ADVERTISEMENT

أحدث علاج للسكري النوع الثاني

أحدث علاج للسكري النوع الثاني
أحدث علاج للسكري النوع الثاني

إن العالم يتطور من حولنا وكلما تطور العالم، كلما وجدت حلول لمشاكلك خاصة مشاكل الأمراض كمرض السكري، حيث ظهرت الأدوية والعلاجات الحديثة له. في هذا المقال سنتعرف على أحدث علاج للسكري النوع الثاني بالطرق الطبيعية والطرق الطبية.

علاج السكري النوع الثاني بالطرق الطبيعية

هناك الكثير من العلاجات بالطرق الطبيعية لمرض السكري من النوع الثاني، ومنها:

ADVERTISEMENT

فقدان الوزن

فقدان الوزن يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، ويمكن لفقدان 5 إلى 10 في المائة فقط من وزن الجسم أن يحدث فرقًا. هذا يعني أن الشخص الذي يزن 180 رطلاً (82 كيلوجرام) سيحتاج إلى خسارة أقل بقليل من 13 رطلاً (5.9 كيلوغرام)؛ لإحداث تأثير على مستويات السكر في الدم.

نظام غذائي صحي

على عكس التصور الشائع، أنه لا يوجد نظام غذائي محدد للسكري، ولكن هناك نظام غذائي للسكري، حيث يجب عليك تحديد العناصر المهمة التي تفيد جسمك في وجبتك الغذائية مثل:

  • سعرات حرارية منخفضة.
  • القليل من الكربوهيدرات، وخاصة الحلويات.
  • القليل من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة.
  • المزيد من الخضروات والفواكه.
  • المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

ممارسة الرياضة

  • الجميع بحاجة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني هم أكثر من يحتاجون الرياضة.
  • اختر الأنشطة التي تستمتع بها، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات، أو اليوجا، بحيث يمكنك جعلها جزءًا من روتينك اليومي.
  • حدد وقتًا للرياضة من 30 إلى 60 دقيقة يوميًا.

مراقبة نسبة السكر في الدم

بناءً على خطة العلاج الخاصة بك، قد تحتاج إلى فحص وتسجيل مستوى السكر في الدم بين الحين والآخر، إذا كنت تتناول الأنسولين، عدة مرات في اليوم، اسأل طبيبك عن عدد المرات التي يريدك فيها أن تفحص السكر في دمك.

أحدث علاج للسكري النوع الثاني

أعلنت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية عن موافقتها على عقار يسمى dapaglifozin للمساعدة في علاج البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ويقال أن تناول هذا العقار، إلى جانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية، يعمل على تحسين التحكم في مستويات السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

يتميز السكري من النوع الثاني بارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا ناتج عن عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الأنسولين، أو عدم القدرة على استخدام الأنسولين بشكل صحيح أي مقاومة الأنسولين، لذلك يعمل dapaglifozin على تحسين إنتاج الأنسولين، وهو مثبط 2 لنقل الجلوكوز المشارك في الصوديوم (SGLT2)، عن طريق منع الكلى من امتصاص الجلوكوز، وهذا يزيد من إفراز الجلوكوز ويقلل مستويات السكر في الدم.

أحدث علاج للسكري النوع الثاني بالأدوية

يمكن لبعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني تحقيق مستويات السكر في الدم المستهدفة عن طريق أدوية السكري أو علاج الأنسولين.

من الأمثلة على العلاجات الممكنة لمرض السكري من النوع الثاني:

  • الميتفورمين: دواء الميتفورمين هو أول دواء يوصف لمرض السكري من النوع الثاني؛ وهو يعمل عن طريق خفض إنتاج الجلوكوز في الكبد، وتحسين حساسية جسمك للأنسولين بحيث يستخدم جسمك الأنسولين بشكل أكثر فعالية.
  • Meglitinides: تعمل هذه الأدوية، مثل ريباكلينيد وناتكلينيد عن طريق تحفيز البنكرياس لإفراز مزيد من الأنسولين، لكنها تعمل بشكل أسرع، ومدة تأثيرها في الجسم أقصر.
  • مثبطات DPP-4: تساعد هذه المواد الفعالة مثل سيتاجليبتين، وساكساجليبتين، على خفض مستويات السكر في الدم، وهذه المواد الفعالة لا تسبب زيادة الوزن، ولكنها قد تسبب آلام المفاصل وتزيد من خطر التهاب البنكرياس.
  • مثبطات SGLT2: هذه الأدوية تمنع الكلى من إعادة امتصاص السكر في الدم، وبدلًا من ذلك، يفرز السكر في البول.
  • الأنسولين: بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني يحتاجون إلى العلاج بالأنسولين، ولكن يبقى هذا آخر اختيار حيث وجد الكثير من العلاجات البديلة، ولكن احذر استخدام هذه البدائل دون علم الطبيب، يجب أن تستشير طبيبك أولًا.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت أحدث علاج للسكري النوع الثاني .. وأهم الأدوية والطرق الطبيعية لعلاجه اختر المناسب لك مع طبيبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد