ارتفاع كريات الدم الحمراء High red blood cell count

ارتفاع كريات الدم الحمراء هو عبارة عن زيادة في عدد الخلايا التي تحمل الأكسجين في مجرى الدم، حيث تنقل كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في جميع أجزاء الجسم، وينتج ارتفاع كريات الدم الحمراء عن الإصابة بحالة مرضية، والتي قد تؤدي إلى نقص في إمداد الأكسجين، أو عن حالة تؤدي إلى زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

ADVERTISEMENT

ويختلف تعريف ارتفاع كريات الدم الحمراء من ممارسة طبية إلى أخرى، ويعتبر المعدل الطبيعي لدى البالغين عموما 700,000 إلى 5.2 مليون خلية الدم الحمراء لكل ميكروليتر من الدم للرجال و 500,000 إلى 4.6 مليون خلايا الدم الحمراء لكل ميكروليتر من الدم للنساء، أما في الأطفال يختلف ارتفاع كريات الدم الحمراء معتمداً على السن والجنس.

أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء

قد يكون السبب في ارتفاع كريات الدم الحمراء هو انخفاض مستويات الأكسجين، أو أمراض الكلى، أو مشاكل أخرى.

ADVERTISEMENT

انخفاض مستويات الأكسجين

قد يزيد جسمك إنتاج خلايا الدم الحمراء، وذلك للتعويض عن حالات أخرى تؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

فشل عضلة القلب

ADVERTISEMENT

تنتج هذه الحالة عن فشل القلب في ضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء بالكفاءة المطلوبة إلى جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى تمدد جدار القلب وزيادة سمكه محاولاً تعويض الضعف الذي أصاب العضلة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فشل عضلة القلب.

الانسداد الرئوي المزمن

يشير مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى مجموعة من أمراض الرئة التي تمنع تدفق الهواء، وتجعل التنفس صعب، ويعد كل من انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن من أكثر أنواع مرض الانسداد الرئوي المزمن شيوعاً، ويصاحب الانسداد الرئوي ظهور بعض الأعراض مثل الإحساس بالضعف والارهاق، وفقدان الوزن، والسعال المزمن.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الانسداد الرئوي المزمن.

التليف الرئوي

يحدث التليف الرئوي نتيجة تشوه أنسجة الرئة، فتصبح أكثر سمكاً، ومع مرور الوقت يصاب الشخص بضيق شديد في التنفس، وذلك إلى جانب الأعراض الأخرى مثل السعال الجاف، والتعب، وفقدان الوزن غير المبرر، ووجع العضلات والمفاصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التليف الرئوي.

انقطاع النفس النومي

ADVERTISEMENT

هي حالة يحدث فيها توقف للتنفس أثناء النوم لمدة 10 ثواني أو أكثر، أي أن يحدث انخفاض بمستوى الاكسجين في الدم بمعدل 4% عن المعدل الطبيعي، ويشتمل هذا المرض نوعين وهما انقطاع النفس النومي المركزي، وانقطاع النفس النومي الاختناقي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انقطاع النفس النومي.

أمراض القلب

هى عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب القلب، ومنها أمراض الأوعية الدموية، وأمراض اضطراب نبضات القلب، وقد تحدث أمراض القلب نتيجة لوجود عيب خلقي منذ الولادة.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن أمراض القلب

أدوية تحسين الأداء

تقوم بعض الأدوية بتحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء، وتتضمن ما يلي:

  • حقن البروتين التي تحسن من إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • المنشطات.
  • تنشيط الدم (نقل الدم).

زيادة تركيز خلايا الدم الحمراء

يحدث نقص في البلازما كما يحدث في حالة الجفاف، مما يؤدي إلى ارتفاع كريات الدم الحمراء، ويرجع ذلك إلى زيادة تركيز كريات الدم الحمراء، ولكن العدد الفعلي لكريات الدم الحمراء لا يتغير ويظل ثابتاً.

أمراض الكلى

في الحالات النادرة وفي بعض حالات سرطان الكلى، وبعد زرع الكلى، عادة ما تنتج الكليتان الإريثروبويتين بكميات كبيرة، وذلك يُزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لارتفاع كريات الدم الحمراء

  • أمراض الرئة.
  • التدخين.
  • اعتلال الهيموجلوبين.
  • المرتفعات العالية.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ارتفاع كريات الدم الحمراء

عادة ما يتم الكشف عن ارتفاع كريات الدم الحمراء عندما يوصي الطبيب بإجراء الفحوصات الطبية، والتي تساعد في تشخيص حالة المريض، فإذا كنت تعاني من ارتفاع كريات الدم الحمراء، فتحدث مع الطبيب لمعرفة ما تعنيه نتائج الاختبار، وقد يُشير ارتفاع كريات الدم الحمراء ونتائج الفحوصات الأُخرى إلى سبب مرضك، أو قد ينصح الطبيب بإجراء اختبارات إضافية لمراقبة حالتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ آلاء عاطف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد