كيفية تنمية ذكاء الرضيع

كيفية تنمية ذكاء الرضيع
يمكن للأم تشكيل شخصية طفلها وأيضاً تنمية مهاراته سواء الحركية أو الإدراكية، كما يكون الأمر سهلاً في هذه السن لأن الطفل يتأثر بمحيطه وبما حوله بسهولة ويتشرب كل جديد ويتعلم بسهولة، لذا لمعرفة إجابة كيفية تنمية ذكاء الرضيع تابعي معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هو الوقت الأفضل لتنمية ذكاء الرضيع؟

يعتبر وقت اللعب بين الطفل ووالديه هو أكبر مصدر لكل ما يتعلمه وينشأ عليه، لذا فإن الطريقة الأفضل لجعل الطفل ذكياً وميالاً للتعلم هو باستغلال وقت اللعب وإدخال الألعاب التعليمية المناسبة لكل سن، كما أنه هناك بعض التصرفات التي يقوم بها الطفل والتي تعني كونه يريد اللعب أو في حالة نشاط، مثل مشاهدة الوالدين أو الأشخاص من حوله بفضول ولوقت طويل أو الابتسام والضحك أو عندما يحاول الوصول إليكِ أو لفت الانتباه، بالإضافة إلى أن الرضيع يمكن أن يعبر عن تعبه من اللعب عن طريق بعض الصرفات مثل البكاء أو النظر بعيداً.

كيفية تنمية ذكاء الرضيع

الطفل في أول شهور حياته وقبل أن يبلغ العام الأول يكون اللعب بالنسبة له هو اكتشاف العالم من حوله باستخدام حواسه الخمسة، فعندما يبلغ 5 شهور يبدأ في محاولة الوصول للأشياء من حوله وإمساكها، وفي عمر 6 أو 7 شهور يستطيع استخدام كلتا يديه في اللعب، ومع الوقت الذي يبلغ فيه 9 شهور يكون تطور الإبهام قد اكتمل فيستطيع حمل الأشياء الصغيرة.

التواصل البصري

استغلال الوقت الذي يكون في الرضيع مستيقظاً ومستلقياً على السرير في التواصل البصري هو من أفضل وسائل تنمية ذكائه ويساعده كثيراً في تنمية مهارة التعرف على الوجوه.

ADVERTISEMENT

المرآة

مع الوقت الذي ينمو فيه الطفل يبدأ فضوله حيال الوجوه وتعبيرات الوجه المتغيرة يتزايد، والمرآة تعتبر الوسيلة الأفضل لتنمية هذه المهارة، ومع الوقت وبشكل تدريجي سيبدأ في ملاحظة أن الانعكاس في المرآة ليس إلا انعكاسه، وبمجرد حدوث ذلك سيكون الأطفال أكثر معرفة بأنفسهم وبأعضاء الجسم مثل اليدين والقدمين.

عربة تعلم المشي (المشاية)

تساعد هذه الألعاب في تقوية العضلات اللازمة في جسم الطفل في كل من الذراعين والساقين، بالإضافة إلى ألعاب الشد والجذب المُزودة بعجلات، لكن من المهم ألا يقضي الطفل وقتاً كبيراً جالساً على مثل هذه الألعاب.

اكتشاف الاختلاف

وضع صورتين متطابقتين على مسافة كافية من الطفل لكن بوجود اختلاف واحد أو أكثر بينهما، سيكون الطفل قادراً على إيجاد الاختلاف كما بوسع الوالدين مساعدته في البداية لمعرفة الاختلاف.

ألعاب لتنمية مهارات الرضيع

هناك أيضاً الكثير من الألعاب التي تساعد الطفل في تنمية مهاراته والتي بوسعه تجربتها وحده أو بمساعدة شخص آخر وهي مفيدة للغاية في جعله يتعرف على محيطه بشكل أفضل بالإضافة إلى بعض المهارات التعليمية مثل الألوان أو استخراج الاختلاف.

ADVERTISEMENT

لعبة الحلقات

هذه اللعبة الكلاسيكية التي تتكون من مخروط توضع فيه مجموعة من الحلقات الملونة مختلفة الحجم، وأفضل طريقة للعب هذه اللعبة ولجعلها مفيدة قدر الإمكان هو بتسمية الألوان عند وضع الحلقات في المخروط، ومع الوقت سيكون الطفل قادراً على وضع الحلقات بالترتيب الصحيح.

ألعاب المهد

تعليق ألعاب في سرير الطفل يساعده في تطوير مهاراته البصرية وتعزيز قوة انتباهه بدرجة كبيرة كما ستساعده في التركيز.

لعبة الاختفاء (الغميضة)

الغميضة قد تكون من أفضل الألعاب التي يمكن أن يلعبها الرضيع وخاصةً بعد أن يبلغ 9 شعور من عمره، وفيها يغطي الشخص وجهه بيده لبضعة ثوان ثم يزيحها، هذه اللعبة تعطي للرضيع إحساساً بالأمان بطريقة ما عند إدراك أن الشخص لا يزال هناك، ومع الوقت الذي سيتعلم فيه الطفل آلية عمل هذه اللعبة سيحاول إزاحة اليد للبحث عن من خلفها.

بعد التعرف على كيفية تنمية ذكاء الرضيع ننصحك بتجربة هذه الألعاب بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات اللعب والتواصل الجسدي مع الرضيع وجعله يقابل عدداً كبيراً من الأشخاص أو اللعب مع من هم في مثل سنه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد