أنواع الافرازات المهبلية المختلفة عند المرأة .. جدول توضيحى

أنواع الإفرازات المهبلية المختلفة

الافرازات المهبلية تحدث لكل امرأة بشكل طبيعى على اختلاف مراحل عمرها، فالمهبل يقوم بتلقاء نفسه بتنظيفه أول بأول بشكل طبيعى، وهناك عدة أنواع مختلفة عند المرأة ولكل منها دلالة معينة، اكتشفى أنواع الافرازات المهبلية الآن.

أنواع الافرازات المهبلية المختلفة

الافرازات المهبلية البنية

تحدث الافرازات المهبلية البنية بشكل طبيعي خاصة أثناء فترة الطمث أو بعدها مباشرة، وفى نهاية فترة الدورة الشهرية قد يكون الإفراز بنيًا بدلاُ من الأحمر، وبين فترات الطمت قد يكون هناك كميات صغيرة تسمى بـ الاستحاضة أو التبقيع.

وبعد الزواج إذا كان هناك بقع خلال الفترة العادية من الدورة الشهرية، من الممكن أن يكون دليل على وجود حمل، ولكن فى الفترات المبكرة إذا حدث التبقيع قد يكون علامة من علامات الإجهاض، وعليكي التوجه إلى استشارة الطبيب فورًا.

الافرازات المهبلية الصفراء

قد تكون الافرازات المهبلية الصفراء إشارة إلى عدوى الأمراض المنقولة جنسياً، أو وجود عدوى بكتيرية، ولكنها طبيعية إذا كانت صفراء عديمة الرائحة غير مصحوبة بأي أعراض أخرى، فلا داعى للقلق.

الافرازات المهبلية الخضراء

إذا حدثت الإفرازات المهبلية الخضراء مرة واحدة خلال الشهر أو على فترات متباعدة، تكون إفرازات طبيعية تماماً، وقد يكون الغذاء هو المسئول على لون التفريغ، لذلك يجب النظر إلى نوع الغذاء و المكملات الغذائية، فعند تجربة أنواع جديدة من الطعام أو تناول فيتامينات جديدة، يبلّغن الكثير من النساء على وجود هذا اللون من الإفرازات.

الافرازات المهبلية الصفراء أو الخضراء مع وجود رائحة

قد تكون الافرازات المهبلية الصفراء أو الخضراء مع وجود رائحة دليل على الإصابة بـ داء المشعراتعدوى شائعة تنتقل جنسياً تنتج عن طفيلي”، والذي قد يسبب أيضاً الحكة والألم أثناء التبول، كما قد يسبب رائحة كريهة

الافرازات المهبلية البيضاء السميكة

يحتوي المهبل على مزيج متوازن من الخميرة، بما فيها البكتيريا، والمُبيضات، والبكتيريا الملبنة، والتي تنتج حمض يمنع زيادة الخميرة في المهبل، وهذا التوازن يمكن أن يتعطل، ويؤدي إلى حدوث عدوى الخميرة.

ويؤدى فرط الخميرة إلى زيادة الافرازات المهبلية البيضاء السميكة، يصاحب ذلك حرقة وحكة فى المهبل، وألم في الفرج.

الافرازات التي لها رائحة تشبه رائحة السمك

الافرازات المهبلية البيضاء أو الصفراء المصحوبة برائحة تُشبه رائحة السمك، قد يكون دليل على الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، أكثر أنواع التهاب المهبل شيوعاً، ويصاحب ذلك أحمرار وتورم المهبل و حكة شديدة.

نصائح لتقليل حدوث الالتهابات المهبلية

  • استخدام الملابس الداخلية القطنية.
  • المحافظة على منطقة المهبل جافة ونظيفة.
  • عدم استخدام الصابون المعطر أثناء الاستحمام فى منطقة المهبل.
  • عدم استخدام الدش المهبلى، لأنه قد يُخل بالنظام المتوزان للبكتيريا داخل المهبل.
  • فحص سنوي لـ الجهاز التناسلي لضمان عدم حدوث أي عدوى.
  • تناول الزبادي يومياً قد يقلل من حدوث العدوى، لأنه يساعد على توازن البكتيريا داخل المهبل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد