سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات وتأثيرها على الحمل

سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات
سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

تأخر الدورة الشهرية أمر قد تتعرض له العديد من النساء، ولكن هل أسباب تأخر الدورة تختلف بحالتكِ الاجتماعية؟ هل تأخر الدورة عند العزباء مختلف عن تأخر الدورة للمتزوجات؟ حسناً تعرفوا معنا من خلال السطور القادمة على سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات وهل يؤثر هذا التأخير على فرص الحمل أم لا، بالإضافة لبعض النصائح والطرق للتعامل مع هذا التأخير.

ADVERTISEMENT

سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

إليك أهم 5 أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات وعدم انتظامها وتشمل:

1- الإجهاد

أظهرت الدراسات أن التوتر النفسي يغير الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية، ففي بداية الزواج قد تشعر المرأة بالتوتر والإرهاق أثناء التكيف مع الحياة الزوجية الجديدة ومسؤولياتها، كما أن التخطيط لحفل الزفاف وكل ما يتعلق بالزواج يكون مرهق ومجهد للغاية.

وقد يكون هذا الإجهاد كافيًا لتأخر الدورة الشهرية، ولكن لا تقلقي؛ تعود الدورة الشهرية إلى المسار الصحيح بمجرد انخفاض مستويات التوتر لديك.

ADVERTISEMENT

2- تغيير الروتين بعد الزواج

يمكن أن تؤثر أي تغيرات أو اضطرابات في الروتين اليومي على الدورة الشهرية، وينطوي الزواج في كثير من الأحيان على العديد من التغييرات في روتين المرأة اليومي، وتشمل تلك التغييرات: الانتقال إلى منزل مختلف، والتكيف مع جدول مواعيد جديد، وتناول الطعام بشكل مختلف، وهذه التغييرات التي تصاحب الزواج غالباً ما تؤثر على الدورة الشهرية.

3- تغييرات في الوزن بعد الزواج

الزواج قد يزيد من احتمال زيادة الوزن، وتكون النساء أكثر عرضة لزيادة الوزن بعد الزواج من الرجال، وهناك العديد من العوامل التي قد تساهم في هذه الزيادة مثل، حدوث تغيرات في النظام الغذائي أو التوتر الناتج عن الزواج وغيرها من العوامل الأخرى.

وقد تبين أن التغيرات السريعة أو الكبيرة في الوزن قد تكون سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات وعدم انتظامها، حيث تؤثر الدهون على كمية الإستروجين التي ينتجها الجسم، والنساء اللواتي يمتلكن دهون أكثر ينتجن إستروجين أكثر من النساء ذوات الدهون الأقل، وهذه الزيادة في هرمون الإستروجين يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، أو غيابها تمامًا أو دورات شهرية غزيرة.

4- وسائل منع الحمل

الاستمرار في أو إيقاف وسائل منع الحمل الهرمونية يمكن أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، كما قد تؤدي بعض أنواع وسائل منع الحمل أيضًا إلى غياب الدورة أو إيقافها تمامًا. ولكن لا تقلقي؛ يتكيف الجسم مرة أخرى ويعود لطبيعته في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد بدء أو إيقاف وسائل منع الحمل الهرمونية.

ADVERTISEMENT

ملحوظة: من الممكن حدوث الحمل إذا فاتتك حبوب منع الحمل أو إذا توقفت عن تناولها، فإذا اشتبهتِ في الحمل، فاستخدمي اختبار الحمل المنزلي لمعرفة ما إذا كنت حاملاً أم لا.

5- الحمل

سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات الرئيسي هو الحمل، فالحمل يُسبب غياب الدورة الشهرية، ولكن يجب توخي الحذر، فمن علامات وأعراض الحمل المبكرة حدوث نزيف انغراس البويضة الذي يشبه دورة شهرية خفيفة جدًا، لذا في حالة الشك في وجود حمل يجب التأكد بعمل اختبار حمل أو استشارة الطبيب.

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات قد لا يتعلق بالزواج والحمل تحديداً، فهناك العديد من الأسباب الأخرى لتأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها لا ترتبط بالزواج، ولكنها يمكن أن تؤثر على أي امرأة، وتشمل تلك الأسباب:

أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

كما ذكرنا سابقاً لا يُعتبر الحمل هو السبب الوحيد لتأخر الدورة عند المتزوجات، فهناك بعض الأعراض المختلفة التي قد ترافق تأخير موعد الدورة الشهرية والتي يمكن أن تلاحظها بعض النساء بعد الزواج، ومن هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • اختلاف الوقت بين الدورات وبين كمية الدم التي تنزل.
  • زيادة مدة الدورة الشهرية عن 35 يوم.
  • وجود تغيرات في تدفق الدم.
  • يكون قطر الجلطات أكبر من 2.5 سم.

وفي حال وجود خلل الغدة الدرقية، يتسبب ذلك في ظهور بعض الأعراض المصاحبة منها تأخر الدورة أو عدم انتظامها، وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • زيادة أو وفقدان الوزن بدون تفسير.
  • خفقان القلب.
  • التغييرات المزاجية.

تأثير تأخر الدورة الشهرية على حدوث الحمل

تأخر الدورة الشهرية قد يؤثر على القدرة على الحمل، فقد يعني تأخر الدورة الشهرية أو غيابها عدم حدوث التبويض، وهذا سبب شائع لعدم الحمل.

ADVERTISEMENT

وبعض الحالات التي تتسبب في كثير من الأحيان تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية مثل متلازمة تكيس المبايض والأورام الليفية يمكن أن تقلل أيضًا من الخصوبة. وإذا كانت هناك حالة طبية تمنعكِ من الحمل، سيبدأ الطبيب بمعالجة تلك الحالة لزيادة فرصك في الحمل.

كم يوم يمكن أن تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

يمكن أن تقولي أن دورتكِ متأخرة في حالة عدم نزول الدورة الشهرية بعد مرور 7 أيام بعد موعد الدورة المتوقع أو بعد مرور أكثر من 28 يوم بعد دورتكِ السابقة (أو أكثر من 35 يوم في حالة كانت دورة الطمث لديكِ تستمر لمدة 35 يوم)، وحينها يمكن عمل اختبار حمل للتأكد من وجود حمل أم لا، وفي حالة سلبية نتيجة اختبار الحمل، يُنصح بزيارة الطبيب لمعرفة ما الأسباب الأخرى وراء تأخر الدورة الشهرية غير الحمل.

وفي حالة سلبية نتيجة اختبار الحمل، وغياب الدورة الشهرية، ولكن ظهور أعراض الحمل الأخرى، يمكنكِ عمل الاختبار مرة أخرى، فأحياناً لا يكون الاختبار دقيق في أول مرة في حالة كان الحمل في مراحله الأولى.

متى يجب القلق من تاخر الدورة؟

تأخر الدورة الشهرية لا يُشير دائماً لوجود حمل أو مشكلة صحية، فأحياناً تتغير المواعيد بسبب الهرمونات حسب طبيعة الجسم، ولكن يجب التحدث مع الطبيب في حالة تأخر الدورة أو انقطاعها لمدة طويلة تتخطى 3 شهور، وتعقب الدورة الشهرية، يمكن أن يساعدكِ في معرفة الدورة الشهرية المتأخرة.

كما يجب التحدث مع الطبيب في حالة التعرض للدورة الشهرية لأكثر من مرة في الشهر، فيمكن أن يساعدكِ الطبيب في معرفة الأسباب وراء التغيرات التي تحدث في دورتكِ الشهرية والطريقة الأفضل للتعامل مع هذه التغيرات أو علاجها.

علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

هناك بعض الخطوات التي يمكنكِ اتباعها للمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية:

  • إنشاء روتين حياة منتظم.
  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على وزن صحي.
  • إدارة وتقليل الإجهاد.
  • أخذ وسائل منع الحمل المناسبة بعد استشارة الطبيب.

وإذا لم تساعد هذه التدابير واستمر عدم انتظام الدورة الشهرية، فيجب استشارة الطبيب؛ فقد يكون هناك حاجة إلى علاج طبي.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد