السعرات الحرارية في اللحم البقري ولحم الماعز .. نتائج قد تفاجئك!

السعرات الحرارية في اللحملنتحدث اليوم عن المكون الأشهر على الإطلاق في المأكولات المختلفة على مستوى العالم أجمع، نعم عزيزي القارئ، إنه اللحم بمختلف أنواعه، ولعل أشهرها لدينا هو اللحم البقري بالإضافة إلى لحم الماعز في بعض المناطق، فما هو عدد السعرات الحرارية في اللحم بنوعيه؟ وهل هو خيار جيد أثناء أنظمة فقدان الوزن أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما هو اللحم البقري؟

عادة ما يتم تصنيفه على أنه لحوم حمراء، إن اللحم البقري من أكثر أنواع اللحوم تفضيلاً عموماً، وهو معروف بأنه يحتوي على كميات من الحديد أكبر من الدجاج والأسماك، عادة ما تكون الأجزاء المفضلة من لحم البقر هي الشرائح أو الأضلاع، وأيضاً اللحم المفروم الذي يدخل في عمل الكثير من المأكولات، كما أن هناك العديد من منتجات لحم البقر المصنعة، مثل البرجر، والنقانق، واللحوم المملحة.

السعرات الحرارية في اللحم البقري

يُقدر عدد السعرات الحرارية في اللحم البقري بالقياس على 100 جرام من اللحم بحوالي 217 سعر حراري، هو بالطبع عدد مرتفع إلى حد ما، كما أن اللحم مرتفع أيضاً في نسبة الدهون، حيث يحتوي 100 جرام منه على حوالي 11.8 جرام من الدهون، يأتي 4.63 جرام منها من الدهون المشبعة الغير صحية، كما يحتوي على 0.05 جرام من الدهون الصحية أوميجا3.

محتوى الفيتامينات والمعادن في اللحم البقري

رغم ارتفاع عدد السعرات الحرارية في اللحم البقري، إلا أنه ملئ بالقيم الغذائية والفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على فيتامين ب، بما فيه فيتامين ب3، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، كما أنه يحتوي على معادن عديدة، فهو يحتوي على الحديد بكميات كبيرة، والزنك الهام لنمو الجسم وصيانته، والفوسفور، والسيلينيوم.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في لحم الماعز

تحتوي وجبة من لحم الماعز مقدرة بـ 3 أوقية على 122 سعر حراري، وهو أقل في السعرات الحرارية من لحم الدجاج، ولعلها تكون معلومة مفاجئة للكثيرين، كما أنه أقل بالطبع من اللحم البقري، ومن حيث الدهون، يعتبر لحم الماعز أقل في نسبة الدهون، رغم أنه أكثر ليونة ونعومة من اللحوم الأخرى، حيث يحتوي 3 أوقية منه على 2.6 جرام من الدهون، وهو ما يمثل 4% فقط من القيمة اليومية الموصى بها، استناداً على نظام 2000 سعر حراري يومياً، كما تحتوي على 63.8 ملليجرام من الكوليسترول.

محتوى البروتين في لحم الماعز

إن اللحوم الحيوانية عموماً مصدر جيد للبروتينات الكاملة، وهي عبارة عن بروتينات تحتوي على ثمانية أحماض أمينية لا يستطيع الجسم تكوينها بنفسه، تحتوي حصة لحم الماعز على حوالي 23 جرام من البروتين، أي أنها تفي بحوالي 46% من احتياجك اليومي من البروتينات.

تحذيرات هامة

  • إن اللحوم عموماً مصدر جيد للقيم الغذائية العديدة، ولكن الإفراط في تناولها قد يسبب مرض النقرس.
  • ينبغي النظر في تناول اللحوم وخاصة تلك التي تحتوي على دهون، إذا كنت تعاني من أمراض القلب المختلفة، حيث من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى تفاقم الأعراض.
  • قد تزيد اللحوم الحمراء من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول إمكانية تناولها والكميات المسموح بها، إذا كانت هناك أي مشاكل من ارتفاع الكوليسترول.
  • عند اتباع حمية غذائية، من الأفضل اختيار طريقة الطهي التي تتناسب مع النظام الغذائي الخاص بك مع الحرص على التسوية الجيدة، وتجنب اللحوم الغنية بالدهون.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على عدد السعرات الحرارية في اللحم بنوعيه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد