انخفاض خلايا الدم البيضاء Low white blood cell count

يُعرف انخفاض خلايا الدم البيضاء بـ قلة الكريات البيضاء، وهو انخفاض في عدد الخلايا التي تكافح الأمراض في الدم. وتعريف انخفاض خلايا الدم البيضاء يمكن أن يختلف من ممارسة طبية لأخرى.

ADVERTISEMENT

وإذا كان عدد خلايا الدم البيضاء أقل من 4.000 خلية لكل ميكرولتر من الدم عند البالغين، فيُعتبر هذا التعداد انخفاض في خلايا الدم. وفي الأطفال، يختلف هذا الحد باختلاف العمر.

وقد يعاني بعض الأشخاص الأصحاء من انخفاض في خلايا الدم البيضاء، مقارنة بما يُعتبر المعدل الطبيعي، ولكن يكون هذا الأمر طبيعياً بالنسة لهم.

ADVERTISEMENT

أسباب انخفاض خلايا الدم البيضاء

يتم تصنيع خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، وهو النسيج الاسفنجي الموجود داخل بعض العظام الأكبر حجماً. وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء عادة ما يحدث بسبب التالي:

  • العدوى الفيروسية التي تؤثر بشكل مؤقت على وظيفة نخاع العظم.
  • بعض الاضطرابات الموجودة منذ الولادة، التي تتضمن وظيفة نخاع العظم المتدهورة.
  • السرطان أو بعض الأمراض الأخرى التي تُحدث ضرراً لنخاع العظم.
  • العدوى الشديدة، التي تستهلك خلايا الدم البيضاء، بصورة أسرع مما يمكن إنتاجها.
  • الأدوية مثل المضادات الحيوية، التي تدمر خلايا الدم البيضاء.
  • داء الساركويد.
  • العلاج الكيميائي.
  • فرط نشاط الطحال.
  • متلازمة كوسترمان.
  • اضطرابات نفص الفيتامين وسوء التغذية.
  • علاج الإشعاع.

وتتضمن الأسباب المحددة التي يننج عنها انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء ما يلي:

ADVERTISEMENT

فقر الدم اللاتنسجي

فقر الدم اللاتنسجي هو حالة تحدث عندما يتوقف الجسم عن إنتاج خلايا دم جديدة كافية. وفقر الدم اللاتنسجي يجعلك تشعر بالإرهاق وبخطر أعلى للإصابة بالعدوى والنزيف غير المتحكم فيه. وفقر الدم اللاتنسجي حالة نادرة وخطيرة، ويمكن أن يحدث في أي عمر.و قد يحدث فقر الدم اللاتنسجي فجأة، أو يمكن أن يحدث ببطء ويزداد سوءًا على مدى فترة زمنية طويلة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فقر الدم اللاتنسجي

.

سرطان الدم

سرطان الدم هو سرطان يُصيب أنسجة الجسم المكونة للدم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز الليمفاوي. ويوجد العديد من الأنواع لسرطان الدم، والبعض منها يُصيب الأطفال، والبعض الآخر يُصيب البالغين.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم

.

متلازمة خلل التنسج الننقوي

متلازمة خلل التنسج النقوي هي اضطراب يحدث نتيجة الخلايا الدموية الضعيفة التكوين، أو تلك التي لا تؤدي وظيفتها بشكل صحيح، وتحدث هذه المتلازمة بسبب شيء خاطئ في المواد الاسفنجية الموجودة داخل العظام التي يتم فيها تشكيل الخلايا الدموية (نخاع العظام).

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة خلل التنسج النقوي

.

ADVERTISEMENT

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو اضطراب التهابي مزمن، يؤثر على ما هو أكثر من المفاصل. ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي في حدوث ضرر لمجموعة متنوعة من أنظمة الجسم، بما في ذلك الجلد، العينين، الرئتين، القلب والأوعية الدموية.

اقرا المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

لماذا يُعد مرض السل أحد أسباب انخفاض خلايا الدم البيضاء ؟

هو عدوى مؤلمة تُصيب المفصل، وتأتي العدوى من الجراثيم التي تنتقل خلال مجرى الدم القادم من عضو آخر من الجسم. ويمكن أن يحدث التهاب المفاصل الإنتاني أيضاً نتيجة توصيل الجراثيم مباشرة إلى داخل المفصل، نتيجة التعرض لإصابة بالغة.

ADVERTISEMENT

اقرا المزيد من التفاصيل عن مرض السل.

لماذا تُعد أمراض المناعة الذاتية أحد أسباب انخفاض خلايا الدم البيضاء ؟

هو خلل في الجهاز المناعي، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم نفسها أو أجزاء محددة من الجسم، ففي حالة الإصابة بأحد هذه الأمراض لا يستطيع الجهاز المناعي التفريق بين خلايا الجسم والأجسام الغريبة عنه.

اقرا المزيد من التفاصيل عن أمراض المناعة الذاتية

ADVERTISEMENT

لماذا يُعد فيروس العوز المناعي أحد أسباب انخفاض خلايا الدم البيضاء ؟

هو أحد الفيروسات التي تؤثر على أحد أنواع خلايا الدم المهمة، والتي تشكل جزء مهم من جهاز المناعة الخاص بالشخص، وقد تم اكتشاف هذا الفيروس في سنة 1981.

اقرا المزيد من التفاصيل عن فيروس العوز المناعي

لماذا تُعد الذئبة الحمراء أحد أسباب انخفاض خلايا الدم البيضاء ؟

هو أحد أمراض الجهاز المناعي، والتي يقوم فيها الجسم بمهاجمة خلايا وأنسجة الجسم المختلفة ومن أهم الأنسجة التي يتم إصابتها القلب، والجلد، والرئتين، والكلى، والجهاز العصبي.

اقرا المزيد من التفاصيل عن الذئبة الحمراء

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

عادة ما يتم اكتشاف انخفاض خلايا الدم البيضاء عن طريق الصدفة، عندما يطلب الطبيب بعض الفحوصات لحالة مرضية تعاني منها بالفعل. وتحدث مع الطبيب عما تعنيه نتائج الفحص.

ووجود انخفاض في خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى نتائج الفحوصات الأخرى، يمكن أن يُشير إلى سبب المرض الذي تعاني منه، أو يمكن أن يقترح الطبيب بعض الفحوصات الأخرى، للتحقق أكثر من الحالة التي تعاني منها.

ونظراً لأن انخفاض خلايا الدم البيضاء المزمن، يحعلك عُرضة للعدوى، قم بسؤال الطبيب عن التدابير التي يمكنك القيام بها، لتجنب الإصابة بأمراض معدية.

وقم دائماً بغسل يديك بصورة منتظمة ودقيقة. ويمكن أن ينصحك الطبيب أيضاً بارتداء قناع طبي، لتجنب أي شخص مصاب بالزكام أو أي مرض آخر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد