تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 أيام للمتزوجة والعزباء

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 أيامأحيانا قد تتأخر الدورة الشهرية عند النساء لمدة بسيطة يوم أو يومين، وأحيانا أخرى تكون مدة هذا التأخير أطول لتصل إلى أكثر من أسبوع، لذلك سنتعرف على أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 أيام والتي لا تختلف كثيرا عن أسباب تأخير الدورة عموما.

ADVERTISEMENT

عدد أيام تأخر الدورة الطبيعي

الدورة الشهرية الطبيعية عند النساء تكون في الغالب كل 28 يوم، وتحسب من اليوم الأول من الحيض حتى اليوم الأول من الحيض التالي، لكن أحيانا قد يختلف الوضع عند بعض النساء، فتتراوح المدة بين 21 إلى 35 يوم، ولكن في حال ازدياد هذه المدة، فهنا يعتبر تأخير للدورة عن موعدها.

في حال انقطاع الدورة الشهرية لفترة أو 3 مرات على الأقل، فهذه الحالة تعرف بـ انقطاع الطمث.

ADVERTISEMENT

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 أيام عند المتزوجات

تأخر الدورة عند المتزوجات يمكن أن يضيف بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تعتبر وراء هذا التأخر، ومنها احتمالية حدوث الحمل!

تفويت موعد الدورة الشهرية يعتبر أحد العلامات الأساسية التي قد تدل على حدوث الحمل، وذلك إلى جانب بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أخذها في الاعتبار مثل:

ADVERTISEMENT
  • آلام وتغيرات الثدي.
  • الرغبة المتكررة في التبول.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن أهم أعراض الحمل الأخرى المحتملة، وتعتبر الوسيلة الأساسية للتأكد من وجود الحمل من عدمه، هي إجراء اختبار الحمل.

أسباب تأخر الدورة 10 أيام عند البنات

كونك فتاة لم تتزوج بعد، فذلك يبعد احتمالية الحمل ولكن تظل هناك أسباب أخرى محتملة وراء عدم انتظام الدورة وتأخرها، ومن هذه الأسباب المحتملة:

ADVERTISEMENT
  • التغييرات الهرمونية في الجسم: عدم توازن الهرمونات يسبب مشكلة في انتظام الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون نتيجة أسباب مختلفة.
  • تغييرات الوزن غير الطبيعية، سواء بالزيادة أو النقصان، يمكن أن يكون له علاقة بتأخر الدورة، وتعتبر السمنة والوزن الزائد بشدة عن المعدل الطبيعي من العوامل التي تزيد من عدم انتظام الدورة.
  • بعض الأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤثر على انتظام الدورة مثل السكري.
  • بعض الأمراض الخاصة بالنساء مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • الضغط النفسي قد يكون له دور أيضا في تأخير الدورة.
  • مشاكل الغدة الدرقية المختلفة التي يمكن أن تحدث نتيجة فرط النشاط أو قصور نشاط الغدة.

أعراض اضطرابات الدورة التي يجب الانتباه لها

قد يكون هذا التأخير، نتيجة أسباب مؤقتة تذهب من تلقاء نفسها، لكن أحيانا قد تكون مؤشرا على وجود مشكلة أيضا، ومن الأعراض التي يجب الانتباه لها:

  • الشعور بحرارة مرتفعة (حمى)
  • الشعور بالآلام الحادة.
  • الشعور بالرغبة في التقيؤ.
  • استمرار نزيف الدورة الشهرية لمدة أكثر من 7 أيام.

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

أحيانا تكون الأسباب عادية وليست خطيرة ومن خلال بعض العادات والتغييرات في روتين حياتك، يمكن حل المشكلة سواء بالأعشاب أو بالرياضات أو المكملات.. يمكنك التعرف على

ADVERTISEMENT

لكن أحيانا قد يكون هذا التأخير بسبب وجود مشكلة مرضية أخرى معقدة أكثر تحتاج إلى العلاج، مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أو مشاكل الغدة الدرقية، في النهاية يجب استشارة الطبيب لتحديد الفحوصات اللازمة لمعرفة التشخيص الصحيح وكيفية علاجه.

في حال كان السبب انقطاع الطمث، نتيجة مشكلة تتعلق بالمبايض، يمكن أن يتم اللجوء إلى العلاجات الهرمونية، ولكن يجب اسشارة الطبيب أولا، كما تعتبر الأعراض السابقة علامة على احتمالية وجود مشكلة تحتاج منك إلى استشارة الطبيب في حال وجودها عندك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد