اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وعلاجه

اعراض نقص البوتاسيومالبوتاسيوم من أهم العناصر التي يترتب على نقصها في الجسم، العديد من المشكلات الصحية، وسنتعرف على اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه المختلفة، وكيفية علاج ذلك، من خلال السطور التالية.

ADVERTISEMENT

أسباب نقص البوتاسيوم

توجد أسباب مختلفة محتملة وراء انخفاض البوتاسيوم في الجسم، ومنها على سبيل المثال:

  • تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة التبول وبعض المضادات الحيوية.
  • التعرق بشكل غير طبيعي ومفرط.
  • الإفراط في شرب الكحوليات.
  • الإصابة بفشل كلوي مزمن.
  • نقص حمض الفوليك في الجسم.
  • الإصابة بالحماض الكيتوني السكري.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم بشكل كافي.
  • الإصابة بالقيء أو الإسهال.
  • استخدام غير سليم ولفترة كبيرة للملينات التي تعالج الإمساك.

اعراض نقص البوتاسيوم

قد لا يشعر الجميع بعلامات أو أعراض معينة في حالات انخفاض البوتاسيوم الخفيفة، لكن في العموم من الأعراض التي قد تنتج عن نقص بوتاسيوم الدم، إمكانية ظهور العلامات التالية على الجسم:

ADVERTISEMENT

تشنج العضلات

للبوتاسيوم دور مهم في عملية تحفيز الانقباضات، وانخفاضه في الجسم، قد يسبب حدوث خلل في هذه العملية، وقد ينتج عنها تقلصات وتشنجات غير متحكم فيها.

مشاكل بالتنفس

قد يسبب وجود نقص حاد في مستوى البوتاسيوم، ظهور مشكلات تتعلق بالتنفس بالشكل المطلوب، فقد يتسبب انخفاض البوتاسيوم في عدم القدرة على تمدد الرئتين وتقلصها بالشكل الصحيح، وبالتالي حدوث صعوبة في التنفس.

ADVERTISEMENT

اضطراب ضربات القلب

البوتاسيوم من العناصر المهمة جدا لصحة القلب، لأنه يساعد على القيام بتنظيم ضربات القلب، ولذلك انخفاض هذا العنصر المهم، قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب، وهي علامة في حالة ظهورها يجب الذهاب للطبيب من أجل التشخيص الصحيح.

ضعف الأعصاب

إن كنت تشعر بالتنميل والخدر في الذراعين والساقين ولا تستطيع حمل شيء ثقيل بمفردك، فقد يكون هذا ناتجاً عن نقص البوتاسيوم في الجسم.

الشعور بالعطش مع التبول بكثرة

قد يسبب انخفاض البوتاسيوم حدوث ضعف في قدرة الكلى على عمل موازنة لمستويات السوائل والكهارل التي توجد في جسمك، مما قد ينتج عنه زيادة عدد مرات التبول، والشعور بالعطش.

ADVERTISEMENT

ارتفاع ضغط الدم

قد ينتج عن انخفاض البوتاسيوم عدم قدرة الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد بالشكل الصحيح، وبالتالي قد ينتج عن ذلك ارتفاع ضغط الدم.

نقص البوتاسيوم والنوم

يعتقد أن انخفاض البوتاسيوم يمكن أن يكون له علاقة بحدوث اضطرابات في النوم، ويعتقد أن تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل الموز، قد يساعد على إرخاء العضلات، والاستفادة بشكل أكبر من وقت النوم.

هل نقص بوتاسيوم الدم يسبب انتفاخ البطن؟

قد يترتب على انخفاض البوتاسيوم حدوث مشاكل تتعلق بالهضم، مثل الشعور بالانتفاخات والإصابة بالإمساك، وذلك قد يكون نتيجة دور البوتاسيوم في نقل الإشارات من الدماغ إلى العضلات الملساء التي توجد في الجهاز الهضمي، وهي مهمة في عملية تحريك الطعام حتى يتم هضمه، وبالتالي قد ينتج عن نقص نسبة البوتاسيوم، حدوث بطء في حركة الطعام، وينتج عنه الأعراض المذكورة.

ADVERTISEMENT

اعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال

لا تتوافر الكثير من المعلومات عن وجود أعراض محددة تخص الأطفال، ولكن حسب بعض دراسة أجريت في وقت سابق، يمكن لاتباع نظام غذائي غني بالصوديوم وفقير في البوتاسيوم، أن يسبب ظهور أعراض الاكتئاب في فترة المراهقة المبكرة، ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات من أجل التأكد.

هل نقص البوتاسيوم خطير؟

قد ينتج عن الحالات الشديدة من انخفاض البوتاسيوم، حدوث فشل في الجهاز التنفسي، بل وقد يسبب النقص الشديد حدوث توقف للرئتين! أيضا قد تسبب حالات الانخفاض الشديدة من البوتاسيوم حدوث شلل يمثل خطر على الحياة، وهو الشلل الدوري الناتج عن نقص البوتاسيوم.

ما هو شلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري؟

ينتج عن هذه الحالة ظهور نوبات من الضعف الشديد التي تصيب العضلات، وقد تسبب هذه النوبات حدوث عجز بشكل مؤقت، لا يستطيع بسببه تحريك عضلات كل من الساقين والذراعين، وقد تبدأ هذه النوبات في مرحلة المراهقة أو الطفولة.

ADVERTISEMENT

علاج نقص البوتاسيوم

سيحتاج الطبيب بالطبع إلى القيام بالتشخيص أولا، وبعد تحديد أن السبب وراء الأعراض السابقة أو غيرها هو انخفاض البوتاسيوم، سيقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب، وتختلف الحالات الخفيفة والمتوسطة عن الحالات الشديدة في العلاج، وفي الغالب الحالات الخفيفة والمتوسطة يتم علاجها من خلال مكملات البوتاسيوم.

أحيانا قد يحتاج الطبيب إلى القيام بوصف علاج للسبب وراء انخفاض البوتاسيوم مثل اضطرابات الأكل أو يضطر إلى تعديل الأدوية الخاصة بك، وفي حالة وجود نقص شديد في مستوى البوتاسيوم، قد يلجأ الطبيب إلى العلاج عن طريق توصيل الأدوية أو السوائل والغذاء عن طريق الوريد من خلال الكانيولا.

ولا يجب عموما تحديد العلاج المناسب لك إلا من خلال استشارة الطبيب، الذي سيحدد أدوية علاج نقص البوتاسيوم المناسبة إن تطلب الأمر، ذلك ويجب الالتزام بالتعليمات التي يصفها لك.

ADVERTISEMENT

كيفية الوقاية من نقص البوتاسيوم

يمكن الوقاية من اعراض نقص البوتاسيوم من خلال تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم، ويجب أيضا استشارة الطبيب عن أي سبب محتمل قد يؤدي إلى انخفاض البوتاسيوم في الدم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد