متلازمة مارفان ما هي ؟ وما هي الأعراض وكيفية العلاج ؟

متلازمة مارفانهناك بعض الأمراض الوراثية النادرة التي قد تكون أعراضها غريبة ومنها متلازمة مارفان التي تعتبر أحد تلك الأمراض التي تجعل شكل المصاب به مميز ويظهر عليه بشدة، لكن ما هي متلازمة مارفان؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يمكن علاجها؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ذلك بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

ما هي متلازمة مارفان ؟

عبارة عن مرض وراثي يؤثر على النسيج الضام في الجسم، وهو المسؤول عن القوة والدعم والمرونة للأوتار والغضاريف وصمامات القلب، والأوعية الدموية، وأجزاء حيوية أخرى من الجسم.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة مارفان، فإن النسيج الضام يفتقر إلى القوة بسبب تركيبه الكيميائي غير الطبيعي، حيث تؤثر المتلازمة على العظام والعينين والجلد، والرئتين والجهاز العصبي بالإضافة إلى القلب والأوعية الدموية، وهو مرض نادر يحدث بمعدل واحد في كل 5000.

ADVERTISEMENT

ويشكل مرض مارفان تهديدا للشريان الأورطي، وهو الشريان الذي يحمل الدم من القلب إلى بقية الجسم، كما يمكن أن تتسبب متلازمة مارفان أيضا في تمزق الطبقات الداخلية من الشريان الأورطي، مما يتسبب في تشريح يؤدي إلى النزيف في جدار الأوعية.

كما يمكن أن يكون تشريح الأبهر هنا مميتا، ويمكن أن يكونه هناك حاجة إلى عملية جراحية لاستبدال الجزء المصاب من الشريان الأورطي.

ADVERTISEMENT

بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة يعانون من هبوط الصمام التاجي، وهو عبارة عن صعود صمام القلب الذي قد يترافق مع ضربات القلب غير المنتظمة أو السريعة التي تسبب ضيق التنفس، مما يتطلب عملية جراحية.

أسباب متلازمة مارفان

متلازمة مارافن تكون ناتجة عن تغير في الجين الذي يتحكم في كيفية صنع الجسم لبروتين fibrillin وهو مكون أساسي من النسيج الضام الذي يساهم في قوة ومرونة الأنسجة الضامة، وفي معظم الحالات تكون متلازمة مارفان ناتجة عن الوراثة من أحد الوالدين، ولكن هذا لا يمنع حدوثها لمن ليس لديهم تاريخ عائلي من المرض.

وتحدث متلازمة مارفان عند الولادة، ولكن لا يتم تشخيصها حتى سن المراهقة، وكل شخص مصاب بمتلازمة مارفان يكون لديه هذه الجينات المعيبة، ولكن لا يشترط أن توجد نفس الأعراض.

ADVERTISEMENT

أعراض متلازمة مارفان

  • طول القامة وجسم نحيل.
  • طول الأذرع والساق والأصابع والمفاصل المرنة.
  • انحناء العمود الفقري.
  • الأسنان المزدحمة.
  • أقدم مسطحة.

علاج متلازمة مارفان

تتطلب متلازمة مارفان خطة علاجية وفقا لاحتياجات المريض، وبعض الناس يحتاجون إلى متابعة مواعيد الطبيب بانتظام مع الاستمرار في عمل الاختبارات الروتينية للقلب والأوعية والعين وللعظام، وقد يحتاج آخرون للجراحة والأدوية كالتالي:

الأدوية

في العادة لا تستخدم الأدوية في علاج متلازمة مارفان، ولكن قد يقوم الطبيب باستخدام حاصرات بيتا، مما يقلل قوة نبضات القلب والضغط داخل الشرايين، وبالتالي منع أو إبطاء توسيع الشريان الأبهر، وعادة ما يبدأ العلاج بحاصرات بيتا في الصغر.

وهناك البعض الآخر لا يستطيعون أخذ علاج حاصرات بيتا لأن لديهم الربو أو بسبب الآثار الجانبية للدواء، والتي قد تشمل النعاس أو الضعف أو الصداع، مع تباطؤ ضربات القلب والتورم في اليدين والقدمين أو الصعوبة في التنفس، وفي هذه الحالة قد يوصف دواء حاصرات قنوات الكالسيوم.

ADVERTISEMENT

العملية الجراحية

الهدف من العملية الجراحية لمتلازمة مارفان هو منع تمزق الشريان الأبهر وعلاج المشاكل التي تؤثر في صمامات القلب والتي تتحكم في تدفق الدم داخل وخارج القلب وبين غرف القلب، ويعتمد قرار الجراحة على حجم الشريان الأورطي والحجم الطبيعي المتوقع من الشريان الأورطي ومعدل النمو للأبهر والعمر والطول والجنس، وتاريخ الأسرة من تشريح الأبهر.

وتشمل الجراحة استبدال الأجزاء المتوسعة من الشريان الأورطي بمادة يتم إدراجها لاستبدال المنطقة التالفة أو الضعيفة من الأوعية الدموية، كما يمكن أن يؤدي الصمام الأبهري أو الصمام التاجي إلى تلف البطين الأيسر أو يسبب القصور في القلب، في هذه الحالة تكون الجراحة لاستبدال أو إصلاح الصمام أمر ضروري، فإصلاح الصمام المتضرر مبكرا يمكن من إصلاح الصمام الأبهري أو التاجي والحفاظ عليه، أما إذا كانت معطوبة فإنها قد تحتاج إلى استبداله.

كيف تؤثر متلازمة مارفان على الحياة؟

الأنشطة البدنية

يمكن لمعظم المصابين بمتلازمة مارفان المشاركة في أنواع معينة من الأنشطة البدنية أو الترفيهية، كما يجب تجنب الأنشطة الرياضية المكثفة لمن يعانون من تمدد الشريان الأورطي والتمارين مثل رفع الأثقال.

ADVERTISEMENT

الحمل

يجب استشارة الطبيب قبل الحمل لأن المتلازمة عبارة عن حالة مورثة وتعتبر الحوامل المصابات بمتلازمة مارفان على نسبة عالية من الخطورة، كما قد يسبب إجهاد الحمل اتساعا أسرع، لذلك هناك حاجة لمتابعة متأنية.

الوقاية من التهاب الشغاف

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة مارفان الذين لديهم جراحة في القلب، قد يكونوا في خطر متزايد لالتهاب الشغاف الجرثومي، وهي عدوى من صمامات القلب أو الأنسجة التي تحدث عندما تدخل البكتيريا في مجرى الدم، لذلك قم باستشارة طبيبك إذا كنت بحاجة إلى المضادات الحيوية.

الحالة النفسية

قد تسبب متلازمة مارفان الشعور بالغضب أو الخوف أو الحزن، لذلك قد تحتاج إلى إجراء تغييرات في نمط الحياة، مما يحتاج إلى متابعة الطبيب، بالإضافة إلى أنه قد يكون هناك مخاوف مالية مما يحتاج إلى الدعم.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ، إن كان لديك أي استفسار يخص صحتك، يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد