أعراض السكري من النوع الثاني ونصائح مهمة

أعراض السكري من النوع الثانيأعراض السكري النوع الثاني متعددة، وهي مؤشر مهم على ضرورة البدء في نظام جديد لحياتك للوقاية من أي مشكلة أو مضاعفات، سنتعرف على هذه الأعراض وماذا يجب أن تفعل في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

أعراض السكري من النوع الثاني

هناك أعراض متعددة قد تكون علامة على الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ومن أشهرها التبول بشكل متكرر، وخسارة الوزن بشكل ملحوظ والسبب غير مفهوم، وغيرها من الأعراض الأخرى التي سنتعرف عليها بالتفصيل:

1. العطش وكثرة التبول

عند الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تبدأ الأعراض في الظهور ومن أهمها كثرة التبول وخروج كميات كبيرة من البول، يظهر هذا العرض لدى مرضى السكري من النوع الأول والثاني حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول، ويحدث العطش كمحاولة من الجسم لتجديد السوائل المفقودة.

2. الإرهاق

سبب حدوث الإرهاق غير معروف، ولكن في اعتقاد الأطباء أن الشعور بالإرهاق قد يكون بسبب أن الجسم يستخدم الكثير من الطاقة من أجل التعامل مع التغيرات المتكررة في مستوى السكر الموجود في الدم.

ADVERTISEMENT

3. فقدان الوزن والجوع

فقدان ما يقارب من 4.5 إلى 9 كيلو جرام خلال شهرين بدون اتباع حمية غذائية قد يكون مؤشر للإصابة بالسكري من النوع الثاني، فعند الإصابة بالسكري من النوع الثاني يقوم الجسم بتحطيم البروتينات الموجودة في العضلات كمصدر بديل للطاقة، أيضا الجوع الشديد قد يكون أيضا من أعراض السكري من النوع الثاني.

4. الالتهابات الفطرية

قد تكون الالتهابات الفطرية المتكررة من علامات مرض السكري من النوع الثاني، وخاصة عدوى الخميرة (الكانديديا) وعدوى الخميرة المهبلية أكثر شيوعا لدى النساء، وتحدث هذه العدوى الفطرية نتيجة لضعف مناعة الجسم لدى مريض السكري

5. تشوش الرؤية

تشوش الرؤية ووجود ومضات ضوئية من أهم أعراض السكري من النوع الثاني التي لا يمكن تجاهلها، وتكون نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم، فيحدث تشوش الرؤية فقط عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويزول عند انخفاض نسبة السكر، ولكن تكرار هذا الأمر كثيرا قد يؤدي لانفصال الشبكية والإصابة بالعمى في بعض الحالات.

6. تنميل القدمين

الشعور بالتنميل في القدمين يعتبر من أعراض مرض السكري الهامة وتجاهلها قد يؤدي لحدوث الاعتلال العصبي السكري.

ADVERTISEMENT

متى تظهر أعراض السكري من النوع الثاني؟

يمكن أن تظهر أعراض السكري من النوع الثاني في أي فئة عمرية، لكن يكون في الغالب ظهوره بعد عمر الـ 45 عاما، لذلك من المهم الاهتمام بالوزن واتباع أسلوب حياة صحي في هذا العمر.

أعراض السكري النفسية

قد يعاني بعض الفئات من التقلبات المزاجية، خاصة النساء من التعرض لبعض التقلبات المزاجية مثل الاكتئاب والشعور بالقلق والغضب، لذلك يجب المتابعة مع الطبيب في حال ملاحظة أعراض نفسية مختلفة مترافقة مع الأعراض السابقة.

ماذا عليك أن تفعل إذا ظهرت الأعراض؟

عند ظهور أي من أعراض السكري السابقة، يفضل إجراء بعض الفحوصات للتأكد من وجود مرض السكري من النوع الثاني من عدمه، وخاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري، أو زيادة في الوزن، أو حدوث السكري أثناء الحمل.

تحاليل السكري من النوع الثاني الضرورية

هناك العديد من التحاليل اللازمة لتشخيص السكري والنتيجة الإيجابية لأحد التحاليل كفيلة بتشخيص مرض السكري، هذه التحاليل تشمل:

ADVERTISEMENT
  1. تحليل السكري في الدم للصائم: يتم الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات، ولكن يمكنك تناول المياه فقط، فإذا كانت النسبة أعلى من 126 ملليجرام لكل ديسيلتر فهذا يعني إصابتك بالسكري.
  2. اختبار تحمل الجلوكوز: هنا يقوم الشخص بالصيام طوال الليل، ثم يشرب سائل سكري، ويتم فحص نسبة السكر خلال الساعتين، في حال كانت 200 ملجم / ديسيلتر أو أعلى بعد مرور ساعتين يعتبر مؤشر على الإصابة بمرض السكري.
  3. قياس نسبة السكر: باستخدام جهاز قياس السكر قبل تناول الطعام، وإعادة التحليل مرة أخرى بعد تناول الطعام بساعتين، فارتفاع نسبة السكري عن 200 ملليجرام لكل ديسيلتر يعني إصابتك بالسكري.
  4. تحليل السكر العشوائي: ارتفاع نسبة السكري عن 200 ملليجرام لكل ديسيلتر، يعني إصابتك بالسكري.

اكتشاف مرض السكري من النوع الثاني مبكرا يحميك من الإصابة بمضاعفات السكري مثل تلف الأعصاب، والغرغرينا والعمى.

نصائح لمرضى السكري النوع الثاني

هناك نصائح مهمة يجب الاهتمام بها لمرضى السكري من النوع الثاني، وهي الاهتمام بـ:

ADVERTISEMENT
  • تناول الغذاء الصحي المناسب منعا لتجنب زيادة نسبة السكر في الدم، أو انخفاضه بشكل كبير.
  • الحفاظ على الوزن المثالي، وذلك لتفادي أضرار السمنة على مرضى السكري النوع الثاني.
  • ممارسة الرياضة بانتظام ويمكن مناقشة الأنشطة التي يمكن ممارستها مع الطبيب.

في النهاية ننصح دائما باتباع تعليمات الطبيب، والبعد عن تجربة أي أدوية أو علاجات عشبية يتم الإعلان عنها، ومراقبة ما يددخل جسمك، ونرشح لك مقال عن كيف يتم علاج السكري النوع الثاني.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد