كيف أتعامل مع مريض السكر

كيف أتعامل مع مريض السكر
كيف أتعامل مع مريض السكر
وأدعمه؟ هذا السؤال دائماَ ما يأتي من المقربين لأحد الأشخاص المشخصين حديثاً بالسكري، وعلى الرغم من أن التغيير قد يكون صعباً إلى حد ما في بدايته، إلا أن معرفة بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها قد يسهل الأمر عليك قليلاً.. تابع القراءة لمعرفة إجابة السؤال.

ADVERTISEMENT

كيف أتعامل مع مريض السكر ؟

يمكنك أن تفعل الكثير لدعم أحد أصدقائك أو أقاربك الذين يحاولون إدارة مرض السكري والتعايش معه، على سبيل المثال:

  • قم بتشجيعهم، فمن الصعب أن تكون لديك حالة طبية خطيرة تحتاج لإدارة طوال الوقت (حاول تفهم هذا الأمر).
  • حاول التعرف على أعراض انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الشخص المصاب، وماذا تفعل حيال هذه الأعراض في حال بدأت في الظهور عليه وأنت معه.

وإذا كنت مقدم الرعاية الرئيسي لشخص مصاب بالسكري، فيمكنك فعل المزيد:

  • اذهب معه إلى مجموعة دعم مرضى السكري.
  • ادعمه في اتخاذ خيارات الطعام الجيد، وإعداد الطعام الصحي معًا.
  • ذكره بالتحقق من مستويات السكر في الدم في الوقت المحدد.
  • ساعده على الحفاظ على مواعيد الطبيب.
  • قم بالاحتفاظ بسجل لأعراض الشخص المصاب أو أي معلومات أخرى متعلقة بصحته.
  • خطط لكيفية التعامل مع حالات الطوارئ أو المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

كيف أتعامل مع مريض السكر والأدوية التي يتناولها؟

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى تناول الأدوية كما هو موصوف، وفي بعض الأحيان قد يحتاجون إلى القليل من المساعدة في ذلك.

ADVERTISEMENT
  • تأكد من أن الشخص قادر على إعطاء الدواء لنفسه؛ هل يستطيع فتح غطاء زجاجة الحبوب أو إعطاء نفسه الأنسولين؟ وهل تحافظ على جميع مستلزمات مرض السكري في مكان مناسب أم لا؟
  • في حال أخذ أحد أفراد أسرتك لحبوبًا أو كبسولات أو أقراصًا، فاستخدم علبة مقسمة للحبوب لجعل تنظيم الأدوية أسهل، تحتوي هذه الحاوية البلاستيكية على أيام الأسبوع مدرجة في أجزاء من اليوم، ويمكنك الحصول على واحدة من معظم الصيدليات الكبيرة.
  • املأ علبة الحبوب مرة واحدة في الأسبوع أو مرة واحدة في الشهر، حسب الحاجة، وتحقق منها بانتظام لمعرفة ما إذا كان الشخص المصاب بالسكري يتناول الأدوية بانتظام أم لا.
  • قد لا يرى صديقك أو قريبك جيدًا، وقد لا يتمكن من قراءة زجاجة الدواء، في هذه الحالة قم بتحديد موعد مع طبيب العيون لفحص رؤيته.

نصائح أخرى للتعامل مع مريض السكري

إنه أمر محبط عندما يأخذ الشخص المصاب بمرض السكري خيارات غير صحية، ولكن هناك خط رفيع بين تقديم الدعم المستمر والإلحاح أو التحدث معه بطريقة غير ملائمة، إذا بدأت في إعطاء محاضرة للشخص المصاب أو التحدث معه بشكل يدل على التنظير، فقد يرفض هذا الشخص مساعدتك.

بالنسبة إلى شخص تم تشخيصه حديثًا بالسكري، قد يكون التغير في عادات الأكل تحديًا كبيراً، لذا كن مصدرًا للتشجيع من خلال تعلم أفضل استراتيجيات الحمية الغذائية، ثم مساعدته في اتخاذ خيارات أفضل لتناول الوجبات وتحضيرها في المنزل.

يمكن أن يكون تشخيص مرض السكري مخيفًا، خاصة وأن هناك دائمًا خطر حدوث مضاعفات، ولكن على الرغم من أن المضاعفات التي تهدد الحياة يمكن أن تحدث، يجب عليك أن تبقي المحادثات إيجابية عند التحدث إلى شخص مصاب بمرض السكري، فهو على الأرجح على دراية بالمضاعفات المحتملة، لذلك لا يحتاج إلى سماعك تتحدث عن الأشخاص الذين ماتوا بسبب مرض السكري أو بترت أطرافهم؛ قم بتقديم الدعم الإيجابي، وليس القصص السلبية.

قد تشعر بالعجز عند تشخيص أحد أفراد أسرتك أو أحبائك بمرض السكري، ولكن قوتك ودعمك يمكن أن يساعدان هذا الشخص على التغلب على أصعب الأوقات؛ كن إيجابياً، وقدم المساعدة دائماً، وتعلم أكبر قدر ممكن عن هذا المرض قد تبدو هذه الجهود غير ذات أهمية من وجهة نظرك  ولكنها يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في حياة شخص ما.

ADVERTISEMENT

للمزيد من المعلومات والأسئلة التي تشبه سؤال كيف أتعامل مع مريض السكر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/support-someone-living-with-type-2-diabetes#1
https://www.webmd.com/diabetes/helping-a-loved-one-cope-with-diabetes
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد