ADVERTISEMENT

انواع الصداع: 14 نوع ما بين الأشد ألمًا والأكثر خطورة!

انواع الصداع
انواع الصداع المختلفة

يمكن للصداع فعلا أن يجعلك ترغب بضرب رأسك في أي حائط أمامك، وقد يصاب أي مكان في الرأس بالصداع ولا تعلم ما السبب، أولا يجب أن تعرف أنه يوجد أنواع كثيرة جدا من الصداع وقد تختلف أعراضها وأسبابها، ولكن يمكننا في هذا المقال أن نعرض عليك منها أكثر انواع الصداع الشائعة، والأهم متى يجب أن تستشير الطبيب بشأن الصداع الذي تعاني منه.

يمكن تقسيم أنواع الصداع لصداع أساسي أو صداع ثانوي، فالصداع الأساسي أو الصداع الأولي هو الذي يصيبك بدون سبب أو ليس كنتيجة لحالة مرضية أخرى، على عكس الصداع الثانوي الذي يعتبر عرض من أعراض مرض أو حالة طبية أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هي انواع الصداع الأساسي أو الأولي؟

أما عن الصداع الأولي أو الأساسي فيشمل 3 أنواع هم الأكثر شيوعا:

1- صداع التوتر Tension Headache

هذا هو النوع الأكثر شيوعا، الذي عادة ما يجعلك تشعر بألم أو ضغوط ليست شديدة جدا على كلا جانبي الرأس أو على مؤخرة الرأس والعنق.

وتشمل مسببات هذا النوع التوتر والقلق ووضعية النوم السيئة وانقباض الفك، هذا النوع من الصداع يمكن أن يتحول إلى مزمن على الرغم من أنه غير حاد.

2- الصداع العنقودي Cluster Headache

هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد لفترة قصيرة (15 دقيقة إلى 3 ساعات)، لكنه قوي وعادة ما يكون هذا النوع من الصداع مؤلما للغاية وأحيانا ما يوصف بأنه صداع انتحاري، يتميز بأنه يصيب عين واحدة غالبا أو كلتا العينين وقد يكون مصحوبا باحمرار ودموع في العين، ويمكن أن يتكرر بصورة يومية لمدة معينة من الزمن، ثم ربما تتبعها فترة خالية من الصداع لشهور أو ربما لسنوات ليعود مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

3- الصداع النصفي (الشقيقة) Migraine

الصداع النصفي من أقوى الأنواع وأكثرها شيوعا، وهو أكثر انتشارا بين النساء بثلاثة أضعاف عنه لدى الرجال لم يتوصل الأطباء إلى مسببات هذا النوع من الصداع، لكن الجينات تلعب دورا في حدوثه، وربما يؤثر نشاط خلايا المخ على الأوعية الدموية ووظائف الخلايا العصبية.

انواع الصداع الأساسي الأقل شيوعا

4- الصداع الجنسي Sex Headache

وهو نوع غير شائع قد يحدث أثناء الممارسة الجنسية، خاصة مع الوصول لذروة الجماع، ويتميز بألم شديد ومفاجئ ونابض في الرأس والرقبة، قد يتكرر هذا الصداع على مدار شهور متتالية، ثم يختفي لسنة كاملة، وقد تصاب به لمرة واحدة في العمر.

5- صداع التمارين الرياضية Excersise Headache

ADVERTISEMENT

قد تشعر بألم في رأسك على شكل خفقان أو نبض يضغط على جانبي رأسك أثناء قيامك بممارسة التمارين الرياضية خاصة الجري أو السباحة أو التنس أو رفع الأثقال، وسببه الأساسي غير معروف إلا أنه يرجح حدوث توسع في الأوعية الدموية في الرأس أثناء التمارين.

6- صداع السعال Cough Headache

ويحدث أثناء نوبة سعال أو عطس، ويأتي فجأة على شكل ألم حاد يشبه طعن السكين، قد يستمر لثوان أو عدة دقائق في بداية السعال أو نهايته، وقد يستمر لعدة ساعات بنوع أخف من الألم.

7- الصداع اليومي المزمن Chronic Daily Headache

ADVERTISEMENT

يسمى بالمزمن لأنك قد تشعر به لمدة 15 يوم متواصل أو أكثر في الشهر الواحد، على مدار 3 أشهر أو أكثر، وقد يستمر يوميا لأكثر من 4 ساعات، ويصاحبه عادة غثيان وقيء وحساسية للصوت والضوء.

.

ما هي انواع الصداع الثانوي؟

كما ذكرنا فالصداع الثانوي هو الناتج عن حالة طبية أخرى سببت هذا الصداع ويعتبر عرض أو أثر جانبي لمرض آخر، والأنواع الأكثر شيوعا هي:

1- صداع الجيوب الأنفية Sinus Headache

قد يخلط الكثيرين بين صداع الجيوب الأنفية والصداع النصفي فأعراضهما تتشابه كثيرا، فكلاهما يمكن أن يسبب ألم شديد عند الانحناء للأمام مع الضغط على الوجه، والكثير من الأشخاص يذهبون للطبيب معتقدين أنهم يعانون من الجيوب الأنفية وهم في الواقع يعانون من الصداع النصفي.

ويرتبط الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية بالعدوى ويأتي مصاحبا للرشح الذي يتميز باللون الأخضر أو المتسم باللون الأحمر.

2- صداع الآيس كريم Ice cream Headache

يعاني غالبية الأفراد من ألم بالغ في الرأس يمكن أن يحدث خلال استمتاعهم بتناول المشروبات الباردة المثلجة أو تناول المثلجات في يوم حار، إذا كنت مصابا بالصداع النصفي فقد تكون معرض بشكل أكبر لهذا النوع من الصداع.

لكنه ليس خطيرا على الإطلاق، ويعتقد الخبراء أن الحساسية للمشروبات الباردة في سقف الفم يمكن أن تسبب زيادة في تدفق الدم إلى واحد من شرايين المخ.

3- الصداع الارتدادي Rebound Headache

يمكن لاستخدام الكثير من الأدوية مثل مسكنات الألم أو مضادات الاحتقان على فترات طويلة أن يأتي بنتائج عكسية فيسبب الإصابة بالصداع أكثر.

انواع الصداع الثانوي الأقل شيوعا

4- الصداع الرعدي Thunderclap Headache

قد تسمع عنه لأول مرة، إلا أنك قد تميز أعراضه بما يشبه قصف الرعد الحاد في الرأس والذي يحدث خلال 60 ثانية فقط قد يصاحبه غثيان أو قيء وتشنجات وحمى، وعلى الرغم أنه من انواع الصداع غير المشهورة إلا أنه قد يشير لحالة خطيرة مثل نزيف المخ.

5- الصداع الشوكي Spinal Headache

وهو أقل انواع الصداع الثانوي شيوعا لأنه قد يحدث فقط لدى الأشخاص الذين يتعرضون لإجراء بزل قطني أو تخدير في النخاع، هذا النوع لا يحتاج في العادة لعلاج، إلا إذا استمر لأكثر من 24 ساعة.

6- صداع بعد الإصابة في الدماغ Post-Traumatic Headache

والذي يمكن أن يحدث خلال 7 أيام بعد الإصابة بصدمة في الرأس أو بعد الارتجاج، وقد يصاحبه قيء وغثيان وحساسية من الصوت والضوء، وقد يستمر حتى 3 شهور.

7- صداع بسبب اضطراب المفصل الفكي الصدغي TMJ disorders

إذا كنت تعاني من اضطرابات في المفصل الفكي الصدغي فيسبب لك صوت الطقطقة والألم الشديد بسبب انزلاق هذا المفصل بجانب الشعور بألم في الرأس والوجه.

ما هي مناطق الصداع في الرأس؟

يمكن للصداع أن يصيب أي منطقة في الرأس بما في ذلك الرقبة أيضا حسب نوع الصداع، فمثلا يكمن للصداع النصفي أن يصيب الجبهة والخدين وخلف العين والرقبة من الخلف، والصداع العنقودي غالبا ما يصيب خلف عين واحدة. (تعرف على مناطق الصداع في الرأس بالصور حسب نوع الصداع)

أماكن أشهر انواع الصداع
أماكن أشهر انواع الصداع

متى يجب أن تذهب للطوارئ بخصوص الصداع؟

أي عرض غير طبيعي تشعر به بجانب الصداع يجب أن يكون علامة على ضرورة طلب المساعدة الطبية، وهذه الأعراض تستدعي الذهاب للطوارئ:

  • صداع حاد ومفاجئ يستمر لثواني.
  • استمرار الصداع لأيام أو حتى أسابيع متتالية.
  • الحمى.
  • الضعف العام.
  • تشوش الرؤية أو عدم القدرة على الرؤية تماما.
  • التشوش والارتباك.

أسئلة وأجوبة عن انواع الصداع

ما هي انواع الصداع الخطير؟

أكثر أنواع الصداع الخطيرة هي الصداع الناتج عن أورام الدماغ والتهاب السحايا وتمدد الأوعية الدماغية والنزيف الدماغي.

ما هي انواع الصداع خلف الرأس؟

صداع خلف الرأس سببه الأكثر شيوعا صداع التوتر، وقد يحدث ألم خلف الرأس بسبب وضعية الجسم الخاطئة أو الضغط المنخفض أو التهاب المفاصل ومشاكل العنق أو أورام المخ.

ما هي أسباب الصداع المستمر؟

لا يوجد أسباب مؤكدة ولكن بعض الأسباب المحتملة تشمل التغيرات الهرمونية، شد عضلات الرأس والرقبة، قلة النوم وتناول الكافيين، أو حالات أكثر خطورة مثل التهاب السحايا وورم المخ ونزيف الدماغ.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد