تكون المشاكل التي تواجهها في العلاقة الحميمية بسبب وجود مشاكل في أمراض القلب أو السكتة الدماغية، فالرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب قد يكونوا يعانون من مشاكل في الدورة الدموية المرتبطة بضغط الدم المرتفع أو ضيق الشرايين بسبب تراكم الكوليسترول.

التغير في لون الجلد

قد يكون اللون الأزرق أو الرمادي الذي يظهر به أصابعك علامة على ضعف الدورة الدموية وعدم وصول الدم الغني بالأكسجين لجسمك، والذي يكون في الغالب بسبب خلل في القلب كنت قد ولدت به، أو انسداد الأوعية الدموية، كما تظهر تلك الأشكال الشريطية والمرقطة والأرجوانية عندما يحدث أن يتعلق فتات من الكوليسترول في الأوعية الدموية، كما يمكن أن تجد بقع دموية تحت الجلد، في داخل يديك أو باطن قدميك إذا كنت مصاب بالتهاب داخلي في القلب.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا: 13 مرض جلدي يسبب تغير لون جلدك.

نزيف اللثة

ترى بعض الأبحاث أن وجود مشاكل في اللثة كالنزيف أو التورم، أو ضعف و رقة اللثة، يمكن أن تسبب المشاكل الصحية، حيث ترى أحد النظريات أن البكتيريا الموجودة في اللثة تدخل إلى مجرى تدفق الدم، والتي قد تسبب الالتهاب في القلب، كما لا يتوقف تأثير أمراض اللثة على احتمالية فقدانك أحد أسنانك، فقد ترفع تلك الأمراض احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا: أسباب انحسار اللثة.. لماذا أصبحت أسنانك أكثر ظهورا؟

ADVERTISEMENT

بقع داكنة مخملية

يمكن أن تجد نلك البقع السميكة أو العريضة والتي تعرف بالشواك الأسود ، في طيات الجلد مثل: الرقبة، والإبطين والفخذ، والتي تظهر عندما يكون هناك مشكلة في تعامل جسمك مع هرمون الإنسولين، تلك البقع يمكن أن تكون على شكل علامات على الجلد أيضا.

إن كنت لا تعالج من أمراض مثل متلازمة الأيض، مقاومة الإنسولين، أو السكري من النوع الثاني، يجب أن تقوم باستشارة طبيبك، للتحكم في نسبة السكر في دمك وحمايتك من أمراض القلب.

اقرأ أيضا: كيف تحمي نفسك من مرض السكري؟

ADVERTISEMENT

مشاكل في التنفس

قد يكون المعاناة من النفس القصير من اعراض مرض القلب مثل: الإصابة بفشل القلب، أو اضطراب في النبض أو أزمة قلبية، قم باستشارة طبيبك إن كنت تجاهد لالتقاط أنفاسك بعد القيام بأعمال من المفترض أنها سهلة، أو كنت تعاني من صعوبة التنفس عند الاستلقاء.

اقرأ أيضا: أضرار التنفس من الفم وأهمية التنفس من الأنف.

التورم في أسفل الساقين

يحدث ذلك عند جلوسك لمدة طويلة، كما يشيع حدوث ذلك مع المرأة الحامل، ويمكن أن يكون احتباس السوائل بسبب:

  • وجود مشاكل في القلب.
  • ضعف الدورة الدموية في الساقين.
  •  حدوث تجلط يمنع عودة الدم من أطرافه السفلية.

قم باستشارة الطبيب إن ظهر هذا التورم فجأة.

اقرأ أيضا: مضادات تخثر الدم وموانع التجلط.. ما هي مميزاتها وعيوبها؟

التعب

لا تلقي باللوم دائما على النوم السئ، فوجود مرض في القلب قد يكون السبب وراء ذلك فهو يتركك مرهق ومستنزف القوى، فالعضلات لم تعد تضخ ما يكفي من احتياجات الجسم، قم بملاحظة الأعراض الأخرى مثل الكحة والتورم، قد يكون الشعور بالضعف والتعب علامة أيضا على حالات مرضية مختلفة مثل الأنيميا أو السرطان، أو حتى الاكتئاب.

في النهاية عزيزي القارئ شاركنا إن كنت بأحد الأعراض التي ذكرناها خاصة بشكل متكرر، يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/heart-disease/ss/slideshow-heart-diesase-clues
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد