اسباب فقر الدم وكيفية الوقاية منه .. وما علاقته بالملاريا؟

اسباب فقر الدمإن فقر الدم أو الأنيميا من الحالات الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وتختلف درجة الإصابة به وفقاً لاختلاف السبب المؤدي إليه، كما قد تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، ولكن ما هي اسباب فقر الدم التي تؤدي للإصابة به؟ وما هي الأعراض المصاحبة للحالة؟ وهل يمكن الوقاية من فقر الدم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما هو فقر الدم؟

يحدث فقر الدم عندما لا يوجد يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، وهناك العديد من أشكال فقر الدم لكل منها أسبابها الخاصة، ومن الممكن أن يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، كما من الممكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد، وربما يكون فقر الدم علامة على وجود مرض خطير، لذلك يجب استشارة الطبيب عند معاناتك من أي من أعراض فقر الدم.

اسباب فقر الدم

هناك العديد من المسببات التي تؤدي للإصابة بفقر الدم، وتشمل اسباب فقر الدم ما يلي:

ADVERTISEMENT

أنيميا نقص الحديد

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً للأنيميا في جميع أنحاء العالم، وهو يحدث بسبب نقص الحديد في جسمك، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين، وبدون الحديد الكافي، لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

بدون مكملات الحديد، يحدث هذا النوع من فقر الدم في العديد من النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث بسبب فقدان الدم مثل نزيف الحيض الشديد، أو القرحة، أو السرطان، أو الاستخدام الطويل لبعض مسكنات الألم مثل الأسبرين.

ADVERTISEMENT

أنيميا نقص الفيتامين

بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه المغذيات وغيرها من المواد الأخرى الرئيسية، أن يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم اللاتنسجي

يحدث فقر الدم النادر والمهدد للحياة عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من كرات الدم الحمراء، وتشمل أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى، وبعض الأدوية، وأمراض المناعة الذاتية، والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

أنيميا الأمراض المزمنة

هناك بعض الأمراض مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الكلى، ومرض كرون، وغيرها من الأمراض الالتهابية المزمنة، من الممكن أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ADVERTISEMENT

فقر الدم المصاحب لمرض نخاع العظام

يمكن لبعض الأمراض مثل سرطان الدم وتصلب العظام أن تتسبب في فقر الدم، عن طريق التأثير على إنتاج الدم في نخاع العظم، وتختلف آثار هذه الأنواع من السرطانات والاضطرابات الشبيهة بالسرطان من معتدلة إلى مهددة للحياة.

فقر الدم الانحلالي

تتطور هذه المجموعة من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء أسرع مما يمكن لنخاع العظام أن يحل محلها، بعض أمراض الدم تزيد من تدمير خلايا الدم الحمراء، يمكنك أن تورّث فقر الدم الانحلالي، أو يمكنك تطويره لاحقًا في الحياة.

فقر الدم المنجلي

هذه الحالة الموروثة والخطيرة في بعض الأحيان هي فقر الدم الانحلالي الوراثي، وينجم ذلك عن شكل معيب من الهيموجلوبين، الذي يفرض على خلايا الدم الحمراء أن تتخذ شكل هلال غير طبيعي (شكل المنجل)، هذه الخلايا غير النظامية تموت قبل الأوان، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء، والجدير بالذكر أنه هناك أنواع أخرى من فقر الدم، مثل الثلاسيميا وأنيميا الملاريا.

ADVERTISEMENT

أعراض فقر الدم

تختلف أعراض فقر الدم اعتماداً على السبب، وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • الإعياء.
  • الضعف.
  • صداع الرأس.
  • شحوب واصفرار لون الجلد.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • الدوخة أو الدوار.
  • برودة الأيدي والقدمين.

هل يمكن الوقاية من فقر الدم؟

لا يمكن منع العديد من أنواع فقر الدم، ولكن بعد أن تعرفت معنا على اسباب فقر الدم وأعراضه، نخبرك بأنه يمكن تجنب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات، بما في ذلك ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم، والبقوليات، والخضروات الورقية الداكنة، والفواكه المجففة، والحبوب المدعمة بالحديد.
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل الفواكه والعصائر، والبازلاء الخضراء، والفاصوليا، والمكسرات، والخضروات الداكنة، والمنتجات الكاملة من الحبوب، والخبز، والمعكرونة، والأرز.
  • الأطعمة الغنية بـ فيتامين ب12، مثل اللحوم ومنتجات الألبان، ومنتجات الحبوب، والصويا المدعمة.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل الحمضيات، والفلفل، والقرنبيط، والطماطم، والفراولة، والبطيخ، تساعد هذه العناصر على امتصاص الحديد.

الملاريا وفقر الدم

والجدير بالذكر أن فقر الدم من الممكن أن يكون من مضاعفات الملاريا، لذلك إذا كنت تخطط للسفر إلى مكان تشيع فيه الملاريا، يجب التحدث مع الطبيب قبل تناول الأدوية الوقائية، حيث تنطوي الوقاية من الملاريا في الأماكن التي تشيع بها على استخدام وسائل حماية من التعرض للبعوض، مثل استخدام الناموسيات المُعالجة بالمبيدات الحشرية.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اسباب فقر الدم وأعراضه، وكيفية الوقاية منه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/anemia/symptoms-causes/syc-20351360
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد