افرازات قبل الدورة الشهرية وأسبابها

افرازات قبل الدورةتختبر النساء مجموعة مختلفة من الإفرازات المهبلية طوال دورة حياتها، وتختلف تلك الإفرازات في اللون والقوام، فمنها ما قد يحدث طوال الشهر، ومنها ما يحدث أثناء الحمل، ومنها ما يكون قبل الدورة مباشرة، تعرفي في المقال التالي على افرازات قبل الدورة الشهرية بمزيد من التفصيل.

ADVERTISEMENT

افرازات قبل الدورة الشهرية

تحدث الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية ويتم تسميتها بـ الثر الأبيض، وتكون عبارة عن إفرازات مليئة بالسوائل والخلايا التي تخرج من المهبل، وقد تظهر الإفرازات في بعض الأحيان باللون الأصفر، حيث أنه في الطور الأصفري luteal phase من فترة الطمث، أي قبل حدوث الدورة الشهرية، ويكون هرمون البروجسترون في أعلى مستوياته، وتتحول الإفرازات للون القاتم أو الأبيض، أما عندما يكون هرمون الإستروجين هو الغالب، تميل الإفرازات إلى أن تكون باللون الشفاف، وتكون مائية أو كثيفة.

وبغض النظر عن لون أو ملمس الإفرازات، فهي تحافظ على صحة أنسجة المهبل، كما تبقيها زلقة، وطالما أن الإفرازات ليست مصحوبة بأعراض مثل الألم، أو الحكة، أو الاحمرار، فإنها تعتبر طبيعية.

ADVERTISEMENT

أسباب افرازات قبل الدورة الشهرية

تتعدد وتتنوع أسباب الإفرازات قبل الدورة الشهرية فقد تكون بسبب:

ADVERTISEMENT

الوظيفة العادية للجهاز التناسلي

الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية جزء طبيعي من دورة الطمث، وتسمى أحيانا (المخاط الأبيض الشبيه بالبيض)، بسبب رقته، وقابليته للتمدد، وملمسه الزلق، كما أنه عديم الرائحة.

وسائل منع الحمل من أسباب افرازات قبل الدورة الشهرية

وسائل منع الحمل تغير من مستويات الهرمونات، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية.

الحمل

وهو أحد أهم أسباب تلك الإفرازات، حيث أن الإفرازات الأكثر سمكاً، وأغلظ قواماً قبل الدورة الشهرية المتوقع حدوثها يمكن أن تكون علامة مبكرة على حدوث الحمل.

ADVERTISEMENT

افرازات قبل الدورة الشهرية بسبب العدوى

قد تسبب أنواع العدوى المختلفة أيضاً إفرازات قبل الدورة كما يلي:

الأمراض المعدية المنقولة جنسياً

 

السيلان، والكلاميديا، والتهاب المهبل بالمُشعرات من الأمراض المنقولة جنسياً الأكثر احتمالاً أن تسبب الإفرازات، وتكون صفراء وتشبه الصديد.

ADVERTISEMENT

عدوى الفطريات (داء المبيضات)

عدوى الفطريات شائعة ويمكن أن تحدث بدون سبب معروف، إلا أن استخدام المضادات الحيوية يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية، ومن المرجح أن تحدث قبل الدورة الشهرية، وتكون الإفرازات في تلك الحالة سميكة وبيضاء وغالبا ما توصف بأنها تبدو مثل الجبن، وتسبب العدوى الفطرية أيضا الحكة وحرق في المهبل والفرج.

التهاب المهبل البكتيري

التهاب المهبل البكتيري أحد أسباب افرازات قبل الدورة الشهرية، وهو عدوى تحدث عندما يتغير التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، وتكون الإفرازات في هذه الحالة باللون الأبيض المائل للأخضر وتكون رائحتها منفرة.

متى تسبب افرازات قبل الدورة الشهرية القلق؟

قد تشير الإفرازات المهبلية إلى مشكلة صحية، ويجب اللجوء للطبيب إذا كنتِ تعانين من:

ADVERTISEMENT
  • ألم، أو التهاب، أو عدم الراحة في وحول المهبل.
  • طفح جلدي أو التهابات مع أو بدون إفرازات.
  • إفرازات مهبلية مجبنة أو غير طبيعية.
  • رائحة منفرة من المهبل.
  • الاحمرار أوالتورم.

احذري تلك الحالة

كما ذكرنا عزيزتي القارئة، فإن الأمراض المعدية المنقولة جنسياً يمكن أن تسبب أيضاً وجود إفرازات غير طبيعية، إذا لاحظتِ تغييراً في الافرازات المهبلية الخاصة بكِ، أو إذا كنتِ في عامل خطر للإصابة بتلك الأمراض، فقومي بمراجعة الطبيب الخاص بكِ، لأن تلك الأمراض إذا تم تركها دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة أخرى، بما في ذلك العقم.

وفي النهاية وبعد معرفتكِ للتغيرات التي تحدث قبل الدورة الشهرية، وأيضاً اسباب افرازات قبل الدورة الشهرية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد