الاملاح المعدنية .. ملف شامل عنها

الاملاح المعدنيةيحتاج الجسم لمجموعة واسعة من العناصر الغذائية حتى يستطيع العمل بشكل سليم، سواء من حيث البروتينات والكربوهيدرات، أو من حيث الفيتامينات والمعادن، وبالطبع فإن الاملاح المعدنية من هذه العناصر المهمة، حيث يحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من الاملاح المعدنية بمقادير معينة ومختلفة، وفي هذا المقال نقدم لكم أعزائي القراء ملف شامل عن جميع الاملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

أهمية الاملاح المعدنية

هل لاحظت قبل ذلك كيف تشير إعلانات الأطعمة دائماً مثل حبوب الإفطار أو منتجات أطعمة الأطفال إلى محتواها من المعادن؟ إن المعادن موجودة في الأطعمة بنسب معينة، وتماماً مثل الفيتامينات، فإن المعادن تساعد على نمو الجسم وتطوره والحفاظ على الصحة.

ويستخدم الجسم المعادن لأداء العديد من الوظائف المختلفة، من بناء العظام القوية إلى نقل نبضات الأعصاب، كما تُستخدم بعض الاملاح المعدنية في صنع الهرمونات أو الحفاظ على نبضات القلب الطبيعية.

ADVERTISEMENT

فوائد الحديد

الحديد هو معدن يخدم عدة وظائف مهمة في الجسم، تكمن وظيفته الأساسية في حمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم وتكوين خلايا الدم الحمراء، إن الحديد مادة أساسية يجب الحصول عليها من الطعام، المدخول اليومي الموصى به من الحديد يومياً هو 18 مللي جرام.

فإذا حدث نقص في هذا المدخول بشكل كبير يسبب ذلك انخفاض الحديد في الجسم، والذي يمكن بسهولة أن يسبب فقر الدم، وتعتبر النساء في سن الحيض، واللاتي لا يستهلكن أغذية غنية بالحديد بشكل كافٍ أكثر عُرضة للإصابة بـ نقص الحديد، لذلك تعرف أكثر على أعراض نقص الحديد في الجسم التي يجب الانتباه لها.

ADVERTISEMENT

أعراض نقص الزنك

هناك عدة أعراض تدل على نقص الزنك، وهي:

  • تأخر البلوغ.
  • سد الشهية، وفقدان براعم التذوق.
  • قصر القامة أو التقزم.
  • الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي، والتهاب الجلد.
  • التهاب الجفون والأظافر.
  • تساقط الشعر.
  • التهابات في الفم واللثة.

أين يوجد الفسفور؟

يعد الفسفور والفوسفات من أهم الاملاح المعدنية للجسم، ويعتقد الكثير من الناس أن الفسفور يتواجد فقط في المأكولات البحرية، ولكن هناك الكثير من الأطعمة التي يمكنك تناولها للحصول على الفسفور، نقدم لكم منها ما يلي:

  1. يحتوي كوب واحد من الدجاج المشوي أو لحم الديك الرومي على حوالي 300 ملليجرام من الفسفور، وهو ما يزيد عن 40% من القيمة اليومية الموصى بها.
  2. اللحوم العضوية مثل الكبدة، حيث يحتوي كبد الدجاج على 53% من القيمة اليومية الموصى بها من الفسفور لكل 85 جرام.
  3. العديد من أنواع المأكولات البحرية تحتوي على الفسفور، حيث يحتوي 85 جرام من السردين على 59%، كما يحتوي 85 جرام من المحار على 41% من القيمة اليومية، وتحتوي نفس الكمية من سمك الشبوط على 64% من القيمة الموصى بها من الفسفور.

المغنيسيوم أحد أهم الاملاح المعدنية

أما بالنسبة إلى المغنيسيوم فهو يقدم لك الفوائد التالية:

ADVERTISEMENT
  1. صحة العظام، فالمغنسيوم ساعد على امتصاص الكالسيوم، ويزيد كثافة العظام، وخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  2. امتصاص الكالسيوم، ومنع خطر تكلس الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك حصوات الكلى.
  3. مرض السكري، حيث ربطت العديد من الدراسات زيادة تناول المغنيسيوم مع انخفاض خطر الإصابة بالسكري.
  4. صحة القلب، يحافظ المغنسيوم على صحة العضلات، بما في ذلك القلب ويقلل من خطر: تصلب الشرايين.، وارتفاع ضغط الدم.
  5. الوقاية من الصداع النصفي.
  6. تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث خاصة مع فيتامين ب 6، مثل الانتفاخ، والأرق، وتورم الساق، وزيادة الوزن، وألم الثدي.
  7. تخفيف القلق.

فوائد الكالسيوم

معدن الكالسيوم وأملاح الكالسيوم بلا شك من أشهر أنواع الاملاح المعدنية وأهمها لصحة الإنسان، وذلك كما يلي:

تقوية العظام

الكالسيوم يساعد على تقوية العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر، كما يحافظ على العظام في بنائها الصحيح ويساعد على الوقاية من التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

الوقاية من سرطان القولون

يمنع وجود كمية كافية من الكالسيوم الخطر الكلي لسرطان القولون، كما يقمع نمو الأورام الحميدة التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان، وبالأخص الأورام غير الخبيثة في القولون.

ADVERTISEMENT

الاملاح المعدنية في الكالسيوم لحماية عضلات القلب

يحمي الكالسيوم عضلات القلب وتساعد الكميات الكافية منه على انقباض العضلات واسترخائها بشكل صحيح، كما يساعد الجهاز العصبي في الحفاظ على ضغط مناسب في الشرايين.

أين يوجد البوتاسيوم؟

تشمل أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على معدن البوتاسيوم ما يلي:

  • الحمضيات.
  • الحبوب.
  • الخضار.
  • الدجاج.
  • سمك السلمون.
  • الحليب كامل الدسم.
  • عصائر الفاكهة الطازجة.
  • المكسرات.
  • اللوز.
  • البطاطا.
  • الموز.
  • الأفوكادو.
  • مياة جوز الهند.

فوائد الصوديوم

وهو يعد واحداً من أشهر الاملاح المعدنية المعروفة للجميع، وتشمل المزايا الصحية التي يقدمها الصوديوم لصحة جسمك ما يلي:

ADVERTISEMENT

الوقاية من ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس بسبب فشل نظام تنظيم الحرارة في جسم الإنسان، وذلك بسبب تعرض الجسم لدرجة حرارة مرتفعة لمدة طويلة، وتتفاقم هذه الحالة بسبب فقدان الملح والماء من الجسم.

لذلك يلعب الصوديوم دوراً أساسياً في الحماية من ضربة الشمس عن طريق أنه يحل محل الكهارل (الكهرل أو الإلكتروليت Electrolyte هو أي مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطاً ناقلاً للكهرباء) الأساسية المفقودة.

ADVERTISEMENT

تخفيف تشنجات العضلات

تحدث تشنجات العضلات في الغالب خلال أشهر الصيف الحارة بسبب عدم توازن الكهارل في الجسم والجفاف، لذلك يجب ترطيب الجسم بشكل صحيح إلى جانب إمداد الشخص بالعصائر والسوائل الغنية بالصوديوم لاستعادة جزء من الإلكتروليتات.

تنظيم مستوى السوائل في الجسم

الصوديوم هو أحد المعادن التي تساعد على تنظيم مستوى السوائل في جسم الإنسان، يرتبط توازن الصوديوم والماء ارتباطاً وثيقاً، حيث أن مداخل الصوديوم هي ما يضخ الماء في الخلايا وينظم كمية السائل خارج الخلوي (عادة يمثل كل سوائل الجسم التي توجد خارج الخلايا) في الجسم.

تحسين وظيفة الدماغ

إن الدماغ حساس جداً للتغير في مستوى الصوديوم في الجسم، فغالباً ما يظهر نقص الصوديوم على هيئة الارتباك والخمول، فالصوديوم يساعد على إبقاء العقل نشطاً، وهو عنصر مهم لتطور الدماغ وتحسين وظائفها.

هل السيلينيوم من الاملاح المعدنية ؟

السيلينيوم الذي قد لا يعرفه بعض الناس هو أحد المعادن الهامة لكثير من وظائف الجسم الأساسية، بداية من التكاثر إلى مكافحة العدوى، تعتمد كمية السيلينيوم في الأطعمة المختلفة من الخضروات والفواكه على كميته في التربة التي تمت زراعة هذه الأطعمة بها.

إن هناك العديد من المصادر الغذائية التي يمكنك أن تحصل منها على السيلينيوم، وتشمل هذه المصادر ما يلي:

  1. تحتوي 6-8 حبات من الجوز البرازيلي على حوالي 544 ميكروجرام من السيلينيوم.
  2. كوب واحد من الجبن القريش يوفر حوالي 2 ميكروجرام من السيلينيوم.
  3. تحتوي التونة ذات الزعانف الصفراء على حوالي 92 ميكروجرام من السيلينيوم لكل 3 أونصات.
  4. يحتوي السردين والمحار والبطلينوس والروبيان والسلمون على 40-65 ميكروجرام من السيلينيوم لكل 3 أونصات.
  5. يحتوي كوب من المعكرونة أو الحبوب الكاملة على حوالي 40 ميكروجرام من السيلينيوم.
  6. تحتوي شريحة من اللحم البقري على حوالي 33 ميكروجرام من السيلينيوم.
  7. تحتوي الكبدة البقري على حوالي 28 ميكروجرام من السيلينيوم لكل شريحة.
  8. تحتوي 3 أوقية من الديك الرومي المدخن على 31 ميكروجرام من السيلينيوم.
  9. تحتوي 3 أوقية من لحم الدجاج الأبيض على 22-25 ميكروجرام من السيلينيوم.

ما أهمية النحاس؟

يساعد النحاس، وهو واحد من أهم الاملاح المعدنية على إتمام عملية التمثيل الغذائي الطبيعي، بالارتباط مع الأحماض الأمينية والفيتامينات، وهو معدن لا ينتجه الجسم وبالتالي يجب إضافته إلى النظام الغذائي من الأطعمة الخارجية.

النحاس ثالث أكثر المعادن انتشاراً في الجسم، ويتم نقله في الغالب بواسطة بروتين بلازما الدم “سيرولوبلازمين”، ومن أجل التمتع بالمزايا الصحية له، يجب تضمين النحاس في النظام الغذائي اليومي حيث يتم استخدامه في العمليات الجسدية اليومية.

فوائد اليود للجسم

ربما يغفل الكثير من الناس أهمية اليود وأملاح اليود كواحد من أهم أنواع الاملاح المعدنية للجسم السليم، تشمل فوائد اليود الصحية للجسم بالكامل ما يلي:

تنظيم معدل الأيض

يؤثر اليود على عمل الغدة الدرقية عن طريق المساعدة في إنتاج الهرمونات، والتي هي المسؤولة مباشرة عن التحكم في معدل الأيض الأساسي في الجسم، ويؤثر معدل الأيض على فاعلية الأعضاء والعمليات المنتظمة مثل دورة النوم وامتصاص الطعام وتحوله للطاقة.

الاملاح المعدنية في اليود لتحسين الطاقة

يلعب اليود دوراً هاماً في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى للجسم، من خلال ضمان الاستخدام الفعال للسعرات الحرارية دون السماح بتراكمها كدهون زائدة.

الوقاية من ولادة جنين ميت

كمية كافية من اليود للنساء الحوامل مهمة لمنع حالات الإملاص أو الحالات العصبية المعرفية في حديثي الولادة، فاليود يضمن الحركة المناسبة ونمو الطفل، جنباً إلى جنب مع قدرات الكلام والسمع.

علاج نقص الاملاح المعدنية

يتم علاج الشخص الذي يعاني من نقص معين في الاملاح المعدنية على أساس نوع المعدن الذي يعاني من نقصه، وتختلف طرق العلاج حسب مدى شدة الحالة أيضاً، فقد تتراوح ما بين تعويض النقص من المصادر الغذائية، إلى المكملات والأدوية، أو الطرق الأكثر تعقيداً مثل الحقن والمحاليل في الحالات الخطيرة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن الاملاح المعدنية المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد