مخاطر عملية الليزك من جفاف العين إلى مشاكل الرؤية

مخاطر عملية الليزكلا شك أن عملية الليزك تعتبر من أشهر الإجراءات العلاجية للعين، فهي قد تكون مفيدة للكثير من مشكلات النظر والرؤية وأمراض العين، ولكن لأن كل إجراء جراحي يتضمن عدداً من المميزات والعيوب، وأيضاً هناك المخاطر المحتملة من الإجراء، فإننا سنتناول اليوم مخاطر عملية الليزك المختلفة وآثارها الجانبية المحتملة، فتابعوا معنا لتتعرفوا عليها أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية الليزك؟

الليزك أو تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر، هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً في عمليات العين.

وبشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل القرنية بدقة (وهي النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينك) لتحسين الرؤية، وعادة يتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، لأن أشعة الضوء تنحني بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

ADVERTISEMENT

مخاطر عملية الليزك الشائعة

إن المضاعفات التي تؤدي إلى فقدان البصر بسبب العملية نادرة جداً، ولكن بعض الآثار الجانبية لعملية الليزك شائعة إلى حد ما، تظهر عادة هذه الآثار بعد عدة أسابيع أو أشهر، وقلة قليلة من الناس يعتبرونها مشكلة طويلة الأجل، ولكن عموماً تشمل مخاطر عملية الليزك الشائعة ما يلي:

جفاف العين

تسبب عملية الليزك جفافاً مؤقتاً في إنتاج الدموع، فخلال الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة أو نحو ذلك قد تشعر عينيك بجفاف غير عادي أثناء التعافي، يمكن أن يقلل جفاف العين من جودة الرؤية لديك.

ADVERTISEMENT

قد يوصي طبيب العيون باستخدام قطرة العين خلال هذا الوقت، إذا كنت تعاني من جفاف شديد في العيون فيمكنك اختيار إجراء آخر لوضع سدادات خاصة في قنوات الدموع لمنع تصريف الدموع بعيداً عن سطح العين.

الهالات والوهج والرؤية المزدوجة

بعد الجراحة قد يكون هناك صعوبة في الرؤية ليلاً، قد تلاحظ الوهج والهالات حول الأضواء الساطعة، أو الرؤية المزدوجة، عادة ما تستغرق هذه الأعراض بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

حتى عندما يتم قياس نتيجة بصيرة جيدة في ظل ظروف الاختبار القياسية، فقد تنخفض الرؤية الخاصة بك في الضوء الخافت مثل الضباب إلى درجة أكبر مما كانت عليه قبل الجراحة.

ADVERTISEMENT

مخاطر عملية الليزك الخاصة بأنسجة العين

تقوم عملية الليزك على إزالة مقدار معين من أنسجة العين لتصحيح الرؤية، بعض المخاطر المتعلقة بذلك تشمل ما يلي:

إزالة أنسجة قليلة

إذا كان الليزر يزيل القليل من الأنسجة من العين، فلن تحصل على نتائج الرؤية الأوضح التي كنت تأمل فيها، التصحيحات تكون أكثر شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، وقد تحتاج إلى إجراء ليزك آخر في غضون عام لإزالة المزيد من الأنسجة.

إزالة أنسجة كثيرة

من الممكن أيضًا أن يقوم الليزر بإزالة الكثير من الأنسجة من العين، وقد يكون إصلاح التصحيح الزائد أكثر صعوبة من التصحيحات الأقل.

ADVERTISEMENT

مخاطر عملية الليزك الخاصة بمشاكل الرؤية

اللابؤرية

يمكن أن تحدث اللابؤرية عن طريق إزالة الأنسجة غير المتكافئة، وقد يتطلب علاجها جراحة إضافية، أو نظارات أو العدسات اللاصقة.

مشاكل في السديلة

يمكن أن يؤدي طي ظهر العين (السديلة) أو إزالة الغطاء من الجزء الأمامي من العين أثناء الجراحة إلى حدوث مضاعفات، بما في ذلك العدوى والدموع الزائدة، وقد تنمو الطبقة الخارجية من نسيج القرنية (الظهارة) بشكل غير طبيعي تحت السديلة خلال عملية الشفاء.

فقدان أو تغير الرؤية

نادرًا ما قد يحدث فقدان البصر بسبب المضاعفات الجراحية، قد لا يرى بعض الأشخاص أيضًا بشكل حاد أو واضح كما كان في السابق.

ADVERTISEMENT

عوامل تزيد من احتمالية مخاطر عملية الليزك

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية إلى زيادة المخاطر المصاحبة لجراحة الليزك أو جعل النتائج أقل من المتوقع، وعموماً لا ينبغي على الأطباء أن ينصحوا بإجراء جراحة إنكسارية بالليزر إذا كان لديك بعض الحالات الطبية المعينة، بما في ذلك:

  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ضعف جهاز المناعة بسبب الأدوية المثبطة للمناعة أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  • الرؤية غير المستقرة بسبب الأدوية أو التغيرات الهرمونية، أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية، أو المرحلة العمرية.
  • جفاف العين المستمر.
  • التهاب القرنية، أو التهاب العنبية، أو الهربس البسيط الذي يؤثر على منطقة العين، أو الجلوكوما (المياه الزرقاء)، أو إعتام عدسة العين، أو إصابات العين والجفون.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مخاطر عملية الليزك المتنوعة والعوامل التي قد تزيد منها، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد