كيفية التعايش مع مرض السكري ودعم المريض نفسيا

كيفية التعايش مع مرض السكرييُعتبر مرض السكري من الأمراض التي يعرف عنها أنها مزمنة وشائعة أيضا، وقد يتسبب السكري بنوعيه الأول والثاني في حدوث مضاعفات خطيرة في حالة إهمال الشخص في علاجه أو نمط حياته، لذلك يتساءل أشخاص كثيرون عن كيفية التعايش مع مرض السكري وهل هو خطير؟ تابع معنا هذا المقال لتتعرف على تلك الإجابات وطرق التعايش مع مرض السكري.

ADVERTISEMENT

هل مرض السكري خطير؟

في حال لم يتم تشخيص المرض مبكرا، أو تم إهماله أو عدم الاهتمام بعلاجه، قد يحدث ارتفاع أو انخفاض بصورة كبيرة في مستوى السكر، مما يؤثر بشكل خطير على الجسم، ويمكن أن ينتج عن مرض السكري العديد من المضاعفات منها أمراض القلب والكلى.

كيفية التعايش مع مرض السكري

نبدأ كلامنا معكم، بأن لا تجعلوا الإصابة بمرض ما، هو نهاية العالم، والإصابة بالسكري اليوم ليس كالسابق في ظل التقدم العلمي والتطور المستمر، ويقدم لكم الخبراء والأطباء، أهم طرق التعايش مع مرض السكري، والتي تركز بشكل أساسي على:

ADVERTISEMENT

لا تنسى التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة أو الأنشطة بشكل عام مهم، حيث تقوم العضلات باستخدام السكر من أجل الحصول على الطاقة، كما تساعد ممارسة الأنشطة على استخدام الأنسولين بصورة أفضل.

لذلك يجب المناقشة مع الطبيب حول التوقيت الأمثل لممارسة الرياضة، وما هي نسبة السكر في الدم التي يجب أن تحافظ عليها قبل ممارسة الرياضة أو خلالها أو بعد الانتهاء من الرياضة.

ADVERTISEMENT

يجب أيضا مراعاة الحفاظ على ترطيب جسمك من خلال شرب الماء أو السوائل التي يحددها الطبيب لك، ولا تنسى تناول وجبة خفيفة صغيرة أو أقراص الجلوكوز في حال انخفاض السكر بنسبة كبيرة.

زيارة الطبيب وعمل الفحوصات

تاكد من زيارة الطبيب على الأقل مرتين في السنة، وتأكد من معرفة كل الأرقام المتعلقة بصحتك، بداية من سكر الدم ومستوى الكوليسترول وضغط الدم. وتأكد أيضاً من الحصول على فحص شامل سنوي لعلاج أي مشاكل أخرى قد تظهر.

ابتعد عن التوتر

عند الشعور بالتوتر، يمكن أن يزداد مستوى سكر الدم في الجسم، وعند التوتر قد لا تستطيع التحكم في مرض السكري بشكل جيد، فقد تنسى تناول الطعام الصحي أو ممارسة الرياضة وحتى تناول الدواء، لذلك ابحث عن طرق قد تساعدك لتخفيف أي ضغوطات وتوتر ومنها اليوجا.

ADVERTISEMENT

ابتعد عن التدخين والكحوليات

يجعلك التدخين أكثر عرضة لمشاكل صحية مثل أمراض القلب وأمراض في الكلية وأمراض غيرها، لذلك يبدأ التحكم في السكري من الإقلاع عن التدخين، وإذا كنت تتناول الكحوليات فيفضل الابتعاد عنها كلياً للحفاظ على مستوى سكر الدم في وضع طبيعي.

مريض السكر ماذا يأكل؟

مهم جدا لمرض السكري مراقبة ما يدخل أجسامهم، لذلك يجب عليهم مراعاة نوع الطعام ومقداره، لذلك يجب مراعاة الآتي:

  • تعلم كيف تقوم بحساب الكربوهيدرات في الطعام.
  • نوع في طعامك، واجعل كل وجبة تحتوي على الفواكه والخضروات والبروتينات والدهون والكربوهيدرات الصحية.
  • لا تفرط في تناول الطعام، ولا تقلل منه إلى الحد الذي يسبب نقص السكر في الدم.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة مثل المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية، لكن في بعض الحالات قد تناسبك مثل انخفاض السكر في الدم بشكل ملحوظ.

عموما يؤثر ما تتناوله أثناء السكري على مستوى سكر الدم، فاحرص على تناول ما يحتاجه جسمك فقط، فتناول الخضراوات والفاكهة وحبوب القمح الكاملة. وتأكد من الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالسكريات والدهون، بالإضافة إلى الكربوهيدرات غير الصحية أيضاً لأنها تتحول إلى سكر.

ADVERTISEMENT

كيفية التعامل مع نفسية مريض السكر؟

بعد معرفة كيفية التعايش مع مرض السكري، يسأل البعض عن كيفية دعم مريض السكري.. ويكون رائع جدا اهتمام الناس ببعضهم البعض، خصوصا لو كان الأمر يتعلق بشخص عزيز عليك، وإن كنت تبحث عن كيفية دعم شخص قريب منك مصاب بالسكري، إليك هذه النصائح:

  • قدم الدعم لمريض السكري والنصائح، لكن لا تتقمص دور المُعلم، فالتعامل بحدة وإلقاء الأوامر، قد يجعل مريض السكري ينفر من ذلك ويرفض دعمك.
  • يمكنك تغيير عاداتك الغذائية في حال كنتم سويا، حتى تسهل عليه الالتزام بالطعام الصحي، ولا يشعر أنه لا يستطيع تناول أطعمة معينة.
  • إن وجدت مرض السكري يؤثر بشكل سلبي كبير نفسيا على الشخص المقرب منك، يمكنك الاقتراح عليه الذهاب أو التواصل مع مجموعات الدعم من الأشخاص المصابين بالسكري أيضا، ليستطيع التعبير عن نفسه، وسماع تجارب مشابهة له، ويمكنك الحضور معه.
  • يمكنك اقتراح الذهاب معه إلى الطبيب في حال لم يكن معه أحد، ويحتاج الدعم من شخص آخر.

ثقف نفسك وتعرف على أعراض ارتفاع وانخفاض السكر في الدم، وكيفية التعامل في هذه الحالة جيدا، فذلك من أهم ما يمكن تقديمه إلى مريض السكري.

في النهاية وبعد أن عرفت كيفية التعايش مع مرض السكري، يجب أن تحرص على الاهتمام بممارسة الرياضة، مع تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف الغذائية من خضروات وفواكه، وأطعمة منخفضة السعرات الحرارية للتحكم في المرض.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد