الافرازات المهبلية البيضاء وأسبابها وعلاجها في المنزل

الافرازات المهبلية البيضاءالافرازات المهبلية البيضاء هي جزء طبيعي من دورة المرأة الشهرية الكاملة، حيث يتغير اللون والقوام طوال الشهر، ومع ذلك، فإن هناك بعض الحالات قد تشير إلى وجود مشكلة، فلماذا تجد المرأة افرازات بيضاء من المهبل؟ في هذا المقال نذكر عزيزتي القارئة اسباب الافرازات البيضاء الطبيعية وغير الطبيعية، وكيفية علاجها في المنزل وطبيا.

ADVERTISEMENT

ماذا يعني نزول إفرازات بيضاء؟

نزول إفرازات بيضاء هو أمر غير مقلق وطبيعي في أغلب الحالات، لأنه جزء طبيعي خلال الدورة الشهرية (والمقصود بالدورة الشهرية هنا الفترة من بداية الحيض السابق، حتى اليوم الأول من الحيض التالي) وتقدر غالبا بـ 28 يوم.

وتعرف الإفرازات البيضاء بالثر الأبيض، وقد تكون رقيقة أو سميكة حسب موعد نزولها، فتكون أرق في الأيام السابقة للتبويض، أما خلال التبويض فقد تصبح الإفرازات سميكة أكثر، والبعض قد يعتبر أن هذه الإفرازات المهبلية البيضاء هي مؤشر على الخصوبة.

ADVERTISEMENT

اسباب الافرازات البيضاء

عليك أن تعلمي عزيزتي القارئة أن اسباب الافرازات البيضاء متنوعة، فهناك عدد من العوامل التي قد تؤدي إلى وجودها ومنها ما هو طبيعي، ومنها ما يكون بسبب المرض ويعتمد السبب على شكل ورائحة الإفرازات البيضاء، وتكون كالتالي:

الافرازات البيضاء الطبيعية

قد تكون أسباب ظهور إفرازات بيضاء سميكة، مؤشر على التبويض، أو ازدياد فرص الحمل في هذه الفترة، وتختلف الكمية حسب موعد نزول الإفرازات خلال الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

في حال كانت هذه الإفرازات حليبية ورقيقة، فقد تكون الإفرازات البيضاء من علامات الحمل أو إعلان عن بداية الدورة الشهرية، فالعديد من النساء لاحظن هذه الإفرازات التي تشبه بياض البيض، وتكون نتيجة التغيرات الهرمونية في الحمل، المهم أن هذه الإفرازات الرقيقة تكون بلا رائحة، وبالتالي لا مشكلة فيها.

وفي حال ملاحظتك أن هذه الإفرازات سميكة ولزجة، فقد تكون هذه الإفرازات عامل لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم في الفترة التي لا يكون جسمك فيها في حال التبويض.

العدوى الفطرية

قد تسبب العدوى الفطرية (الكانديدا) ظهور افرازات بيضاء متكتلة وسميكة، وقد يتحول لونها إلى الأصفر أو الأخضر، مع ملاحظة رائحة كريهة، إلى جانب أعراض أخرى مثل الحكة والإحساس بالحرقة والألم أثناء التبول والعلاقة الحميمية، وملاحظة التورم حول منطقة الفرج أيضا.

ADVERTISEMENT

التهاب المهبل البكتيري

حوالي 30% من النساء في سن الإنجاب يكون لديهن التهاب المهبل البكتيري، وهي عدوى يسببها حدوث خلل في النظام البكتيري الطبيعي في المهبل، ويميل الإفراز لأن يكون أبيض مائل للرمادي، وله رائحة تشبه رائحة السمك وتكون رائحة كريهة.

افرازات بيضاء بسبب الأمراض المنقولة جنسياً

تسبب العديد من الأمراض المنقولة جنسياً حدوث تغيرات في الإفرازات المهبلية، يمكن أن تشمل هذه الأمراض الكلاميديا، والسيلان، وداء المُشعرات، وهي أكثر الأنواع شيوعاً.

هل حبوب منع الحمل تسبب إفرازات بيضاء؟

يمكن أن يسبب استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، ومنها على سبيل المثال حبوب منع الحمل، حدوث نزول افرازات بيضاء بكمية كبيرة، وذلك بسبب تغير مستوى الهرمونات، وهذه الزيادة ليست مصدر للقلق، طالما لم تكن هناك أعراض أخرى.

ADVERTISEMENT

إفرازات بيضاء بدون رائحة

لا داعي للقلق في حال كانت الإفرازات البيضاء بدون رائحة، ولا توجد أعراض أخرى مصاحبة لها، وبالتالي الأمر طبيعي عند النساء، بل ويعتبر أمر صحي أيضا.

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية البيضاء

يمكن أن تزداد كمية الإفرازات البيضاء التي يتم نزولها بعد التبويض، كما يمكن أن تكون هناك عوامل أخرى تساعد على زيادة هذه الإفرازات منها الإثارة الجنسية، أو كانت المرأة ترضع طبيعيا.

استشارة الطبيب عند وجود افرازات بيضاء

بالرغم من أن ظهور الافرازات المهبلية البيضاء ليس خطير في أغلب الحالات، إلا أنه في حالة استمرار نوع معين من الإفرازات غير المألوفة طوال الشهر، يجب حينها استشارة الطبيب، كما يجب رؤيته في الحالات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • وجود إفرازات متكتلة.
  • ألم وحرقة في التبول.
  • طفح جلدي.
  • احمرار وقروح.
  • تورم أو إفرازات كريهة الرائحة.

والجدير بالذكر أن الافرازات البيضاء الطبيعية لا تتطلب أي علاج، ولكن إذا كانت هناك إصابة غير طبيعية، سيقوم الطبيب بوصف الدواء المناسب للحالة.

علاج افرازات المهبل البيضاء في المنزل

والآن وبعد أن تعرفت على اسباب الافرازات البيضاء ومتى تكون مؤشراً طبيعياً ومتى تكون الافرازات المهبلية البيضاء إشارة تحذرية لاستشارة الطبيب، سنقدم لك أهم النصائح المنزلية للعناية بنفسك:

  • الحفاظ على منطقة الأعضاء التناسلية الخارجية نظيفة وجافة لتجنب البكتيريا.
  • ارتداء الملابس القطنية الداخلية وتجنب الألياف الصناعية والملابس الضيقة للغاية.
  • استخدام بطانة اللباس الداخلي في الأيام التي تكون فيها الإفرازات ثقيلة، لامتصاص الرطوبة التي تسبب التهيج.
  • تجنب استخدام السدادات القطنية والدش المهبلي، حيث يزيدان من خطر حدوث العدوى.
  • عدم استخدام المنتجات العطرة بداخل أو حول المهبل، أو مزيلات الرائحة لأنها من الممكن أن تسبب تهيجاً.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتك مثل الزبادي، أو تناول مكملات البروبيوتك يمكن أن يحافظ على توازن المهبل الطبيعي من حيث البكتيريا.

علاج الإفرازات البيضاء طبيا

يعتمد العلاج هنا على الحالة بالطبع وتحديد السبب، فمثلا إن كان السبب هو العدوى الفطرية، فقد يقوم الطبيب بوصف الأدوية الفموية أو عن طريق المهبل.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أنواع الافرازات المهبلية البيضاء وأسباب حدوثها، يمكنك التعرف أكثر على الإفرازات المهبلية المختلفة الأخرى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد