ما هي أسباب انفصال الشبكية عند الاطفال ؟

انفصال الشبكية عند الاطفالانفصال الشبكية هى حالة طوارئ يحدث فيها انفصال طبقة الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التى تمدها بالمواد الغذائية و الأكسجين، ولكن هل تحدث تلك الحالة في الأطفال؟ تابع المقال التالي لمعرفة المزيد من المعلومات عن انفصال الشبكية عند الاطفال

ADVERTISEMENT

انفصال الشبكية عند الاطفال

انفصال الشبكية حالة نادرة جدًا في الأطفال، وعوامل الخطر يمكن أن تشمل  الصدمات، وقصر النظر، واعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج (ROP)، كما يمكن أن يكون انفصال الشبكية عند الأطفال مجهول السبب.

تشمل الحالات المصاحبة لانفصال الشبكية عند الأطفال:

ADVERTISEMENT
  • اضطرابات الشبكية الزجاجية الوراثية (على سبيل المثال: متلازمة ستيكلر، وانشقاق الشبكيّة الحدثي المرتبط بالكروموسوم الجنسي أو انشقاق الشبكية الوراثي، ومتلازمة مارفان، وانفصال الشبكية النضحي.
  • التشوهات الخلقية؛ على سبيل المثال: persistent hyperplastic primary vitreous، وثلامة العين coloboma، والانفصال الشبكي ما بعد جراحة إعتام عدسة العين.
  • في حالات قليلة؛ يحدث انفصال الشبكية بسبب التهاب القزحية ومرض كوت.

علاج انفصال الشبكية عند الاطفال

يحدد الطبيب بعد فحص الطفل وتشخيصة العلاج، وغالبًا مايكون بعملية جراحية، ومن المهم إجراء متابعة بعد العملية الجراحية.

للأسف؛ النتائج الوظيفية والتشريحية لعملية انفصال الشبكية عند الأطفال أقل نجاحًا من البالغين، وهناك حاجة إلى مزيد من الابتكارات والتطويرات الجراحية لتحسين النتائج في الأطفال.

ADVERTISEMENT

أظهرت النتائج الحديثة أن استخدام مثبطات عامل النمو البطاني الوعائي VEGF داخل الجسم الزجاجي لعلاج اعتلال الشبكية التكاثري (ROP) لدى الأطفال ugh[ فعّال، لكن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول سلامة هذا العلاج، والآثار الجانبية له.

اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج

اعتلال الشبكية الخداجي (Retinopathy of Prematurity) هو مرض يصيب العين عند بعض الأطفال الخدج المولودين مبكرًا قبل 31 أسبوعًا أي قبل الشهر الثامن من الحمل.

اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج مشكلة تؤثر على الأنسجة في الجزء الخلفي من العين “الشبكية”، و تستشعر شبكية العين الضوء وترسل إشارات إلى المخ حتى تتمكن من الرؤية، ولكن في حالة اعتلال الشبكية الخداجي تنمو أوعية دموية غير مرغوب فيها على شبكية العين للطفل، ويمكن أن تسبب هذه الأوعية الدموية مشاكل خطيرة في العين والرؤية في وقت لاحق.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يزول اعتلال الشبكية الخداجي من تلقاء نفسه عندما يكبر الرضيع، ولكن إذا لم تزول تلك الحالة فيجب علاجها، لتجنب أن يعاني الطفل من فقدان البصر الشديد، أو حتى يصاب بالعمى.

في النهاية وبعد معرفتك أسباب انفصال الشبكية عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد