اختيار قصص للأطفال الرضع حسب العمر ونصائح مهمة

اختيار قصص للأطفال الرضعقد يعتقد الكثير منا أن قراءة القصص تكون للأطفال الأكبر سنا فقط! لكن الحقيقة أنه يمكن قراءة القصص للأطفال الرضع أيضا، لذلك سنساعدكم على معرفة كيفية اختيار قصص للأطفال الرضع حسب العمر، وأهمية ذلك ونصائح مهمة عند الاختيار.

ADVERTISEMENT

اختيار قصص للأطفال الرضع

الحرص على البحث عن قصص مناسبة للطفل الرضيع، قد يساعد على تنمية مهارات التعلم لديه في المستقبل، وقد تختلف نوعية القصص حسب الفئة العمرية للطفل، ويفضل مراعاة الآتي:

قصص للرضع 6 شهور

اختيارك للقصص في هذا العمر، يجب أن يكون معتمد على اختيار ما يلفت نظر طفلك بداية من الغلاف الملون، مرورا بالصور داخل الصفحات، التي يجب أن تكون أكثر من الكلمات، لذلك اختيارك يجب أن يكون للصور ذات الألوان البراقة الملفتة للنظر، ويفضل أن تكون الخلفية للصور متبانية ومختلفة معها، ويفضل أيضا أن تكون صورة واحدة بدون كلمات أو توجد كلمة واحدة فقط في الصفحة.

ADVERTISEMENT

لكن للتنويع، يمكنك اختيار قصص بجمل قصيرة وبقافية سهلة على الأذن، والعمل على قراءتها بصوت واضح لطفلك، خصوصا في فترة قبل النوم، وهناك بعض الكتب للأطفال التي يمكنها أن تصدر صوتا فتكون مفيدة كذلك.

قصص للرضع عمر سنة

مازالت الصور عامل جذب مهم لطفل، والتي تكون متوسطة أو كبيرة الحجم لتقوم بلفت نظر طفلك، ويفضل اختيار الصور التي تدل على فعل أو شئ يعرفه الطفل عموما.

ADVERTISEMENT

يمكنك الانتقال إلى مرحلة الجمل الأطول وتكون بسيطة في نفس الوقت، وقومي بالإشارة إليه بأصبعك وأنتِ تقومين بالقراءة له، واستخدمي العبارات التي تعرفين أنها تجذب طفلك لينظر إليكِ وإلى الكتاب.

يمكنك إشراك طفلك معك، بحيث تقومين بطرح الأسئلة عليه مثلا: ما هذا؟ وانتظري أن يجيبك أو ساعديه على ذلك بالطريقة التي يفهمها وكرري الإجابة عليه.

قصص للأطفال عمر سنة ونصف

هنا يجب عليك الاهتمام باختيار الصور التي تكون للشخصيات التي يعرفها طفلك، سواء من التلفزيون كالشخصيات الكارتونية أو الحيوانات مثلا، وإن كانت طبيعة الصور فيها تفاصيل أكثر فسيكون ذلك مفيد.

ADVERTISEMENT

الكتب الصوتية ستجذب طفلك، خصوصا لترديد العبارات والجمل البسيطة، أو قومي أنت بالقراءة إن لم تتوافر هذه الكتب، ويمكنك الإبداع ومحاولة تغيير صوتك حسب الشخصيات في القصة.

فوائد قراءة القصص للطفل الرضيع

قد يسأل البعض منكم عن فائدة القراءة للطفل، خصوصا إن كان ذلك بصوت عالي وهل هذا سيفيد طفلك؟ بالطبع فذلك سيفيد في:

  • إعطاء طفلك فكرة عن شكل الأرقام والحروف، ومعرفة الألوان، والانتباه إلى الأشكال المختلفة.
  • تدريب طفلك على التواصل من خلالك.
  • تعزيز المهارات المهمة لديه منذ الصغر مثل الاستماع والنطق والتذكر.
  • تنبيه الطفل لوجود عالم مختلف حوله.

بمرور الوقت، ستجدين أن طفلك يتعلم مفردات أكثر ويصبح لديه مخزون أكبر مقارنة بغيره، مما سيفيده أكثر كلما أصبح أكبر في العمر، كما سيعزز ذلك من العديد من المهارات لطفلك من خلال:

ADVERTISEMENT
  • تعزيز التطور الاجتماعي والعاطفي لطفلك وإدراك وجود مشاعر مختلفة من خلال الأصوات المختلفة التي يسمعها والتعبيرات التي يشاهدها.
  • تحسين مهارة النطق لديه، من خلال تكرار المفردات البسيطة عليه، وتطورها باختلاف العمر.
  • تطوير حاسة اللمس والنظر والإدراك والاستجابة من خلال طرح الأسئلة عليه، ومحاولته للإجابة.

أفضل أوقات القراءة للطفل الرضيع

تعتبر فترة قبل النوم من أفضل الفترات التي يمكنك القراءة فيها لطفلك، أو حتى في فترة القيلولة لديه، فهذه الفترة تعزز التواصل بينكما.

لكن يمكنك الاستفادة من القراءة في أوقات أخرى، مثل عند الانتظار لدوركم في عيادة الطبيب، أو عند تناول الطفل لطعامه مثلا أو حتى إن كنت ترغبين في تهدئته.

نصائح مفيدة عند اختيار قصص للأطفال الرضع

  • اختاري القصص ذات الجمل المكررة والقافية السهلة الحفظ.
  • سيفيدك القصص التي تحتوي على الأناشيد والأغاني التي يمكن أن تلفت سمع طفلك.
  • كلما كبر طفلك وأصبح ينطق كلمات أكبر، اختاري القصص ذات الكلمات البسيطة والتي تكون مكررة لحفظها.
  • اختيار قصص بالشخصيات المحببة لطفلك سيشجعه على التركيز أكثر.
  • هناك تطبيقات على الهواتف تتيح تنزيل القصص، لكن الإضاءة الخاصة بالهاتف قد تسبب الضيق لك وللطفل، لذلك انتبهي!

في النهاية بعد معرفتك كيفية اختيار قصص للأطفال الرضع.. ننصحك بالاهتمام بملاحظة مدى استجابة طفلك لك عند القراءة ومدى تطور المهارات لديه مع نموه الجسدي، وفي حال ملاحظتك أي مشكلة يجب اسشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد