ما هو سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند العزباء؟

سواء كنتِ عزباء أو متزوجة فمن الطبيعي تغير مقدار الإفرازات المهبلية لديكِ من يوم لآخر، وتختلف الكمية عادة على أي جزء من مرحلة الطمث تمرين به، فبعض الأيام قد تلاحظين إفرازات خفيفة وأحياناً لا توجد إفرازات على الإطلاق، وفي بعض الأوقات قد تلاحظينها طوال اليوم وبشكل متواصل.

ADVERTISEMENT

ويجب الإشارة إلى أن الإفراز المهبلي الطبيعي يميل لأن يكون شفاف أو أبيض اللون، قد يتحول إلى أصفر خفيف عند جفافه، وقد يكون له رائحة بسيطة ويختلف في القوام باختلاف أيام دورة الطمث.

ومتوسط مقدار أو كمية الإفراز المهبلي لدى المرأة أو الفتاة يمكن أن يكون في حجم ملعقة شاي (4 ملليلتر) في اليوم، وبعض النساء قد يتعرضن لكمية أكبر، ولكن في معظم الحالات لا يوجد ما يستدعي للقلق.

ADVERTISEMENT

ولكن في حالة كنتِ تتعرضين لكمية من الإفرازات لم تتعرضين لها من قبل، فقد تكون هذه الإفرازات علامة لوجود مشكلة ما. وسبب كثرة الإفرازات المهبلية عند العزباء أو المتزوجة قد يكون واحد من التالي:

  • التبويض: يُعتبر التبويض من أشهر أسباب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات، فدورة الطمث قد تستمر ما بين 28 إلى 31 يوم، وقبل الدورة بأسبوعين يقوم المبيض بإطلاق بويضة، وهذا الوقت يُعتبر أكثر الأوقات خصوبة للمرأة، وأثناء تلك الفترة تزيد الإفرازات المهبلية وتميل لأن تكون غير سميكة وشفافة ومطاطية، وقد تشعرين ببعض الألم في منطقة ما بين الفخذين في تلك الفترة.
  • متلازمة تكيس المبايض PCOS: تؤثر هذه الحالة على الهرمونات، وبالتبعية يحدث تأثير في كمية الإفرازات المهبلية، وقد تزيد في حالة الإصابة بتلك المتلازمة.
  • عدوى الخميرة المهبلية: قد تكون تلك العدوى أيضاً سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند العزباء أو المتزوجة، وعادة ما يكون الإفراز الناتج عنها أبيض وسميك متكتل، وعادة ما يتسبب في الشعور بالحكة والحرقان.
  • التهاب المهبل البكتبري: قد يتسبب هذا الالتهاب أيضاً في زيادة إفرازات المهبل، وعادة ما تكون رمادية اللون.

وكما ذكرنا كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات أو السيدات قد لا يكون أمر يستدعي القلق في حالة كانت الإفرازات نفسها ذات طبيعة معتادة، ولكن في حالة تغير لون الإفرازات أو تغير قوامها أو رائحتها، وكانت هذه التغيرات مصحوبة بأعراض أخرى مثل الألم والحكة المهبلية وشعور بالحرقان وألم في المعدة، فيجب الرجوع للطبيب واستشارته لمعرفة أسباب هذه المشكلة وعلاجها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد